طاهري إبراهيم مشرف
المشاركات : 1748 العمر : 50 العمل/الترفيه : موظف/الكتابة والشعر المزاج : هادئ ومتأمّل الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم نقاط التميز : 518 الأوسمة الذهبية : 0 نقاط أعجبني : 1572 تاريخ التسجيل : 12/11/2012
| موضوع: درس متواضع حول أذكار الصباح والمساء من إلقائي - صيف 2011م - الجزء 01 الخميس 31 أكتوبر 2013, 22:38 | |
| |
|
barhomi المدير
المشاركات : 1361 العمر : 39 العمل/الترفيه : المدير التــقـني الإقامة : الجزائر نقاط التميز : 9 نقاط أعجبني : 385 تاريخ التسجيل : 26/04/2008
| موضوع: رد: درس متواضع حول أذكار الصباح والمساء من إلقائي - صيف 2011م - الجزء 01 الجمعة 01 نوفمبر 2013, 10:08 | |
| |
|
geonabil عضو متميز
المشاركات : 452 العمر : 35 نقاط التميز : 12 نقاط أعجبني : 272 تاريخ التسجيل : 23/10/2010
| موضوع: رد: درس متواضع حول أذكار الصباح والمساء من إلقائي - صيف 2011م - الجزء 01 الجمعة 01 نوفمبر 2013, 14:59 | |
| بارك الله فيك استاذ على الدرس. هناك خلل في الصوت في الشطر الثاني من الفيديو. ولدي سؤال ايضا. هل ثبت عن النبي صلى الله وعليه وسلم واصحابه انهم كانو يجتمعون في حلق لقراءة القران بصفة جماعية؟ ان كان كذلك اتنا بدليل لعلنا نعمل على احياء هذه السنة. تقبل مروري. |
|
طاهري إبراهيم مشرف
المشاركات : 1748 العمر : 50 العمل/الترفيه : موظف/الكتابة والشعر المزاج : هادئ ومتأمّل الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم نقاط التميز : 518 الأوسمة الذهبية : 0 نقاط أعجبني : 1572 تاريخ التسجيل : 12/11/2012
| موضوع: رد: درس متواضع حول أذكار الصباح والمساء من إلقائي - صيف 2011م - الجزء 01 الجمعة 01 نوفمبر 2013, 20:51 | |
| أخي نيبل جماع القول أنّ الذكر جماعة قضيّة خلافية مشهورة جدّا بين الفقهاء ، وأنا من الذين يأخذون بمشروعيته واستحسانه ، وأدلّة الفريقين موجودة على النّت ، ولك أن تبحث في غوغل وستستغرق الساعات الطوال في الإطّلاع على أقوال الفريقين ، أمّا عنّي فوالله لا أجد الوقت حاليّا لأسوق لك ما تطلبه ... ومعذرة لك .. مع تحيّاتي .. |
|
geonabil عضو متميز
المشاركات : 452 العمر : 35 نقاط التميز : 12 نقاط أعجبني : 272 تاريخ التسجيل : 23/10/2010
| موضوع: رد: درس متواضع حول أذكار الصباح والمساء من إلقائي - صيف 2011م - الجزء 01 الأحد 03 نوفمبر 2013, 15:00 | |
| بارك الله فيك استاذ ابراهيم ونشكر لك اهتمام فلم يعرف اختلافا حول هذه المسالة لدى الفقهاء خاصة المالكية منهم والتي يدعي اصحاب هذه الطريقة انها منسوبة اليهم ومما لاشك فيه ان الصحابة الكرام ما كانو يقرؤون القرآن جماعة بل كان من هديهم رضي الله عنهم اتباع سنة المصطفى والكتاب الحكيم مطبقين بذالك قوله تعالى : وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (الأعراف 204)
قال العلامة المغربي الشيخ محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله في كتابه " الحسام الماحق " " اعلم أنَّ الاجتماع لقراءة القرآن في المسجد في غير أوقات الصلاة مشروع لقول النبي صلى الله عليه وسلم " و ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه فيما بينهم إلا نَزَلت عليهم السكينة و غَشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله فيمن عنده ، و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه" . رواه مسلم من حديث أبي هريرة .
لكن الاجتماع لقراءة القرآن الموافقة لسنة النبي صلى الله عليه و سلم و عمل السلف الصالح أن يقرأ أحد القوم و الباقون يسمعون، و من عرض له شك في معنى الآية استوقف القارئ، و تكلم من يحسن الكلام في تفسيرها حتى ينجلي تفسيرها، و يتضح للحاضرين، ثم يستأنف القارئ القراءة. هكذا كان الأمر في زمان النبي صلى الله عليه و سلم إلى يومنا هذا في جميع البلاد الإسلامية ما عَدَا بلاد المغرب في العصر الأخير، فقد وضع لهم أحد المغاربة و يسمى عبد الله الهبطي وَقْفاً محدثاً ليتمكنوا به من قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة، فنشأ عن ذلك بدعة القراءة جماعة بأصوات مجتمعة على نغمة واحدة وهي بدعة قبيحة تشتمل على مفاسد كثيرة : الأولى: أنـها محدثة و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم: " و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة ". الثانية: عدم الإنصات فلا ينصت أحد منهم إلى الآخر، بل يجهر بعضهم على بعض بالقرآن، و قد نـهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: " كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن، و لا يؤذ بعضكم بعضاً ".
الثالثة: أن اضطرار القارئ إلى التنفس و استمرار رفقائه في القراءة يجعله يقطع القرآن و يترك فقرات كثيرة فتفوته كلمات في لحظات تنفسه، و ذلك محرم بلا ريب .
الرابعة : أنه يتنفس في المد المتصل مثل : جاء ، و شاء ، و أنبياء ، و آمنوا ، و ما أشبه ذلك فيقطع الكلمة الواحدة نصفين ، و لا شك في أن ذلك محرم و خارج عن آداب القراءة ، و قد نص أئمة القراءة على تحريم ما هو دون ذلك ، و هو الجمع بين الوقف و الوصل ، كتسكين باء ( لا ريب ) و وصلها بقوله تعالى :"فيه هدى" قال الشيخ التهامي بن الطيب في نصوصه : الجمع بين الوصل و الوقف حرام نص علـيه غير عـالم هـمام.
فواحدة من هذه المفاسد تكفي لتحريم ذلك، والطامة الكبرى أنه يستحيل التدبر في مثل تلك القراءة وقد زجر الله عن ذلك بقوله في سورة محمد :{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلٌوبٍ أَقْفَالُهَا }. ونحن نشاهد معظم من يقرأ على تلك القراءة لا يتدبر القرآن ولا ينتفع به، وتا الله لقد شاهدت قُراء القرآن على القبر فلم يتعظوا بمشاهدته ولا برؤية القبور ولا بما يقرؤونه من القرآن، فقبح الله قوماً هذا حالهم {وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }.
وهنا بعض اقوال بعض علماء المالكية في هذه المسالة:
قال بن رشد الفقيه المالكي في" البيان و التحصيل " : إنما كرهه مالك رحمه الله لأنه أمر مبتدع ليس من فعل السلف ولأنهم يبتغون به الألحان و تحسين الاصوات بموافقة بعضهم بعضا و زيادة بعضهم في صوت بعض على نحو ما يفعل في الفناء . فوجه المكروه في ذلك بيّن و الله اعلم .
قال الامام ابو بكر الطرطوشي الاندلسي المالكي : و قراءة القران جماعة ضمن البدع غير انه اجازه بالادارة أي ان يقرأ هذا ثم يقرأ الذي بعده ثم الذي بعده . الحوادث و البدع
و قال ناقلا عن مختصر ما ليس في المختصر لابن شعبان قول مالك و الذين يجتمعون و يقرؤون سورة واحدة حتى يختموها . يختمها كل واحد على اثر صاحبه مكروه منكر و لو قرأ احدهم منها أيات ثم قرأ الأخر على إثر صاحبه و الأخر كذلك لم يكن به بأس هؤلاء يعرضون بعضهم على بعض .
امام المذهب محمد بن سحنون : قال رحمه الله في كتاب اداب المعلمين و لقد سئل مالك عن هذه المجالس التي يجتمع فيها للقراءة فقال هذه بدعة و أرى للوالي ان ينهاهم عن ذلك و يحسن أدبهم و ليعلمهم الأدب . فإنه من الواجب لله عليه النصيحة و حفظهم و رعايتهم .
تقبل مروري
|
|
|
|