|
|
آخــر المواضـيع | التــاريخ | بواسطـة | | | الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54 الإثنين 15 مايو 2017, 17:01 السبت 14 مايو 2016, 09:19 الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28 الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18 الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55 الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50 الأحد 28 فبراير 2016, 13:24 الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31 الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13 الأحد 24 يناير 2016, 12:33 الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28
| |
|
منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي |
|
|
| المخالفات التي تقع عند الدفن في القبور | |
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Mohamedk81 عضو جديد
المشاركات : 13 العمر : 43 الإقامة : Algerie نقاط التميز : 47 نقاط أعجبني : 20 تاريخ التسجيل : 28/11/2011
| موضوع: المخالفات التي تقع عند الدفن في القبور الأربعاء 18 ديسمبر 2013, 14:29 | |
| * المخالفات التي تقع عند الدفن في القبور :.
1// كتابة الآيات القرآنية على الكفن أو على جسد الميت أو أخذ حفنة من تراب القبر وقراءة بعض
آيات القرآن عليها ومن ثم نثرها على كفن الميت لكي لا يعذب في قبره .
وهذا كله لا أصل له فلا يقي من عذاب الله بعد رحمته إلا الأعمال الصالحة , ولو كانت كتابة الآيات تقي
من عذاب القبر لأرشد إلى ذلك خير البشر صلى الله عليه وسلم , ولفعل ذلك أصحابه من بعده .
2// _ أنه إذا مات الميت يؤخذ من ملابسه ثوب ويوضع فيه من شعره أو شعرها الذي يأتي بعد
التمشيط ويوضع تحت رأس الميت في قبره .
_ وبعضهم يذبح جاموس أو غيره ثم يأتي بدم هذه الذبيحة ويضعه مع الميت في قبره .
_ وبعضهم يجعل وسادة أو نحوها تحت رأس الميت في القبر .
_ وبعضهم يضع الحناء مع الميت في قبره .
وهذا كله لا أصل له بل من البدع المحدثة .
3// وضع قطيفة مع الميت في قبره ,
حيث ذهب عامة أهل العلم إلى تحريم ذلك وذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك واستدلوا بما رواه
مسلم في صحيحه عن ابن عباس أنه قال << جعل في قبر النبي صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء >>
ورد النووي على هذا حيث قال "" نص الشافعي وجميع أصحابنا وغيرهم من العلماء على كراهة
وضع قطيفة أو مضربة أو مخدة أو نحو ذلك تحت الميت في القبر , وشذ بعضهم لهذا الحديث _ جعل في
قبر النبي صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء _ والصواب كراهية ذلك كما قاله الجمهور و أجابوا عن
هذا الحديث بأن شقران انفرد بفعل ذلك , لم يوافقه غيره من الصحابة , ولا علموا ذلك , و إنما فعله
شقران من كراهته أن يلبسها أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم , لأن النبي صلى عليه وسلم كان
يلبسها ويفترشها فلم تطب نفس شقران أن يستبدلها أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم . وورد عن ابن
عباس أنه كره أن يجعل تحت الميت ثوب في قبره , والله أعلم "" انتهى كلامه رحمه الله ( مختصر المجموع - " 5 / 163 " )
وأيضا يضاف أنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فعل ذلك أو أمر به مع كثرة من دفن
من أصحابه ولو فعل ذلك _ ولو لمرة واحدة _ لنقل إلينا ذلك , فدل هذا على عدم جواز هذا الفعل .
ومن اهل العلم من يجعله خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم , قال وكيع : ""وكان هذا خاصا برسول
الله صلي الله عليه وسلم"" ( البداية و النهاية - " 8 / 143 " )
4// وضع المصافح أو غيرها من الكتب مع الميت في قبره من أجل تثبيت الميت عند السؤال .
هذا بدعة ولا أصل له . وقد سئلت اللجنة الدائمة السؤال التالي :
السؤال
عندنا هنا ظاهرة نريد معرفة رأي الدين فيها وهي : يضعون في القبر مع الميت كتاب اسمه
(الدوشان ) أو ( القدوة ) , ويقول كاتبوا هذا الكتاب إنه يثبت الميت في الجواب عن الأسئلة ؟؟؟؟
الجواب
لا يجوز أن يوضع مع الميت كتابا لغرض تثبيته عند السؤال من الملكين أو لأي غرض كان , لأن
التثبيت من الله جل جلاله كما قال تعالى (( يثبت الله اللذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي
الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء )) , و لأن هذا بدعة , وقد ثبت عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) وبالله التوفيق وصلى الله وسلم
على نبينا محمد . ( فتوى رقم " 3596 " )
5// دفن الميت بجانب طفل تفاؤلا به .
بعض الناس يعتقد أن دفن الميت بجوار الأطفال مفيد , وهذا لا أصل له .
وقد سئل الشيخ ان عثيمين رحمه الله عن هذا فقال :" هذا الشيء لا أصل له , والإنسان في قبره يعذب
أو ينعم بحسب عمله , لا بحسب من كان جارا له , فلذلك لا أصل لهذه المسألة إطلاقا , فالإنسان في
الحقيقة في قبره يعذب أو بنعم بحسب أعماله سواءا كان جاره من أهل الخير أم من غير أهل الخير " . ( فتاوى ابن عثيمين - ص 33 )
6// دفن الميت في تابوت .
الأصل في الدفن أن يدفن في الأرض كما هي السنة , حيث لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم , ولا
عن أصحابه أنهم دفنوا ميتا في صندوق و إنما الدفن في التوابيت من سنن النصارى وليس من سنن الإسلام .
وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء .
السؤال
يوجب قانون في هذه البلاد < أمريكا > أن يدفن الشخص بصندوق , فما حكم ذلك ؟؟؟؟؟؟؟
الجواب
إن تيسر أن يدفن الميت المسلم بلا تابوت ولا صندوق فهو السنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم
ينقل عنه ولا عن أصحابه رضي الله عنهم أنهم دفنوا ميتا في صندوق والخير إنما هو في اتباعهم , و
لأن دفن الميت في صندوق تشبه بالكفار و المترفين من أهل الدنيا , والموت مدعاة للعبرة والموعظة .
و إن لم يتيسر دفنه إلا بذلك فلا حرج لقوله تعالى (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) وقوله (( لا
يكلف الله نفسا إلا وسعها )) . ( فتوى رقم " 1705 " )
|
|
عدل سابقا من قبل barhomi في الأربعاء 18 ديسمبر 2013, 14:40 عدل 1 مرات (السبب : تم تعديل حجم خط الموضوع ,قم بتعديل اللون اذا اردت ذلك) |
| | | ملاك الكون عضو متميز
المشاركات : 206 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : حزينة الإقامة : alger نقاط التميز : 0 نقاط أعجبني : 71 تاريخ التسجيل : 16/07/2013
| موضوع: رد: المخالفات التي تقع عند الدفن في القبور الأربعاء 18 ديسمبر 2013, 14:36 | |
| الموضوع المعدل الموضوع المعدل * المخالفات التي تقع عند الدفن في القبور :.
1// كتابة الآيات القرآنية على الكفن أو على جسد الميت أو أخذ حفنة من تراب القبر وقراءة بعض
آيات القرآن عليها ومن ثم نثرها على كفن الميت لكي لا يعذب في قبره .
وهذا كله لا أصل له فلا يقي من عذاب الله بعد رحمته إلا الأعمال الصالحة , ولو كانت كتابة الآيات تقي
من عذاب القبر لأرشد إلى ذلك خير البشر صلى الله عليه وسلم , ولفعل ذلك أصحابه من بعده .
2// _ أنه إذا مات الميت يؤخذ من ملابسه ثوب ويوضع فيه من شعره أو شعرها الذي يأتي بعد
التمشيط ويوضع تحت رأس الميت في قبره .
_ وبعضهم يذبح جاموس أو غيره ثم يأتي بدم هذه الذبيحة ويضعه مع الميت في قبره .
_ وبعضهم يجعل وسادة أو نحوها تحت رأس الميت في القبر .
_ وبعضهم يضع الحناء مع الميت في قبره .
وهذا كله لا أصل له بل من البدع المحدثة .
3// وضع قطيفة مع الميت في قبره ,
حيث ذهب عامة أهل العلم إلى تحريم ذلك وذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك واستدلوا بما رواه
مسلم في صحيحه عن ابن عباس أنه قال << جعل في قبر النبي صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء >>
ورد النووي على هذا حيث قال "" نص الشافعي وجميع أصحابنا وغيرهم من العلماء على كراهة
وضع قطيفة أو مضربة أو مخدة أو نحو ذلك تحت الميت في القبر , وشذ بعضهم لهذا الحديث _ جعل في
قبر النبي صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء _ والصواب كراهية ذلك كما قاله الجمهور و أجابوا عن
هذا الحديث بأن شقران انفرد بفعل ذلك , لم يوافقه غيره من الصحابة , ولا علموا ذلك , و إنما فعله
شقران من كراهته أن يلبسها أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم , لأن النبي صلى عليه وسلم كان
يلبسها ويفترشها فلم تطب نفس شقران أن يستبدلها أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم . وورد عن ابن
عباس أنه كره أن يجعل تحت الميت ثوب في قبره , والله أعلم "" انتهى كلامه رحمه الله ( مختصر المجموع - " 5 / 163 " )
وأيضا يضاف أنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فعل ذلك أو أمر به مع كثرة من دفن
من أصحابه ولو فعل ذلك _ ولو لمرة واحدة _ لنقل إلينا ذلك , فدل هذا على عدم جواز هذا الفعل .
ومن اهل العلم من يجعله خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم , قال وكيع : ""وكان هذا خاصا برسول
الله صلي الله عليه وسلم"" ( البداية و النهاية - " 8 / 143 " )
4// وضع المصافح أو غيرها من الكتب مع الميت في قبره من أجل تثبيت الميت عند السؤال .
هذا بدعة ولا أصل له . وقد سئلت اللجنة الدائمة السؤال التالي :
السؤال
عندنا هنا ظاهرة نريد معرفة رأي الدين فيها وهي : يضعون في القبر مع الميت كتاب اسمه
(الدوشان ) أو ( القدوة ) , ويقول كاتبوا هذا الكتاب إنه يثبت الميت في الجواب عن الأسئلة ؟؟؟؟
الجواب
لا يجوز أن يوضع مع الميت كتابا لغرض تثبيته عند السؤال من الملكين أو لأي غرض كان , لأن
التثبيت من الله جل جلاله كما قال تعالى (( يثبت الله اللذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي
الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء )) , و لأن هذا بدعة , وقد ثبت عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) وبالله التوفيق وصلى الله وسلم
على نبينا محمد . ( فتوى رقم " 3596 " )
5// دفن الميت بجانب طفل تفاؤلا به .
بعض الناس يعتقد أن دفن الميت بجوار الأطفال مفيد , وهذا لا أصل له .
وقد سئل الشيخ ان عثيمين رحمه الله عن هذا فقال :" هذا الشيء لا أصل له , والإنسان في قبره يعذب
أو ينعم بحسب عمله , لا بحسب من كان جارا له , فلذلك لا أصل لهذه المسألة إطلاقا , فالإنسان في
الحقيقة في قبره يعذب أو بنعم بحسب أعماله سواءا كان جاره من أهل الخير أم من غير أهل الخير " . ( فتاوى ابن عثيمين - ص 33 )
6// دفن الميت في تابوت .
الأصل في الدفن أن يدفن في الأرض كما هي السنة , حيث لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم , ولا
عن أصحابه أنهم دفنوا ميتا في صندوق و إنما الدفن في التوابيت من سنن النصارى وليس من سنن الإسلام .
وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء .
السؤال
يوجب قانون في هذه البلاد < أمريكا > أن يدفن الشخص بصندوق , فما حكم ذلك ؟؟؟؟؟؟؟
الجواب
إن تيسر أن يدفن الميت المسلم بلا تابوت ولا صندوق فهو السنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم
ينقل عنه ولا عن أصحابه رضي الله عنهم أنهم دفنوا ميتا في صندوق والخير إنما هو في اتباعهم , و
لأن دفن الميت في صندوق تشبه بالكفار و المترفين من أهل الدنيا , والموت مدعاة للعبرة والموعظة .
و إن لم يتيسر دفنه إلا بذلك فلا حرج لقوله تعالى (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) وقوله (( لا
يكلف الله نفسا إلا وسعها )) . ( فتوى رقم " 1705 " )
|
|
|
| | | | المخالفات التي تقع عند الدفن في القبور | |
|
صفحة 1 من اصل 1 | | | تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
المواضـــــــيع المشابــــــهه |
| |
| |
Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com Copyright©2008 -2023 AHLAMONTADA Enterprises. كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
|
10>10>
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا
|
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة | |
|