آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 كيف يهدي الله قوماً..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamedchaathan
عضو جديد
عضو جديد
mohamedchaathan

ذكر
المشاركات : 22
العمر : 37
العمل/الترفيه : مؤسسه اشغال البناء
المزاج : هادئ
الإقامة : djelfa
نقاط التميز : 68
نقاط أعجبني : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2013

كيف يهدي الله قوماً.. Empty
مُساهمةموضوع: كيف يهدي الله قوماً..   كيف يهدي الله قوماً.. Emptyالخميس 29 أغسطس 2013, 18:46

ppppp
هداية إلى الإيمان من أكبر نِعَم الله سبحانه على عباده، والردة بعد الإيمان كفر بالله تعالى، وتنكر لهذه النعمة العظيمة ، وقد جاء في موضوع الردة قوله عز وجل: {[color:cbe2=0000ff]كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم البينات والله لا يهدي القوم الظالمين} (آل عمران:86)، فما هو سبب نزول هذه الآية؟

تذكر كتب التفسير سببين لنـزول هذه الآية: 
الأول: أنها نزلت في رجال ارتدوا عن الإسلام بعد أن دخلوا فيه، وجاء في هذا السبب عدة روايات، بعضها سمَّى من ارتد بعد إسلامه، وبعضها أطلق القول، فلم يسمِ أحداً. فمن الروايات التي سمَّت من ارتد: ما رواه [color:cbe2=800000]عبد الرزاق، قال: جاء [color:cbe2=800000][color:cbe2=800000][color:cbe2=000000][color:cbe2=800000]الحارث بن سويد فأسلم مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم كفر فرجع إلى قومه، فأنزل الله فيه: {[color:cbe2=0000ff]كيف يهدي الله قوماً كفروا} إلى قوله: {[color:cbe2=0000ff]فإن الله غفور رحيم} (آل عمران:89)، فحملها إليه رجل من قومه، فقرأها عليه، فقال [color:cbe2=800000]الحارث : إنك والله لصدوق، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصدق منك، وإن الله عز وجل لأصدق الثلاثة. فرجع [color:cbe2=800000]الحارث فأسلم، فحَسُن إسلامه. وروى [color:cbe2=800000]الطبري نحو هذه الرواية عن [color:cbe2=800000]السدي.

ومنها ما رواه [color:cbe2=800000]ابن جريج عن [color:cbe2=800000]عكرمة، قال: نزلت في [color:cbe2=800000]أبي عامر الراهب، و[color:cbe2=800000]الحارث بن سويد، و[color:cbe2=800000]وحوح بن الأسلت، في اثني عشر رجلاً رجعوا عن الإسلام، ولحقوا بقريش، ثم كتبوا إلى أهلهم هل لنا من توبة؟! فنزلت: {[color:cbe2=0000ff]إلا الذين تابوا من بعد ذلك}. 

ومن الروايات التي أطلقت القول من غير أن تسمي أحداً: ما رواه [color:cbe2=800000]النسائي و[color:cbe2=800000] ابن حبان و[color:cbe2=800000] الحاكم عن [color:cbe2=800000]ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان رجل من الأنصار، أسلم، ثم ندم، فأرسل إلى قومه: أرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل لي من توبة؟ فنزلت: {[color:cbe2=0000ff]كيف يهدي الله قوما كفروا}، إلى قوله: {[color:cbe2=0000ff]فإن الله غفور رحيم}، فأرسل إليه قومه، فأسلم. قال [color:cbe2=800000]الحاكم: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

ومنها ما رواه [color:cbe2=800000]الطبري و[color:cbe2=800000]ابن المنذر عن [color:cbe2=800000]مجاهد، قال: نزلت في رجل من بني [color:cbe2=800000]عمرو بن عوف كفر بعد إيمانه، لحق بأرض الروم، فتنصَّر، ثم كتب إلى قومه: أرسلوا، هل لي من توبة؟ فنزلت: {[color:cbe2=0000ff]إلا الذين تابوا} (آل عمران:89)، فآمن، ثم رجع.

وأكثر هذه الروايات تدور على [color:cbe2=800000]الحارث بن سويد، وأن الردة حصلت منه، ثم رجع إلى الإسلام، وحَسُن إسلامه. 

الثاني: أن الآية نزلت في أهل الكتاب، روى [color:cbe2=800000]الطبري عن [color:cbe2=800000]ابن عباس رضي الله عنهما، قال: هم أهل الكتاب عرفوا [color:cbe2=800000]محمداً ثم كفروا به. وروى [color:cbe2=800000]الطبري أيضاً و[color:cbe2=800000]ابن المنذر عن [color:cbe2=800000]الحسن في الآية، قال: هم أهل الكتاب من اليهود والنصارى، رأوا نعت [color:cbe2=800000][color:cbe2=800000][color:cbe2=000000]محمد في كتابهم، وأقرُّوا به، وشهدوا أنه حق. فلما بُعِث من غيرهم، حسدوا العرب على ذلك، فأنكروه، وكفروا بعد إقرارهم؛ حسداً للعرب حين بُعِثَ من غيرهم. 

وقد ساق [color:cbe2=800000]الطبري هذين القولين في سبب نزول الآية، ورجح ثانيهما؛ اعتماداً على أن سياق الآية وارد في أهل الكتاب، ومن ثَمَّ كان حَمْل سبب النـزول عليهم أولى. لكنه بالمقابل لم يستبعد القول الأول؛ اعتماداً على أن القائلين به أكثر رواية، وأعلم بتأويل القرآن. 

وبناء عليه، فقد قال: "وجائز أن يكون الله عز وجل أنزل هذه الآيات بسبب القوم الذين ذُكِرَ أنهم كانوا ارتدوا عن الإسلام، فجمع قصتهم وقصة من كان سبيله سبيلهم في ارتداده عن الإيمان ب[color:cbe2=800000]محمد صلى الله عليه وسلم في هذه الآيات. ثم عَرَّف عباده سُنَّته فيهم، فيكون داخلاً في ذلك كل من كان مؤمناً [color:cbe2=000000]بمحمد صلى الله عليه وسلم قبل أن يُبعث، ثم كفر به بعد أن بُعِثَ، وكل من كان كافراً ثم أسلم على عهده صلى الله عليه وسلم، ثم ارتد وهو حي عن إسلامه، فيكون معنيًّا بالآية جميع هذين الصنفين وغيرهما ممن كان بمثل معناهما". 

وما ذهب إليه [color:cbe2=800000]الطبري من حمل الآية على العموم هو الصواب والحق الذي ينبغي المصير إليه، فسواء كانت الآية نزلت فيمن ذُكِرَ أنه ارتد عن الإسلام في عهده صلى الله عليه وسلم، أو نزلت في اليهود خاصة، فإن معناها عام، يشمل من كان في عهده صلى الله عليه وسلم ممن دخل في الإسلام، ثم ارتد عنه، أو من كان من أهل الكتاب، وتشمل أيضاً كل من جاء بعده صلى الله عليه وسلم، ودخل في دين الله، ثم ارتد عنه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nina oran
عضو محترف
عضو محترف
nina oran

المشاركات : 974
العمر : 41
الإقامة : oran
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 56
تاريخ التسجيل : 24/11/2012

كيف يهدي الله قوماً.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يهدي الله قوماً..   كيف يهدي الله قوماً.. Emptyالسبت 31 أغسطس 2013, 19:05

26



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف يهدي الله قوماً..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: المنتديات العامة :: المواضيع العامة-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#archive
2#أرشيف
3#نقطة_اتصال_لاسلكية
4#dzosb
5#احترافي
6#ثغرة
7#شبكة_سيرفورات
8#شعار
9#chapelhillshooting