آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 المولد النبوي الشريف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim
مشرف
مشرف
salim

ذكر
المشاركات : 1889
العمر : 38
العمل/الترفيه : عقلية / dz
المزاج : لباس
الإقامة : Algerie
نقاط التميز : 11
نقاط أعجبني : 841
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالأحد 12 يناير 2014, 10:00

atdr 
منقول


قال الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله
[ "مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير" ، من مطبوعات وزارة الشؤون الدينية
، صفحة 287 ] :
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وعلى اسم الجزائر
الرّاسخة في إسلامها، المتمسّكة بأمجاد قوميتها وتاريخها ـ أفتتح الذّكرى
الأولى بعد الأربعمائة والألف من ذكريات مولد نبي الإنسانيّة ورسول
الرّحمة سيّدنا ومولانا محمّد بن عبد اللّه عليه وعلى آله الصّلاة
والسّلام ـ في هذا النّادي العظيم الّذي هو وديعة الأمّة الجزائريّة عند
فضلاء هذه العاصمة ووجهائها.لسنا وحدنا في هذا
الموقف الشّريف لإحياء هذه الذّكرى العظيمة، بل يشاركنا فيها نحو خمسمائة
مليون من البشر في أقطار المعمور كلّهم تخفق أفئدتهم فرحا وسرورا وتخضع
أرواحهم إجلالا وتعظيما لمولد سيّد العالمين
.اهــــ

وقال أيضا [ نفس المصدر ، صفحة 289 ] :
ما الدّاعي إلى إحياء هذه الذّكرى ؟
المحبّة في صاحبها.
إنّ الشّيء يحبّ لحسنه أو لإحسانه وصاحب هذه الذّكرى قد جمع ـ على أكمل وجه ـ بينهما
.اهــــ

وقال [ المصدر ذاته ، صفحة 289-290 ] :
فمن الحقّ والواجب أن يكون هذا النّبيّ الكريم أحبّ إلينا من أنفسنا وأموالنا ومن النّاس أجمعين ولو لم يقل لنا في حديثه الشّريف : "لا يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين" وكم فينا من يحبّه هذه المحبّة ولم يسمع بهذا الحديث ؟ فهذه المحبّة تدعونا إلى تجديد ذكرى مولده في كلّ عام.

ما الغاية من تجديد هذه الذّكرى ؟

استثمار هذه المحبّة.
اهــــ

وقال أيضا في قصيدته المشهورة [
المصدر ذاته ، صفحة 307-309 ]:

تحية المولد الكريم


حـيـيـت يـا جـمعَ الأدب ****** ورقـيـت سـامـيـةَ الرتبْ
وَوُقِـيـتَ شـرَّ الكـائـديـ ****** ن ذوى الدسـائـس والشغبْ
ومُـنِـحْـت في العليـاء مـا ****** تسـمـو إلـيـه مـن أربْ

************


أحـيـيـت مـولـد من بـه ****** حـييَ الأنـام على الحِـقَـبْ
أحـيـيـت مـولـوده بـما ****** يُبرى النـفـوسَ مـن الوصبْ
بالـعـلـم والآداب و الـ ****** أخـلاق في نـشءٍ عـجـبْ



الى آخر القصيدة التي ألقاها الشيخ بن باديس رحمه الله ليلة حفلة جمعية التربية والتعليم الإسلامية بقسنطينة.


[size=21]قال الشيخ محمّد
البشير الإبرهيمي [ " آثار الإمام محمّد البشير الإبرهيمي " جمع و تقديم
نجله الدكتور أحمد طالِب الإبرهيمي ، طبعة دار الغرب الإسلامي ، الجزء
الثاني صفحة 341 ] :


أوقفنا مقالات " تاريخ المولد النبوي في المغرب
العربي " عن قصد لأنها طالت ، و لأن ما كُتب منها يدخل في رسالة مستقلة ،
و لأن المهم منها إنما هو الجانب التاريخي ، أما الحكم الشرعي فيها فنحن
لا نقر ذالك الإستحسان الذي يبالغ فيه بعض من نقل الكاتب كلامهم من علماء
تلك العصور ، فهم يجعلون من حبّ المولود العظيم عذراً في ارتكاب بدع
المولد ، و مسوغًا لأعمال الملوك الذين لا غاية لهم من تلك الموالد إلا
الدعاية لأنفسهم ، و قرن أسمائهم باسم النبي صلى الله عليه و سلم في مديح
الشعراء ، و استجلاب العامة بذالك كله . و لو أنهم
جعلوا تلك الإحتفالات ذرائع لإصلاح حال الأمة ، و حملها على الرجوع الى
السنن النبوية ، و الإهتداء بالهدي المحمدي ، لكان لفعلهم محمل سديد ،
وأثر حميد ، لأن الأمور بمقاصدها.




أما الحبُّ الصحيح لمحمَّد صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم فهو الذي
يَدَعُ صاحبَه عن البدع، ويحملُه على الاقتداء الصحيح، كما كان السلف
يحبُّونه، فيُحيون سُننه، ويَذُودون عن شريعته ودينه، من غير أن يقيموا له
الموالد و ينفقُوا منها الأموال الطائلة التي تفتقر المصالحُ العامَّةُ
إلى القليل منها فلا تَجدُه.




ونحن نحتفل بالمولد على طريقة غير تلك الطريقة، و
بأسلوب غير ذلك الأسلوب ، فنجلي فيه السيرة النبوية ، والأخلاق المحمدية ،
ونكشف عما فيها من السر ، و ما لها من الأثر في إصلاحنا إذا اتبعناها ، و
في هلاكنا إذا أعرضنا عنها ، ففي احتفالاتنا تجديد للصلة بنبيّنا في
الجهات التي هو بها نبيّنا و نحن فيها أمّته.
اهـــــ




و قال الشيخ
البشير الإبراهيمي أيضاً [ نفس المصدر : " آثار الإمام محمّد البشير الإبرهيمي " ، صفحة 343] :

إحياء ذكرى المولد النبوي إحياء
لمعاني النبوة ، و تذكير بكل ما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم من هدى ،
وما كان عليه من كمالات نفسية
، فعلى المتكلمين في هذه الذكرى أن يذكّروا المسلمين بما كان عليه نبيهم من خلق عظيم ، وبما كان لديهم من استعلاء بتلك الأخلاق.




لهذه الناحية الحية نجيز إقامَ هذه الاحتفالات، ونعدّها مواسم تربية ، ودروس هداية ، والقائلون ببدعيتها إنما تمثلوها في الناحية الميتة من قصص المولد الشائعة.
اهـــــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saadia
مشرفة قسم شقائق الرجال
مشرفة قسم شقائق الرجال
saadia

انثى
المشاركات : 2644
العمر : 35
العمل/الترفيه : house wife
المزاج : هادئة
الإقامة : dissna
نقاط التميز : 0
الأوسمة الذهبية : 2
نقاط أعجبني : 710
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالأحد 12 يناير 2014, 10:21

مشكور أخي المحترم سليم على هذا النقل الرائع..في الحقيقة مازال هناك من يعارض بتاتا الإحتفال بمولد سيد الخلق و حبيب الحق..حبيبي و سيدي محمد(صلى الله عليه و سلم)....



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طاهري إبراهيم
مشرف
مشرف
طاهري إبراهيم

ذكر
المشاركات : 1748
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف/الكتابة والشعر
المزاج : هادئ ومتأمّل
الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 518
الأوسمة الذهبية : 0
نقاط أعجبني : 1572
تاريخ التسجيل : 12/11/2012

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالأحد 12 يناير 2014, 10:23

بارك الله فيك اخي الحبيب سليم على هذه الشواهد العلمية والتاريخية لواحدين من كبار علماء الجزائر وهما : العلامة ابن باديس والعلامة البشير الإبراهيمي - عليهما سحائب الرحمة والرضوان - والكلام الذي سقته هامّ يزيد من الإطمئنان واليقين بمشروعية الإحتفال بمولد سيّد البشر - بأبي هو وأمّي - على عكس ما يذهب إليه القليلون من بني وطننا وجلدتنا نزولا على رأي بعض القائلين ببدعيّة هذا الإحتفال بينما يحيون اليوم الوطني لمملكتهم ويحتفون به ، والسؤال : هل ذلك اليوم احرى بالإحتفال ام يوم مولد محرّر البشرية من النّار ؟؟؟ eddis9



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء16
المشرفة العامة للموقع
المشرفة العامة للموقع
سناء16

انثى
المشاركات : 2889
العمر : 36
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : هادئة
الإقامة : alger
نقاط التميز : 19
الأوسمة الذهبية : 1
نقاط أعجبني : 1260
تاريخ التسجيل : 31/12/2012

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالأحد 12 يناير 2014, 10:49

شكرا سليم بارك الله فيك على الموضوع
أعتقد أن الجماعة التي تقول أن الإحتفال بالمولد النبوي بدعة إنما تقصد ذلك الإحتفال المبالغ فيه والذي لا فائدة منه كالألعاب النارية وما ينجر عنها من حوادث وخسائر فما هكذا يكون الإحتفال بذكرى سيد الخلق وإنما بالإجتماع والذكر وقراءة سيرته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim
مشرف
مشرف
salim

ذكر
المشاركات : 1889
العمر : 38
العمل/الترفيه : عقلية / dz
المزاج : لباس
الإقامة : Algerie
نقاط التميز : 11
نقاط أعجبني : 841
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالأحد 12 يناير 2014, 11:18

يسعدني مروركم وتعقيبكم
وهذا واجبي نشر المفيد للامة الاسلامية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said78
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المشاركات : 72
العمر : 45
العمل/الترفيه : موظف / الرياضة
المزاج : هادئ
الإقامة : اولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 210
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالأحد 12 يناير 2014, 21:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله مساءكم بكل خير
قرات ما اتى في نقل الاخ سليم عن حكم المولد عند الشيخ عبد الحميد بن باديس وتلميذه الشيخ الابراهيمي رحمهما الله ولكن حجتهما ضعيفة وخالية من الدليل الشرعي وما هي الا عواطف كلنا يملكها اما الحكم الشرعي فهو قال الله قال رسوله قال الصحابة ولست اهلا لان اعقب على كلام الشيخين الجليلين ولكن لكل جواد كبوة ولعل ظروف الاستعمار التي طمست الهوية الاسلامية في بلادنا ما دفعه لتغليب تلك المصلحة التي كان يراها ويحفظ لهما اجتهادهما ولكن الحق اكبرمنا جميعا الاحتفال لم يات عليه دليل لا من كتاب الله ولا من سنة نبيه ولا من عمل الصحابة ولا التابعين ولا تابعيهم فالقرون الخيرية لم تحتفل بمولد رسول الله عليه الصلاة والسلام فهل برايكم نحن نحب رسول الله اكثر من الصحابة او اكثر من التابعين او اكثر من تابعي التابعين هذا محال لان الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام جزم بذلك وقال في الحديث الصحيح :
خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
.وقال في حديث اخر صحيح : لاتسبوا اصحابي فوالذي نفسي يبده لو انفق احدكم مثل جبل احد ذهبا ما بلغ مدهم ولا نصيفهم .
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ليس من عمل يقرب من الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب من النار إلا وقد نهيتكم عنه. اذن اذا كان هذا الاحتفال خيرا فقد علمه يقينا رسول الله وان علمه فقد امرالصحابة به والصحابة لابد ان ينقلوه لنا  وهذا مالم يكن فكيف لبشر غير رسول الله ان يعلم خيرا لم يعلمه رسول الله  ؟ وهذا قول الامام مالك امام در الهجرة -رحمه الله ورضي عنه- قول يكتب بماء الذهب على صفحات التاريخ الاسلامي المجيد : قال الامام مالك رضي الله عنه -:من احدث في الدين بدعة واحدة وظن انها حسنة فكانما ادعى بان محمدا خان الرسالة قالوا وما دليلك يا امام قال اقرؤا ان شئتم قول الله تعالى : اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا . وما لم يكن في ذلك الزمان دين فلن يكون اليوم دين ولا يصلح اخر هذه الامة الا بما صلح اولها. الادلة كثيرة لا احيط بها علما ولا استحضرها وقد ذكرها اهل العلم الثقات من بينها ان الاحتفال يضاهي احتفال المسيحين بميلاد عيسى عليه السلام ونحن امة الاسلام مامرون بمخالفة اليهود والنصارى . واجمل ما قرات في هذا الموضوع ماقاله شيخ الاسلام ابن تيمية -رحمه الله في كتاب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة اصحاب الجحيم: مثل الذي يحتفل بالمولد النبوي كمن بنى مسجدا وزخرفه ولا يصلي فيه الا قليلا . وقوله كذلك في نفس الكتاب

الأعياد شريعة من الشرائع، فيجب فيها الاتباع لا الابتداع... وكذلك ما يحدثه بعض الناس، إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا، والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا، مع اختلاف الناس في مولده، فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيرًا، ولو كان هذا خيرًا محضا أو راجحًا لكان السلف ـ رضي الله عنهم ـ أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا له منا، وهم على الخير أحرص، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته باطنًا وظاهرًا، ونشر ما بعث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان.. وأكثر هؤلاء الذين تجدهم حراصًا على أمثال هذه البدع، مع ما لهم من حسن القصد والاجتهاد الذين يرجى لهم بهما المثوبة، تجدهم فاترين في أمر الرسول عما أمروا بالنشاط فيه، وإنما هم بمنزلة من يحلي المصحف ولا يقرأ فيه، أو يقرأ فيه ولا يتبعه
ان الاحتفال الحقيقي والشرعي و الذي اتى به الشرع جاء على لسان الصادق المصدوق لما سئل عن صيام يوم الاثنين فقال :ذلك يوم ولدت فيه وفيه انزل علي القرآن -او كما قال صلى الله عليه وسلم - فاهل السنة يصومون يوم الاثنين احتفاءا واحتفالا بمولد الهادي الامين فهم بذلك يحتفلون به 4مرات في الشهر اي اكثر من 48 مرة في السنة وغيرهم يحتفلون به مرة واحدة في السنة فقل لي بربك من يعظم مولده واشد محبة لرسول الله ؟ اما قول قائلهم اننا نحي في هذا اليوم سيرة رسول الله العطرة ونمدحه بمدائح طيبة وجميلة واهل السنة يقولون لهم ومالذي منعكم من ان تحيوها في سائر ايام السنة ؟ ام انها المناسباتية وكفى ان محبة رسول الله تقتضي الاتباع والطاعة والامتثال على قول الشاعر الفقيه :
 تدعي حب الاله وانت تعصيه *** هذا محال في القياس بديع
لوكنت صادقا لاطعته*** ان المحب لمن يحب مطيع
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، وقال عليه الصلاة والسلام ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه، وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه: ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة)) أخرجه مسلم في صحيحه
الادلة كثيرة وقوية واهل السنة قالوا  نشهد الله اننا نحب رسول الله اكثر منهم و والله لو شرع الله ورسوله لنا الاحتفال بالمولد لاحتفلنا
اسال الله الكريم ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وان يجعلنا من الراشدين
[/size]





عدل سابقا من قبل said78 في الأحد 12 يناير 2014, 22:33 عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طاهري إبراهيم
مشرف
مشرف
طاهري إبراهيم

ذكر
المشاركات : 1748
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف/الكتابة والشعر
المزاج : هادئ ومتأمّل
الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 518
الأوسمة الذهبية : 0
نقاط أعجبني : 1572
تاريخ التسجيل : 12/11/2012

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالأحد 12 يناير 2014, 21:32

على هذا فغالبية العالم الإسلامي بعلمائها وباحثيها ومجتهديها من لدن القرون الأولى إلى يومنا هذا " مبـــــــــتدعون " وهم لا يعلمون ، نعوذ بالله ان تجتمع الأمّة على الباطل وأقصى ما يمكن أن يقال في المولد أنّه بدعة حسنة ما اجتنبت النواهي ... الأمر فيه سعة ودلائل القائلين بالجواز ليست قليلة ولا هيّنة ... فلنختلف بهدوء ولنعترف بأن غالبية العالم الإسلامي على الإحتفال بمولد سيّدنا محمّد - صلّى الله عليه وسلّم -


الى أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم أُهدي :

كتاب (حُسنُ المَقصَد في عَمل المَولد) للإمام الحافظ جلال الدين السيُوطي .

يبيِّن الإمام في هذا الكتاب مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، ويرد على من يقول ببدعيته مستندا في ذلك على نصوص من القرآن والسنة وأقوال العلماء .

رابط التحميل :  http://www.mediafire.com/download/nmzjzemvmmm/hosno+makssid.rar



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said78
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المشاركات : 72
العمر : 45
العمل/الترفيه : موظف / الرياضة
المزاج : هادئ
الإقامة : اولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 210
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالأحد 12 يناير 2014, 22:02

الاخ الكريم ابراهيم لا يوجد في الاسلام بدعة حسنة فقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار وقال :
ومن عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد
اما قولك فكل الذين يحتفلون مبتدعون فهذا تحميل كلامي مالا يحتمل لان الامام السيوطي رحمه الله والامام النووي وغيرهم ممن اجازوا الاحتفال بالمولد هم علماء اهل للاجتهاد ويحق فيهم قول الصادق المصدوق : اذا اجتهد الحاكم واصاب فله اجران واذا اجتهد واخطا فله اجر . اذن الخطا وارد وهم ماجورون عليه ولكن نحن لسنا كذلك ونحن مطالبون باتباع الصواب فكيف نتبعهم على خطئهم هم لم يتعمدوا ذلك الخطا لانهم علماء ربانيون شهدت لهم الدنيا بالصلاح والعلم والتقوى وهذا الذي نعتمد عليه مع سائر العلماء فلا نقول الامام السيوطي مبتدع لا يجوز باي حال من الاحوال ولكن اهل العلم من يفوقونه علما وصلاحا قالوا بانهم اخطاوا فاين الامام السيوطي واين الامام مالك او الامام الشافعي او ابو حنيفة او الامام احمد المسافة بينهم كبيرة فلماذا لم يحتفلوا بهذا المولد ؟ وساضرب لك مثلا في الغناء اجمع اهل العلم بان الغناء حرام بالكتاب والسنة والاجماع ولكن الامام ابن حزم رحمه الله شذ واجازه وهناك كثيرون من المتاخرين من حذا حذوه في خطئه فهل هذا القول يجعل الغناء حلالا وخيرة الصحابة كعبد الله ابن مسعود وعبد الله ابن عباس اقروا تحريمه
الحق ابلج يا اخي ابراهيم ولو كان هذا الاحتفال خيرا لسبقنا اليه الصحابة والتابعين وتابعيهم والائمة الاربعة ولكنهم علموا يقينا بان كل بدعة ضلالة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saadia
مشرفة قسم شقائق الرجال
مشرفة قسم شقائق الرجال
saadia

انثى
المشاركات : 2644
العمر : 35
العمل/الترفيه : house wife
المزاج : هادئة
الإقامة : dissna
نقاط التميز : 0
الأوسمة الذهبية : 2
نقاط أعجبني : 710
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالإثنين 13 يناير 2014, 00:44

..........





عدل سابقا من قبل saadia في الثلاثاء 14 يناير 2014, 07:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طاهري إبراهيم
مشرف
مشرف
طاهري إبراهيم

ذكر
المشاركات : 1748
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف/الكتابة والشعر
المزاج : هادئ ومتأمّل
الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 518
الأوسمة الذهبية : 0
نقاط أعجبني : 1572
تاريخ التسجيل : 12/11/2012

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالإثنين 13 يناير 2014, 07:39

كما قلت لكم : الأمر فيه سعة ودلائل المجيزين هامّة وليست ذات شأن صغير ... وأتمنى ان تقرأ كتاب الشيخ السيوطي أخي سعيد وان تطّلع على آراء مئات المشايخ المعتبرين ، وعلى العموم لا نستطيع أن نفاضل بشكل قاطع بين العلماء الذين نحترمهم ونجلّهم إلا بالعلم الذي يقتضي الإجتهاد ، والأوائل اجتهدوا والأواخر اجتهدوا ويجتهدون ، ولكلّ أجر إن شاء الله ، ولازلت أقول باطمئنان كبير جدا أنّ الإحتفال جائز بل أقول بثقة أنّه أصبح من حكم الواجب ... ولكم ان تطلعوا على النكتة الخيرة التي نشرتعا بخصوص أبرهة الحبشي ... وستعرفون ، ومع تحياتي ...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
geonabil
عضو متميز
عضو متميز
geonabil

المشاركات : 452
العمر : 35
نقاط التميز : 12
نقاط أعجبني : 272
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالإثنين 13 يناير 2014, 09:48

حكم الإحتفال بالمولد النبوي ؟
في المذهب المالكي عند علماء المالكية 


الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فهذه طائفة من أقوال علمائنا المالكية في حكم الإحتفال بالمولد النبوي, يعرف من خلالها المنصف المتجرد من الهوى أن هذا الإحتفال بدعة منكرة عند المحققين من العلماءالمالكية,وأن من يستحسن هذه البدعة إنما يفعل ذالك إتباعا للهوى وإرضاءا لعامة الناس على حساب الدين,وفي هذه النقول كذالك رد على من رمى المنكريين للبدع "بالوهابية" فهل يقال لهؤلاء العلماء الأجلاء وهابية لأنهم أنكروا بدعة المولد.وليعلم القارىء أن المتأخرين من المالكية ألحقوا بمذهب مالك إستحسانات ليس عليها دليل, مما لوسمعها الإمام مالك لتبرأمنها كيف لا وهو المعروف بشدة تمسكه بالسنة والأثر ونبذه لما لم يكن عليه العمل في القرون المفضلة , فنسأل الله الهداية والثبات :

* قال العلامة تاج الدين عمر بن علي اللخمي الإسكندراني المشهور بـ: (الفاكهاني 734 هـ ) في رسالته في المولد المسماة بـ "المورد في عمل المولد":"(ص20-21) (لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا: 

إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛ لأن حقيقة الندب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون ولا العلماء المتدينون- فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.

ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً).
ثم صور الفاكهاني نوع المولد الذي تكلم فيه بما ذكرنا بأنه: "هو أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام، ولا يقترفون شيئاً من الآثام، قال: (فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام، سُرُجُ الأزمنة وزَيْن الأمكنة)

.*ومن علماء المالكية الشيخ الإمام المحقِّق أبو إسحاق الشاطبي رحمه الله790 هـ)، قال في بعض فتاواه: " ..فمعلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة وكل بدعة ضلالة,فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز والوصية به غير نافذة بل يجب على القاضي فسخه ..." فتاوى الشاطبي203ـ 204"

* قال العلامة ابن الحاج المالكي - رحمه الله - في "المدخل" (2/312) (فإن خلا - أي عمل المولد- منه - أي من السماع - وعمل طعاماً فقط، ونوى به المولد ودعا إليه الاخوان ,وسلم من كل ما تقدم ذكره - أي من المفاسد- فهو بدعة بنفس نيته فقط، إذ أن ذلك زيادة 
في الدين ليس من عمل السلف الماضين، وإتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه، لأنهم أشد الناس اتباعاً لسنة رسول الله r، وتعظيماً له ولسنته r، ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد، ونحن لهم تبع، فيسعنا ما وسعهم... الخ).

وقال كذالك :
(وبعضهم- أي المشتغلين بعمل المولد- يتورع عن هذا- أي سماع الغناء وتوابعه- بقراءة البخاري وغيره عوضاً عن ذلك، هذا وإن كانت قراءة الحديث في نفسها من أكبر القرب والعبادات وفيها البركة العظيمة والخير الكثير، لكن إذا فعل ذلك بشرطه اللائق به على الوجه الشرعي لا بنية المولد، ألا ترى أن الصلاة من أعظم القرب إلى الله تعالى، ومع ذلك فلو فعلها إنسان في غير الوقت المشروع لها 
لكان مذموماً مخالفاً، فإذا كانت الصلاة بهذه المثابة فما بالك بغيرها)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طاهري إبراهيم
مشرف
مشرف
طاهري إبراهيم

ذكر
المشاركات : 1748
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف/الكتابة والشعر
المزاج : هادئ ومتأمّل
الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 518
الأوسمة الذهبية : 0
نقاط أعجبني : 1572
تاريخ التسجيل : 12/11/2012

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالإثنين 13 يناير 2014, 18:54

الحمد لله على صحبة أهل العلم

ابن تيمية أقر بمشروعية عمل المولد واليك نص كلامه.

قال ابن تيمية في " اقتضاء الصراط " في بحث المولد : (297- 298)
" فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعيظمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد ولهذا قيل للامام أحمد عن بعض الأمراء إنه أنفق على مصحف ألف دينار ونحو ذلك فقال دعه فهذا أفضل ما أنفق فيه الذهب ، أو كما قال . مع أن مذهبه أن زخرفة المصاحف مكروهة ، وقد تأول بعض الأصحاب أنه أنفقها في تجديد الورق والخط ، وليس مقصود أحمد هذا وإنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة ، وفيه أيضا مفسدة كره لأجلها " .اهـ.
وذكر كذلك ابن تيمية في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم(2/634-635) وقال المروزي : سألت أبا عبد الله عن القوم يبيتون فيقرأ قارئ ويدعون حتى يصبحوا .
قال : "أرجو أن لا يكون به بأس" ، وقال أبو سري الحربي قال أبو عبد الله : وأي شيء أحسن من أن يجتمع الناس –يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم- ويذكرون ما أنعم الله عليهم كما قالت الأنصار ؟ ...

قلت أستدللت بكلام ابن تيمية علما أنه ليس حجة في الدين ولكن من باب "من فمك ندينك" عل هذا الكلام يجد أذانا صاغية عند أتباعه.


المولد النبوي الشريف 1511260_260952477400820_137607133_n



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said78
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المشاركات : 72
العمر : 45
العمل/الترفيه : موظف / الرياضة
المزاج : هادئ
الإقامة : اولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 210
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالإثنين 13 يناير 2014, 21:02

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله مساءكم بكل خير
بداية اريد التعقيب على كلام الاخت السعدية في ذكرها لذلك الحديث الذي اعتقد انها اخطات في نقله فالحديث الصحيح الذي تقصده هو : من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة ومن سن في الاسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة . وليس قولك من ابتدع لانه لايوجد في الاسلام بدعة حسنة على الاطلاق لان الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى  عليه افضل الصلاة وازكى التسليم قال : ان اصدق الحديث كتاب الله و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . لم يستثن من البدعة شيئا فهي كلية تامة كما يقول اهل العلم و التحقيق .وببساطة البدعة نقيض السنة ولا يجتمع ماء ونار في كف واحدة ابدا .
اسال الله الكريم ان يكون تعقيبي على كلامك فيه لين لاني اجزم بانك ما تحريت في نقل الحديث واعتمدت على حفظك
تقبلوا مروري وان كان ثقيلا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said78
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المشاركات : 72
العمر : 45
العمل/الترفيه : موظف / الرياضة
المزاج : هادئ
الإقامة : اولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 210
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالإثنين 13 يناير 2014, 22:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ ابراهيم ان الكلام الذي نقلته عن شيخ الاسلام ابن تيمية مبتور وانت تعلم ذلك . للاسف فما اخترته من كلام يوافق ظاهرا جواز الاحتفال لان الكلام له بقية انت تعلم ان محتواها هو بدعية الاحتفال اذا ما قلته هو  كلمة حق اردتم بها الباطل فشيخ الاسلام في نفس الكتاب عنون فصلا انت قلت في ردك بحث المولد ولكن شيخ الاسلام عنونه ب بدعة المولد فكيف يقر بمشروعيته ولكنه قسم المحتفلين قسمين قسم هم عوام الناس وقسم من هم يعرفون الدليل ويفرقون بين السنة والبدعة لذلك اشار اليها بقوله : أنه يحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد . فكن منصفا وعادلا وانقل كلام شيخ الاسلام كاملا كي يتبين الحق لغيرك فهذه امانة علمية ويجب ان نكون امناء في النقل لكي لا نلبس على الغير
لقد نص شيخ الاسلام في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم نفسه على بدعيته، وذلك في معرض كلامه عن اتخاذ الأعياد المبتدعة حيث قال: [color:c447=6600cc]وإنما يفعل مثل هذا النصارى الذين يتخذون أمثال أيام حوادث عيسى عليه السلام أعياداً، أو اليهود، وإنما العيد شريعة، فما شرعه الله اتبع؛ وإلا لم يحدث في الدين ما ليس منه. كذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا له، والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً. انتهى.
ولا تعارض بين قوله ببدعية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وبين رجائه أن يثاب فاعله بحسن قصده؛ لأن نهج ابن تيمية الذي سار عليه هو رجاء الأجر والثواب للمسلم بحسن نيته وقصده في مثل هذه الأمور التي قد يلتبس فهم الحكم فيها على كثير من المسلمين بسبب الجهل أو التأويل،
وهذا بعض ما قاله شيخ الاسلام في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم :
الاعياد شريعة من الشرائع، فيجب فيها الاتباع لا الابتداع... وكذلك ما يحدثه بعض الناس، إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا، والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا، مع اختلاف الناس في مولده، فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيرًا، ولو كان هذا خيرًا محضا أو راجحًا لكان السلف ـ رضي الله عنهم ـ أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا له منا، وهم على الخير أحرص، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته باطنًا وظاهرًا، ونشر ما بعث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان.. وأكثر هؤلاء الذين تجدهم حراصًا على أمثال هذه البدع، مع ما لهم من حسن القصد والاجتهاد الذين يرجى لهم بهما المثوبة، تجدهم فاترين في أمر الرسول عما أمروا بالنشاط فيه، وإنما هم بمنزلة من يحلي المصحف ولا يقرأ فيه، أو يقرأ فيه ولا يتبعه.
اليس هذا الكلام صريح وواضح في انكار شيخ الاسلام لبدعة المولد ان كان لا فلايصح في الافهام شيء اذا كان النهار يحتاج الى دليل.
نحن نحتج بالحق وليس بالرجال فالحق لايعرف بالرجال ولكن الرجال تعرف بالحق جعلني الله واياكم من اهل الحق الذين يحتكمون اليه في كل الامور
ان اصبت فمن الله وحده وان اخطات فمن نفسي والشيطان
تقبلوا مروري وان كان ثقيلا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
geonabil
عضو متميز
عضو متميز
geonabil

المشاركات : 452
العمر : 35
نقاط التميز : 12
نقاط أعجبني : 272
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالإثنين 13 يناير 2014, 23:05

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :

مما يستدل به الصوفية لإقرار جواز الاحتفال بالمولد النبوي هو كلام ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم " ، وفيه تفصيل وبيان لتحريم هذا الاحتفال المبتدع ، فتعلقوا بكلمة ذكرها في معرض بيانه لبدعة هذا الاحتفال وتركوا باقي كلامه الواضح الجلي ! ، وهذه عادة أهل الأهواء قديما وحديثا يتعلقون بكلمة أو زلة وقع فيها العالم ويبنوا عليها قصورا وعلالي!.

وقد نقل العلامة الفوزان حفظه الله كلام ابن تيمية المذكور آنفا في كتاب ( الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد ) صحيفة رقم 317 ولكنه حفظه الله حذف هذه العبارة الموهمة من كلام ابن تيمية ووضع مكانها عدة نقاط ، فطار الصوفية والشيعة في كل مكان وقالوا الشيخ الفوزان الوهابي ! يدلس ! ويبتر كلام شيخ الإسلام !! 

فأحببت أن أنقل كلام شيخ الإسلام كاملا بتمامه ليقرأه المنصفون ، وفيه صرّح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن هذا الاحتفال بدعة وضلالة لم يفعلها أحد من صحابة رسول الله والسلف الصالح رضوان الله عليهم.

قال شيخ الإسلام بن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم " فصل ( الأعياد الزمانية المبتدعة !) " :
" اتخاذ مولد النبي - صلى الله عليه وسلم - عيداً مضاهاة للنصارى في عيد ميلاد عيسى - عليه السلام -:
ما يحدثه بعض الناس ـ إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى - عليه السلام -، وإما محبة للنبي - صلى الله عليه وسلم -، وتعظيماً.((والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد )) ، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي - صلى الله عليه وسلم - عيداً. مع اختلاف الناس في مولده. فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيراً. ولو كان هذا خيراً محضًا، أو راجحاً لكان السلف - رضي الله عنهم - أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص. وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنته باطناً وظاهراً، ونشر ما بُعِث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان. فإن هذه طريقة السابقين الأولين، من المهاجرين والأنصار، والذين اتبعوهم بإحسان.
وأكثر هؤلاء الذين تجدهم حرّاصاً على أمثال هذه البدع،((مع ما لهم من حسن القصد، والاجتهاد الذي يرجى لهم بهما المثوبة))، تجدهم فاترين في أمر الرسول - صلى الله عليه وسلم -، عما أمروا بالنشاط فيه، وإنما هم بمنزلة من يحلّي المصحف ولا يقرأ فيه، أو يقرأ فيه ولا يتبعه وبمنزلة من يزخرف المسجد، ولا يصلي فيه، أو يصلي فيه قليلاً، وبمنزلة من يتخذ المسابيح والسجادات المزخرفة. وأمثال هذه الزخارف الظاهرة التي لم تشرع، ويصحبها من الرياء والكبر، والاشتغال عن المشروع ما يفسد حال صاحبها.
واعلم أن من الأعمال ما يكون فيه خير، لاشتماله على أنواع من المشروع، وفيه أيضاً شر، من بدعة وغيرها، فيكون ذلك العمل خيراً بالنسبة إلى ما اشتمل عليه من أنواع المشروع وشراً بالنسبة إلى ما اشتمل عليه من الإعراض عن الدين بالكلية كحال المنافقين والفاسقين. وهذا قد ابتلى به أكثر الأمة في الأزمان المتأخرة.
فعليك هنا بأدبين: أحدهما: أن يكون حرصك على التمسك بالسنة باطناً وظاهراً، في خاصتك وخاصة من يطيعك. وأعرف المعروف وأَنْكِر المنكر.
الثاني: أن تدعو الناس إلى السنة بحسب الإمكان فإذا رأيت من يعمل هذا ولا يتركه إلا إلى شر منه، فلا تدعو إلى ترك منكر بفعل ما هو أنكر منه، أو بترك واجب أو مندوب تركه أضر من فعل ذلك المكروه، ولكن إذا كان في البدعة من الخير، فعوِّض عنه من الخير المشروع بحسب الإمكان، إذ النفوس لا تترك شيئاً إلا بشيء، ولا ينبغي لأحد أن يترك خيراً إلا إلى مثله أو إلى خير منه. "
اهـ رحمه الله تعالى.

فترك هؤلاء الصوفية كل هذا الكلام الواضح الجلي!! وتعلقوا بكليمات صغيرة ذكرها شيخ الإسلام عن من فعل ذلك جاهلا ، وهما العبارتين بين القوسين.

فطافوا بها في كل مطار " ابن تيمية يستحسن المولد النبوي !! " ، " الفوزان الوهابي ! يبتر كلام شيخ الإسلام !! ".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yamanisourse
عضو محترف
عضو محترف
yamanisourse

ذكر
المشاركات : 753
العمر : 37
العمل/الترفيه : موظف/ إلتقاط الصور الفوتوغرافية
المزاج : متمسكين بالقيم حامدين لانعم الله
الإقامة : الجزائر
نقاط التميز : 24
نقاط أعجبني : 290
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014, 01:28


موضوع  جيد
على العموم هذا الموضوع فيه إختلاف بين من أجازه ومن انكره جملة وتفصيلا فهو يتدحرج بين الراجح من القول والمرجوح و نحن مطالبون بالبحث عن الصواب من القول .
أريد ان أصحح للأخت (( saadia ))  الحديث النبوي يجب ان نتحرى فييه الدقة لم يرد في الحديث هذا اللفظ من ابتدع بل جاء كالآتي (( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ وَمَنْ سَنَّ فِي الإِسْلامِ سُنَّةً سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ ))
معنى كلمة سن في هذا الموضع هو: أحيا، فإن الحديث يصبح كالآتي: من أحيا في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن أحيا في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء. أورده ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في شرحه للحديث
فالراجح من القول هو إنكار جمهور العلماء لهذا العمل ( المولد النبوي ) سواء المتاخرين أو المتقدمين
كلام الاخ  السعيد فيه بعض الدلالات وإن كانت تفتقر إلى الدعائم حيث كان حري به ذكر البعض من جهابذة العلم من المتاخرين والمتقدمين الذين فصلوا في هذه المساألة .
أما الأخ براهيم فإني أعيب عليه تشبثه برأي عالم واحد رغم شذوذه عن جمهور العلماء  وأريده أن ييذكر لنا بعض العلماء الذين اجازوا الإحتفال



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saadia
مشرفة قسم شقائق الرجال
مشرفة قسم شقائق الرجال
saadia

انثى
المشاركات : 2644
العمر : 35
العمل/الترفيه : house wife
المزاج : هادئة
الإقامة : dissna
نقاط التميز : 0
الأوسمة الذهبية : 2
نقاط أعجبني : 710
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014, 07:58

أشكر أخي المحترم سعيد على تصحيحه للحديث فدائما ما تختلف الروايات و للأسف لم نعد نعلم كيف نتأكد سواء إن كانت صيغة الحديث صحيحة أم خاطئة و أعتذر لأنني وقعت في هذا الخطأ و أسأل الله أن يمنّ علينا بالصواب و التوفيق في الأمور كلها ..تقبلوا مروري



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المولد النبوي الشريف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

 مواضيع مماثلة

-
» تهنئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة بمناسبة المول
» موسوعة الحديث النبوي الشريف ☺أكثر من 120000 حديث
» من هدي النبوي
» كلمة مؤثّرة لفضيلة الحاج المدني بن عبد الرحمن بمناسبة المولد النبويّ في المسجد العتيق بالدّيس
» الطب النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: المنتديات الدينية :: منتدى نصرة الرسول صلى الله عليه و سلم-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#احترافي
2#ثغرة
3#شبكة_سيرفورات
4#شعار
5#chapelhillshooting
6#جوراسيك
7#وسم_الأعضاء
8#ديناصورات
9#وسم_الكلمات