said78 عضو نشيط
المشاركات : 72 العمر : 46 العمل/الترفيه : موظف / الرياضة المزاج : هادئ الإقامة : اولاد سيدي ابراهيم نقاط التميز : 0 نقاط أعجبني : 210 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: من المصيب؟ الإثنين 25 نوفمبر 2013, 22:27 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة الى اعضاء المندى الاغر يروى ان رجلان وجدا قتيلا فقال احدهما للاخر لو لم يقتل لما مات فرد الاخر لا كان سيموت حتما لان اجله قد حضر ولن يتاخر لحظة فاختلفا واحتكما الى شيخ الاسلام ابن تيمية فقال لهما قولا عجيبا سنتعرف عليه ان شاء الله لاحقا وقبل ذلك اردت من الاعضاء الكرام ان يجيبوا على السؤال:
ايهما اصاب الحق مع التعليل ؟
تقبلوا مشاركتي المتواضعة وهذا مروري فارجوا ان يكون ظلي خفيفا .
عدل سابقا من قبل barhomi في الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 11:46 عدل 1 مرات (السبب : تعديل وتنسيق الموضوع) |
|
سناء16 المشرفة العامة للموقع
المشاركات : 2889 العمر : 36 العمل/الترفيه : المطالعة المزاج : هادئة الإقامة : alger نقاط التميز : 19 الأوسمة الذهبية : 1 نقاط أعجبني : 1260 تاريخ التسجيل : 31/12/2012
| موضوع: رد: من المصيب؟ الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 12:06 | |
| القارئ العادي مثلي سيقول الرأي الثاني ولكن أكيد هناك تفسير وحكمة ما بين السطور ننتظر رأي البقية شكرا وبارك الله فيك |
|
barhomi المدير
المشاركات : 1361 العمر : 39 العمل/الترفيه : المدير التــقـني الإقامة : الجزائر نقاط التميز : 9 نقاط أعجبني : 385 تاريخ التسجيل : 26/04/2008
| موضوع: رد: من المصيب؟ الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 14:41 | |
| بارك الله فيك اخي لكن هل يوجد حق النسخ من منتدانا العزيز فلقد تم التطرق لهذا الموضوع من قبل احد الاعضاء وكان جوابه - اقتباس :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق اجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و طاب مساؤكم بكل خير. بداية اشكركم على اهتمامكم بهذا الموضوع والذي اتى في صيغة سؤال وقد وعدتكم بان اقدم لكم الاجابة الصحيحة لانه وللاسف لم يتمكن اي من المشاركين من الاجابة الصحيحة هذه الاشكالية عرضت على شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله وذكرت في مجموع الفتاوى فاجاب:كلاكما مخطيء والصواب هو مات مقتولا . اعلم ان الاجابة بليغة جدا لانها اجابة عالم جليل لذلك لابد من شرحها فالرجل الاول قال لو لم يقتله لما مات وهنا تعلق الرجل بالسبب ونفى الاجل ونحن نعلم يقينا ان اذا اتى اجلهم فلايستقدمون ساعة ولا يستاخرون اما الرجل الثاني فقد قال :كان سيموت وان لم يقتل لان اجله قد حضر واستدل بالاية الكريمة سابقة الذكر وهذا بدوره جانب الصواب لانه اثبت الاجل ونفى السبب لانه بقوله كان سيموت لان اجله قد حضر هذا الاجل هو غيب عندما يرفع السبب وقد عرف لاقترانه المباشر بالسبب فلو حذفنا السبب الا وهو القتل كنا مع قدر اخر جديد لا يعلمه الا الله عز وجل فقد يموت الرجل بسبب اخر وقد يبقى حيا فالسبب وحده لا يؤدي الى الموت الا اذا وافق الاجل والاجل لاياتي وحده الا بسبب لانه غيب لا يعلمه الا الله عز وجل ونحن نعلق على اي واحد مات بقولنا اتى اجله ولو لم يقدر الله اسباب الموت لما علمنا بهذا الاجل فالصواب كما اشار شيخ الاسلام رحمه الله وهو ان نقول :مات مقتولا مات تعني حضر اجله ومقتولا تعني بسبب القتل اسال الله الكريم ان اكون قد وفقت في شرح هذه المسالة التي تتكلم ركن من اركان الايمان الا وهو القضاء والقدر لان الاجل من القضاء والقدر ويجب على كل مسلم ان يصحح عقيدته ويجدد ايمانه فالله اسال ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا ويزدنا علما تقبلوا مشاركتي المتواضعة والقاكم بخير ان شاء الله وكانت لنا في الحياة بقية المصدر : منتديات ديزاد او اس بي الجزائر: http://www.dzosb.com/t6478-topic
|
|
|
|
said78 عضو نشيط
المشاركات : 72 العمر : 46 العمل/الترفيه : موظف / الرياضة المزاج : هادئ الإقامة : اولاد سيدي ابراهيم نقاط التميز : 0 نقاط أعجبني : 210 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: رد: من المصيب؟ الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 21:08 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طاب مساؤكم بكل خير صحيح ان ماقاله الاخ برهومي بان هذا الموضوع قد طرح وليس من النزاهة والمصداقية ان ينقل احدنا موضوع دون ان يشير الى نقله لان ذلك من الامانة والحقيقة ان ما نقله الاخ برهومي هو اجابتي والموضوع انا من قد طرحه سابقا فاشكرك لانك كفيتني الاجابة على هذه الاشكالية جزاك الله كل خير فمن اراد الاجابة فهي كما نقله الاخ برهومي . تقبلوا مروري |
|
barhomi المدير
المشاركات : 1361 العمر : 39 العمل/الترفيه : المدير التــقـني الإقامة : الجزائر نقاط التميز : 9 نقاط أعجبني : 385 تاريخ التسجيل : 26/04/2008
| موضوع: رد: من المصيب؟ الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 21:33 | |
| بارك الله فيك الشيخ السعيد على المواضيع النقاشية نتمنى ان يكون هناك دائما نقاش هادف من اجل المعرفة و خاصة معرفة الحقيقة
|
|