آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28
الثلاثاء 15 ديسمبر 2015, 21:46
منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر | .
 

 المهور المرتفعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamedchaathan
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
المشاركات : 22
العمر : 31
العمل/الترفيه : مؤسسه اشغال البناء
المزاج : هادئ
الإقامة : djelfa
نقاط التميز : 68
نقاط أعجبني : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2013

مُساهمةموضوع: المهور المرتفعة   السبت 31 أغسطس 2013, 18:54

atdr 
هناك موضوع اجتماعي مهم جدا الا وهو غلاء وارتفاع المهور ..
نُقِش هذا الموضوع وتناوله العديد من الناس وايضا ذو الاختصاص من الباحثين الاجتماعيين ورجال الدين والقانون بأسهاب ولكن للاسف لم يتوصلوا الى حلول . ابدأ طرح هذا الموضوع على حضراتكم لمناقشته من كل جوانبه ايجابياته ان كانت فيه ايجابيات وسلبياته وما اكثرها ولكن قبل هذا وذاك ابدأ الحديث عن الموضوع بقوله سبحان عز وجل ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) وكذلك نستند الى الحديث النبوي الشريف : قال رسول الله ( صل الله عليه وسلم ) : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " .. وقد حث نبينا الاكرم عليه الصلاة والسلام على الزواج والنكاح بين ابناء المسلمين وسبب حثه على الزواج نجده في الحديث : (تناكحوا تناسلوا تكاثروا فأني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) وذلك لزيادة نسل الموحدين كما في السؤال والذين يعبدون الله وحده لا شريك له ولأن الرسول يفتخر بأمته كما يفتخر كل نبي بأمته من متبعيه من المؤمنين. ومن بين وجه التفاخر هو الكثرة التي تعبد الله الواحد الأحد. وسوف يفتخر الرسول صلى الله عليه وسلم بأمته يوم القيامة بكثرة عددها من جهة . وبالتالي يزيد عدد الموحدين العباد وفي هذا من الخير ما لا يخفى .
وقوله عليه الصلاة والسلام ( النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي ، فَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِسُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ، وَتَزَوَّجُوا فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الامَمَ ، وَمَنْ كَانَ ذَا طَوْلٍ فَلْيَنْكِحْ ، وَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَعَلَيْهِ بِالصِّيَامِ فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاءٌ ) كل هذه الاحاديث التي استند بها في موضوعي المتواضع هو حث النبي الكريم شباب ورجال ونساء امته على النكاح وتشجيعه لهم وكذلك حث اولياء امور الفتيات ان لا يبالغوا بطلب المهور العالية بل بالمهور البسيطة . فهناك من يطالب بالمهر الكبير والعالي الذي لا يقوى عليه اغلب الشباب وكأن ولي امر الفتاة قد جعل ابنته سلعة يرفع سعرها ويعتقد ان بطلب المهر العالي هو رفع من شأن البنت امام الخاطب وامام الناس . نحن لا ننكر على اولياء الامور في حقهم بطلب مهر يليق ببناتهم لكن قيمة الفتاة الحقيقي في اخلاقها وتربيتها والرجل الصالح الذي يتزوجها ويعرف قيمتها من خلال سمعتها الطيبة ليس بالمهر العالي ولا ينسى ان الشاب الذي جاء لخطبة ابنته جاء لاخلاقها الطيبة فعليك ان لا تمنعه من هذا الزواج لانه يعرف قيمتها جيدا خاصة اذا كان هذا الشاب ممن لديه عمل يعتاش منه ولديه سكن وذو اخلاق وسمعة طيبة ..
كل ولي امر فتاة طالب بمهر عالي نجد ان زوج ابنته لم يهتم بها ذاك الاهتمام المطلوب وانا لا اتهم احد ولا اقول كلهم بل البعض منهم واي خلاف قد يحصل بينه وبين زوجته ذو المهر الكبير سوف يسمعها كلام لا يرضيها ومباشرة سوف يقول لها انا اشتريتك بأموالي وان ابوك قد باعك من خلال طلبه مهر كبير . لقد حصل للكثير من الفتيات من هذا القول . لقد حصل لعدد من اولياء الامور الفتيات من يطلب لنفسه سيارة او مبلغ من المال يأخذوه لنفسه مقابل موافقته على تزويج بنته من هذا الشاب ولا يهمه بعد ذلك ان اعطى لبنته مهر او لم يعطيها وهنا قد خالف ولي الامر الشرع بأن اخذ حق بنته لنفسه دون رغبتها ,
ولكن اليس الخاطب يقع ضمن هذه المسؤولية اذ كيف يرضى ان يعطي لولي الامر ما يطلبه لنفسه ويترك الفتاة دون حقوق وهل يا ترى سوف يعطي الشباب حقوق اخرى لخطيبته دون عن الاموال التي دفعها لوالد خطيبته .
لا نعلم حقيقة هل هو جهل بالدين ام انه عقيدة اتخذها بعض اولياء الامور بعيدة عن الشرع والقانون والعرف المتعارف عليه والا كيف يتصرف ولي امر الفتاة بهذا التصرف كيف يجيز لنفسه ان يطلب اشياء من الخاطب ليأخذها لنفسه وترك الفتاة دون حقوق ..
نرجو من علماء الدين الاستمرار بطرح هذه الامور من على منابر خطب الجمعة وكذلك وسائل الاعلام والتي اصبحت متعددة بفضل الله وهي تصل الى كل الناس لحث اولياء الامور بعدم رفع سقف مطالبهم من الشباب في المهور وان تكون مطالبهم مقنعة ونيسرة للشاب الخاطب فأن ولي امر الفتاة قد اشترى رجل لبنته لا بيع الشاب فتاة وتكون بعدها ذليلة عند زوجها .
وختاما نقول لاولياء الامور الله الله بفتياتكم لا تجعلوهن سلعة رخيصة من خلال المهور الكبيرة ..
والله من وراء القصد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المهور المرتفعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: تعارف ودردشة :: تعارف وأعضاء جدد-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2017
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#وسم_الأعضاء
2#جوراسيك
3#وسم_الكلمات
4#‎non_au_gaz_de_schiste
5#صينية
6#‏كلنا_عين_صالح
7#هندي
8#‎rt
9#war_story_2014