آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 القرآن واللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم القول
عضو نشيط
عضو نشيط
ابراهيم القول

ذكر
المشاركات : 66
العمر : 39
نقاط التميز : 114
نقاط أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

القرآن واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: القرآن واللغة العربية   القرآن واللغة العربية Emptyالثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 23:34


udhy



القرآن واللغة العربية 11572





القرآن رسالة السماء إلى الأرض، فمن أراد أن يفهمه على هذا النهج فقد وقف بنفسه على مواطن العظمة، ومواضع الإعجاز فيه. ومن أراد أن يعرف أثره في اللغة العربية فلينظر ذلك الأثر في حياة المسلمين عقيدة وسلوكاً، ليرى ذلك واضحاً وجلياً .

ولكن قد تَقْصُر الأفهام عن المراد من آية من آياته، فيُظَنُّ أنها جاءت على غير ما تعارف عليه أهل اللغة .

وقد يَعْجَز البصر عن الوصول إلى إعجاز نحوي جاء في أثناء آية، فيذهب الظن إلى أن القرآن قد تجاوز قواعد اللغة وما تعارف عليه أهلها، وهذا - لاشك - قصور وعجز في الإنسان عن إدراك لغة القرآن وأساليبه البيانية، فهو كتاب رب العالمين، ومحال أن يناله تجاوز أو خطأ أو مجافاة للذوق اللغوي، فضلاً عن أنه أساس اللغة العربية، ومنه تُستنبط القواعد اللغوية .

وفي هذه العجالة سوف نأتي على بعض الأمثلة، التي قد يُظن أن فيها خطأ نحويـًا، أو أنها تجافي لسان العرب ومعهودهم، ونبين توجيه العلماء لها .



ed28 ed28 ed28



المثال الأول: قوله تعالى: { إنَّ مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون } (آل عمران:59) والإشكال الذي قد يَرِد هنا، قوله تعالى: { فيكون } حيث جاء الفعل مضارعاً، مع أن الحَدَثَ قد حصل وانتهى. وأُجيب عن هذا بأن الفعل جاء حكاية لحال ماضية، فيجوز فيه الوجهان، فلا إشكال إذن .



ed28 ed28 ed28



المثال الثاني: قوله تعالى: { إنَّ رحمت الله قريب من المحسنين } (الأعراف:56) والسؤال: لماذا جاءت الصفة وهي قوله تعالى: { قريب } مخالفة للموصوف، وهو قوله: { رحمت } مع أن الأصل موافقة الصفة للموصوف، تذكيراً وتأنيثاً؟ وأجيب عن هذا بأجوبة نختار منها اثنين:

- أن { قريب } صفة لموصوف محذوف، تقديره: شيء قريب .

- أنَّ { قريب } على وزن فعيل، وما كان كذلك فيصح أن يوصف به المذكر والمؤنث .

ومثل هذه الآية أيضاً، قوله تعالى: { لعل الساعة قريب } (الشورى:17) والتقدير في الآية: لعل مجيء الساعة قريب؛ وهذا جائز بلا خلاف يُذكر .



ed28 ed28 ed28



المثال الثالث: قوله تعالى: { والله ورسوله أحق أن يرضوه } (التوبة:62) .

والسؤال، لماذا جاء الضمير في قوله تعالى: { يرضوه } بصيغة المفرد؟ وأُجيب عن ذلك بأنه لا فرق ولا تفاوت بين رضا الله تعالى، ورضا رسوله صلى الله عليه وسلم، فكانا في حكم مَرْضيٍّ واحد، كقولك: إحسان زيد وإكرامه نعشني وجَبَرَ مني. ولك أن تقول: هو من باب التقديم والتأخير، وعلى هذا يكون المعنى: والله أحق أن يرضوه، ورسوله كذلك. وهذا من البلاغة أيضـاً، فتنبه إليه .



ed28 ed28 ed28



المثال الرابع: قوله تعالى: { فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابت الجب وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون } (يوسُف:15) فإن قلت: أين جواب "لمَّا" ؟ قلنا: جوابها محذوف؛ لاستطالة الكلام مع أمن الالتباس، ولأن في الآية ما يدل عليه، وهو قوله تعالى: { وأوحينا إليه } والحذف أولى من الإثبات، للوجازة والبلاغة .



ed28 ed28 ed28



المثال الخامس: قوله تعالى: { هذان خصمان اختصموا في ربهم } (الحج:19) قد يُشْكِل في الآية مجيء الفعل { اختصموا } بصيغة الجمع، مع أن الفاعل { خصمان } قد جاء بصيغة المثنى. وأجابوا عن ذلك، بأن قوله تعالى: { هذان خصمان } هو لفظ، فكل خصم فريق، وكل فريق مؤلَّف من عدد من الخصماء، وقوله: { اختصموا } هو للمعنى - وهو مجموع الخصماء - لا للفظ - وهو الخصمان - فناسب أن يقول: { اختصموا } لأن كل فريق من الذين كفروا والذين آمنوا كبير. وليس في شيء من هذا ما تأباه اللغة، وذلك ظاهر لمن خَبُر العربية وتذوقها .



ed28 ed28 ed28



المثال السادس: قوله تعالى: { إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما } (التحريم:4) الخطاب في الآية لأُمِّ المؤمنين عائشة وحفصة، رضي الله عنهما، واستعمال الجمع في قوله: { قلوبكما } مكان المثنى أو المفرد أو العكس أمر وارد وصحيح في اللغة، على سبيل النيابة، أي يُذكر الجمع ويُراد به المثنى أو المفرد. ووجَّه بعض العلماء الآية بأن أقلَّ الجمع اثنان، وعلى هذا التوجيه فلا إشكال حينئذ .

وهكذا يتضح بكل جلاء أنه لا تعارض بين ما جاء في القرآن الكريم وبين بعض القواعد التي أصَّلها أهل اللغة والنحو، وإن كان شيء من هذا القبيل، فمردُّه إما إلى الاختلاف في نفس القاعدة، وإما إلى الجهل بأساليب اللغة العربية، التي هي في الأساس مستخْلَصة من لغة القرآن، ولاشك أن كتاب الله هو الحجة البالغة، والمرجع الأساس في جواز شيء من الكلام، أو عدم جوازه، لذا كان أحق أن يُتَّبع، والله يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم
.






ed20 ed20 ppppp ppppp ed20 ed20




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف
مشرف منتدى الكميوتر والأنترنت
مشرف منتدى الكميوتر والأنترنت
المحترف

ذكر
المشاركات : 2661
العمر : 38
العمل/الترفيه : مهندس اعلام آلي/كمال الأجسام
المزاج : الحمد الله
الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 27
نقاط أعجبني : 528
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

القرآن واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن واللغة العربية   القرآن واللغة العربية Emptyالأربعاء 06 أكتوبر 2010, 15:23

القرآن واللغة العربية 282420



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TURKI
مشرف
مشرف
avatar

المشاركات : 2150
العمر : 39
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 875
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

القرآن واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن واللغة العربية   القرآن واللغة العربية Emptyالأربعاء 06 أكتوبر 2010, 17:20


بارك الله فيك أخي الكريم

القرآن واللغة العربية 282420



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم القول
عضو نشيط
عضو نشيط
ابراهيم القول

ذكر
المشاركات : 66
العمر : 39
نقاط التميز : 114
نقاط أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

القرآن واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن واللغة العربية   القرآن واللغة العربية Emptyالخميس 07 أكتوبر 2010, 21:31




العفو





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sayad
عضو متميز
عضو متميز
sayad

ذكر
المشاركات : 103
العمر : 37
العمل/الترفيه : يعني تقريبا كل شيء .........
المزاج : عااادي
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 30
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

القرآن واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن واللغة العربية   القرآن واللغة العربية Emptyالأحد 31 أكتوبر 2010, 04:37

بارك الله فيك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nina oran
عضو محترف
عضو محترف
nina oran

المشاركات : 974
العمر : 41
الإقامة : oran
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 56
تاريخ التسجيل : 24/11/2012

القرآن واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن واللغة العربية   القرآن واللغة العربية Emptyالجمعة 06 سبتمبر 2013, 14:23

26 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القرآن واللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#ثغرة
2#شبكة_سيرفورات
3#شعار
4#chapelhillshooting
5#جوراسيك
6#ديناصورات
7#وسم_الأعضاء
8#‎non_au_gaz_de_schiste
9#وسم_الكلمات