آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 تلمسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim
مشرف
مشرف
salim

ذكر
المشاركات : 1889
العمر : 38
العمل/الترفيه : عقلية / dz
المزاج : لباس
الإقامة : Algerie
نقاط التميز : 11
نقاط أعجبني : 841
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

تلمسان Empty
مُساهمةموضوع: تلمسان   تلمسان Emptyالسبت 27 أغسطس 2011, 20:39



تلمسان Gallery_103230
رمضان في تلمسان

تعود جذور العادات والتقاليد والسلوكات الإجتماعية لأهالي تلمسان خاصة تلك الشائعة في رمضان إلى قرون خلت كانت حينها عاصمة
للمغرب الأوسط إذ تشبعت ببعض الميزات في مناسبات كثيرة من خلال التحضيرات
الحثيتة التي تجري في حيزها الإجتماعي و الإقتصادي المتجلي بالأساس في
تجفيف الفواكه كالبرقوق والمشمش و العنب و تحضير العجائن كالرشتة و
الدريميمات ; و مختلف المخبوزات وكل ما يصنع من دقيق القمح والشعير والتي
تعتبر ممارسات تقليدية تعود إلى الفترة الممتدة مابين 1299 م و1307
ميلادي حسب الباحث التاريخي عمر ديب الذي قال ان التحضير لشهر الصيام كان
يتم على شكل إحتفالية بتبادل الأطعمة رغم قلتها و بساطتها حتى ان الأمر وصل
بسكان تلمسان قبل هذا بإستغلال أوراق الأشجار المثمرة والحشائش في تعطير مأكولاتهم .

تلمسان 17A_212604116

هذا فيما يخص بأمور البيوت أما الشق الديني و العلمي برمضان في العهد
الزياني دائما فقد ذاع صيت التنافس على شرح الفقه و السيرة النبوية و تحضير
النفس و تقويتها على حفظ القرآن الكريم و جعلت أوقات النهار لدراسة الطب و
الجبر و الهندسة و تشجيع الصغار وتدريبهم على الصوم.

تلمسان Normal_P1000902

إن التاريخ الماضي لرمضان بتلمسان إنفرد
بخصوصيات جميلة تلاشت و زالت بزوال أيامها البسيطة و إستأسدت عليها مشتريات
السوق و ما يتوفر من شتى الماكولات الجاهزة التي طالما حضرتها الجدات و
الأمهات في سابق عهدها و لاحظنا عودتها خلال الثلاثة سنوات الأخيرة بما
انها ولدت وتربت في أحضان الواقع المعاشي الذي سار عليه السابقين من نساء تلمسان ورأت فيها ربات البيوت ذاك الرجوع الحتمي الذي يعني الأصالة والفضيلة و عدم التقصير في العادة التي تدخل البهجة و الفرحة
بالمناسبة وحلولها والإحساس بكينونتها ،بحيث طفت بعض العادات القديمة على
سطح إستقبال الشهر بهذه الولاية وتم إكتشافها من لدن الكثير من العائلات
التي لجلأت إلى طحن التوابل و دقها في المهراس سيما عند اللاتي تمتلكن
الأحواش و الصحون المنزلية و أكدت بعض النسوة أنهن يفضلن هذه الطريقة
التقليدية على إقتناءها جاهزة لإلتماس عبق الماضي الرائع بنفحات الحياة العادية وتذكر مهام الأمهات السابقات في شتى أعمال البيت .

تلمسان Tlemcen9

وتم ملاحظة أيضا تحضيرالكسكسي باليد و الذي يفتل بمادة السميد الخشن
للمساهمة في الإقتصاد الأسري و من ثم خلق جو نشط بين افراد العائلة وتفادي
شراء الأكياس الذي اعتبرته كل من السيدة أمينة وفاطمة خسارة مالية و ليس به
بركة عكس مايتم تحضيره في يوم كامل ويطهى منه أكثر من شهر حسب المقدار
المستعمل أما باقي المواد الإستهلاكية التي تضمن اقتصاد آخر في البيت
الرمضاني فالثلاجة تلعب الدور الفعال والإيجابي في ادخار العصائر الطازجة
لفاكهة المشمش والبرتقال والليمون
في فصلهم العادي لتفادي المصاريف المرتفعة الأسعار ضف لهم بعض الخضروات
كالبزلاء والفاصولياء الخضراء التي تحدد مدة تجميدها ثلاثة أشهر على الأقل
وتتوجه لها ربات البيوت بصفة كبيرة للتقليص من ماديات الشهر في عصر الغلاء
الفاحش الذي تظهر مخالبه بشكل ملفت للنظر وهذا دافع جعل من المرأة تواجه
متطلبات الواقع الصعب والذي لا محال يقضي عليه الرجوع
إلى العادات والمعارف والمهارات الإجتماعية بأدوارها التي تزيد من حيوية
الإنسان وتجعله يتوكل على الله سبحانه وتعالى ويتكل على ما يمليه عليه
ساعده وعقله في تغيير الفكر الحديث بالقديم وليس كما كنا نقول أن التخلف
اجتاحنا ويجب معاصرة الوضع فهذا خطأ فالتقاليد تظل دوما تاج المسيرة
الإنسانية ليس في شهر رمضان وإنما بسائر معيشة السنة التي ينبغي إحياء أيامها الإقتصادية بكل ماهو من صنع تقليدي يضفي النفحة
الحقيقية للعادات الجزائرية مثلما الشأن لشهر الصيام أين تظهر العشرات من
الطبخات الشعبية لاحبذا لونحميها من تداخل الأكل الخفيف الذي يسيطر على
المائدة .


تلمسان 2935861865_1_3
الحريرة سيدة المطبخ التلمساني

و للعلم أن حساء الحريرة لم يبرح المطبخ التلمساني منذ أمد بعيد والذي يضاف لها طاجين الحلو بالبرقوق أو الزبيب

و لا ننسى أن المرأة بهذه الولاية التي كسرت روتين البقاء في البيت وعادت
من جديد إلى زيارة الأهل والأقارب و المرضى في المستشفيات والعجزة في دورهم
و الأطفال المسعفين بمراكزهم لنيل الصدقة وهي ظاهرة خيرية شاعت عند الزيانيين منذ السنوات الأربعة الأخيرة للإلتفات إلى المصابين والذين يئنون من العوز والحاجة والفاقة و نقص الحنان العائلي فالتسابق نحو الحسنة
و الآجر وارد بدون منازع في شهر الصيام ومحاسبة النفس لأن رمضان يعد حدث
هام مرتبط بالسيرة الدينية والتاريخية للأمة نجد فيه تطييب الخاطر إلى جانب
جمع أسري حميمي يتدرب على التكاتف و فهم معنى هذا الشهر المبارك إنطلاقا
من إستدلالات الدنيا الإيجابية بحفظ الدين والتقاليد المزودة بالعبر والدروس التي تطهر النفس من التبذير المادي الذي يتمادى فيه الآلاف من المواطنين الجزائريين
حقا أن جسم الإنسان يحتاج إلى حريرات وطاقة من الأكل يعوض بها الصوم ولكن
لا ينسى الواحد منا أن الله تعالى يمقت المبذرين فإبن أختي أو سيدتي مطبخك
على الإقتصاد .

تلمسان Download.php?imgf=13113023552

تلمسان 0120

منقول بتصرف





عدل سابقا من قبل salim في السبت 27 أغسطس 2011, 20:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim
مشرف
مشرف
salim

ذكر
المشاركات : 1889
العمر : 38
العمل/الترفيه : عقلية / dz
المزاج : لباس
الإقامة : Algerie
نقاط التميز : 11
نقاط أعجبني : 841
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

تلمسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلمسان   تلمسان Emptyالسبت 27 أغسطس 2011, 20:40

بين تلمسان عاصمة دولة بني عبد الواد وبجاية عاصمة دولة بني حماد علاقات تاريخية وروابط ثقافية

تلمسان 765815782

ولم تعاصر أي من هاتين الدولتين المهمتين في المغرب الأوسط الأخرى ، حيث أن
الدولة الحمادية لمؤسسها حماد بن بلكين دامت من 1009 م إلى 1152 م وهو
تاريخ استيلاء الموحدين على بجاية بينما قامت الدولة الزيانية ( بنو عبد
الواد) لمؤسسها يغمراسن بن زيان بعد وهن دولة الموحدين وسقوطها

تلمسان 250px-Zayyanids1300-1500 تلمسان 120px-Dz_tlem2
حدود الدولة الزيانية وعلمها

تلمسان 220px-Hammadid1100
حدود الدولة الحمادية


ولكن وجود المدينتين تحت حكم الموحدين عزز من التبادل الثقافي بينهما خصوصا أن الموحدين إهتموا بهما وبنوا فيهما القصور و المساجد

فيما يلي مقال للكاتب الصحفي " محمد أرزقي فراد " وهو باحث في علم التاريخ مختص في الثقافة الآمازيغية يستعرض فيه النقاط التاريخية المشتركة بين مدينة بجاية ومدينة تلمسان





عدل سابقا من قبل salim في السبت 27 أغسطس 2011, 20:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim
مشرف
مشرف
salim

ذكر
المشاركات : 1889
العمر : 38
العمل/الترفيه : عقلية / dz
المزاج : لباس
الإقامة : Algerie
نقاط التميز : 11
نقاط أعجبني : 841
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

تلمسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلمسان   تلمسان Emptyالسبت 27 أغسطس 2011, 20:41

العلاقة التاريخية بين الزواوة وتلمسان

هناك علاقة تاريخية بارزة بين مدينتي بجاية، حاضرة بلاد الزواوة، ومدينة تلمسان
التي ازدهرت فيها الحضارة الإسلامية عبر العصور، خاصة أيام الزيانيين
الذين جعلوها عاصمة لملكهم. ورغم اشتداد الصراع السياسي بين حكام
المنطقتين، فإن الثقافة قد ظلت رابطة متينة، وثقت العلاقات بينهما لقرون
عديدة.

نبذة عن تاريخ بجاية :

تلمسان 694178692

بنى السلطان الحمادي الناصر بن علناس مدينة بجاية
(الناصرية)، بعد انتقاله من قلعة بني حماد بالمسيلة، إلى بلاد الزواوة
(القبائل)، وكان ذلك في القرن الحادي عشر الميلادي. وحوّلها إلى منارة
علمية، قصدها العلماء من كل حدب وصوب، خاصة من الأندلس، وشمال إفريقيا،
وأوروبا. نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر العلامة عبد الرحمن بن خلدون،
والصوفي محيي الدين بن عربي، والعارف بالله سيدي بومدين شعيب، وابن تومرت،
وعبد المؤمن بن علي (مؤسسا الدولة الموحدية)، والشاعر بن حمديس الصقلي،
والكثير من الرحالة، كالإدريسي وابن بطوطة، والعالم الرياضي الايطالي
ليوناردو فيبوناتشيLeonardo Fibonacci، والفيلسوف الاسباني ريمو لول Rymond
Lulle. كما اشتهرت بقصورها الرائعة كقصر اللؤلؤة، وقصر الكوكب، وقصر
أميمون، وبمدارسها العديدة، أشهرها مدرسة جامع قصبة المدينة التي أنشأها
الموحدون، درّس بها العلامة ابن خلدون. هذا وقد تغنى الشاعر الحسن بن
الفكون القسنطيني (ق 13 م)، بجمال مدينة بجاية قائلا:

دع العـراق وبغداد وشـــــــــامهما فالناصرية مــــــا إن مثلــــــها بلد
بـر وبحر وموج للعيــــــــــون بـه ســــارح بــــــان عنها الهم والنكد
حيث الهوى والهواء الطلق مجتمع حيث الغنى والمنى والعيشة الرغد


واحتفظت مدينة بجاية برونقها ومكانتها
العلمية في العهدين الموحدي والحفصي. ولعب فيها النازحون من مسلمي الأندلس
دورا كبيرا في إنعاشها وترقيتها، إلى أن وقعت في قبضة القوات الاسبانية
سنة 1510م، وكان ذلك بمثابة نكبة ألمت بالمدينة أدت إلى خروج الكثير من
سكانها، واستقرارهم في الجبال، فتوقف دورها الريادي في المغرب الإسلامي،
وصارت مدينة من الدرجة الثانية كغيرها من المدن العادية.

تلمسان العريقة :

تلمسان 84186300

أما مدينة تلمسان فهي عريقة أيضا، استقطب موقعها الجغرافي وأراضيها الخصبة، العنصر البشري منذ زمن بعيد، والدليل على ذلك أن معنى كلمة تلمسان
الأمازيغية(تـَلمَسْثْ، وجمعها تِلمِسَانْ)، تعني الأرض المعشاب ذات
المياه الوافرة، والأشجار الباسقة. هذا ولم يستبعد الكاتب محمد طمار في
كتابه الموسوم " تلمسان عبر العصور"، أن تكون التسمية الرومانية "پوماريا" ترجمة للاسم الأمازيغي القديم. ويعود الفضل في تأسيس حاضرة تلمسان
-حسب رواية ابن خلدون- إلى قبيلة بني يفرن الأمازيغية، واشتهرت آنذاك باسم
أڤادير. اشتد الصراع بين الأمويين بالأندلس والفاطميين من أجل السيطرة
عليها. هذا وقد ارتفع شأن هذه المدينة في عهد المرابطين، وعرفت آنذاك باسم
ثاڤرارث. ثم ازدادت أهمتها في عهد الموحدين الذين وسّعوا عمرانها ليشمل
ثاڤراراث، وأڤادير، فأنشأوا فيها القصور والفنادق ودارا لصك النقود. وصارت
بفضل مرسى هُنين، هي المدينة الأولى من حيث الأهمية الاقتصادية في المغرب
الأوسط. وتحولت مدينة تلمسان إلى عاصمة سياسية للدولة الزيانية التي أسسها يغمراسن سنة 1235م.

العلاقة الثقافية بين بجاية وتلمسان :

لا شك أن العلاقات بين المدينتين أكبر من أن تحصر في الجانب الثقافي فقط،
ولكن نظرا لتشعبها ، فإنني ارتأيت اختيار العلاقة الثقافية كنموذج بين
المدينتين اللتين كتب لهما أن تصيرا عاصمتين للدولة الحمادية (بجاية)، والدولة الزيانية (تلمسان). والجدير بالذكر أنهما احتفظتا بمكانتهما العلمية المرموقة، حتى بعد انتهاء دورهما السياسي.

تلمسان 134757012

لقاء عبد المؤمن بن علي مع ابن تومرت في بجاية:

وتنجب ندرومة الخالدين *** فتعلي الجزائر منا الجبين
ويصنع ابن علي وحدتنا *** فيرفع راياتها باليمين



ولد عبد المؤمن بن علي (1094 - 1162م) بقرية تاجرا المنتمية إلى قبيلة كومية بناحية ندرومة، ولاية تلمسان. وبعد أن أكمل دراسته بمسجد تلمسان، شد الرحال إلى مدينة بجاية، وقد اختلف المؤرخون حول الغاية من هذا السفر، فمنهم من ذكر أن عبد المؤمن بن علي كان ينوي السفر إلى المشرق العربي عبر ميناء بجاية، لطلب العلم. ومنهم من ذكر أنه تنقل إلى بجاية،
لإقناع ابن تومرت الذي كان يقيم بقرية ملالة، بالقدوم إلى تلمسان للتدريس
بمسجدها بعد وفاة العلامة عبد السلام التونسي. وعقدت جلسة مطولة بين
الرجلين، اكتشف الأستاذ خلالها حدة ذكاء التلميذ وقوة شخصيته، لذا قال فيه
قولته المشهورة: "لا يقوم الأمر الذي فيه حياة الدين إلا بعبد المؤمن بن علي سراج الموحدين"، ومن مظاهر تبجيله أيضا أنه فضله على نفسه في ركوب دابته أثناء سيره إلى تلمسان، معللا ذلك بقول: "اركبوه الحمار يركبكم يوما ما الخيل المسومة".
ومهما كان الأمر فإن التقاء الرجلين:عبد المؤمن بن علي الكومي، وابن تومرت السوسي بمدينة بجاية،
يعد حدثا تاريخيا هاما، أسفر عن اتفاقهما على محاربة الدولة المرابطية
"المتهمة بالبدعة"، وعلى تأسيس كيان سياسي جديد على أنقاضها، يوحّد المغرب
الإسلامي، ومن ثَم شرع الرجلان في الدعوة إلى التوحيد، والأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر ببلاد المغرب الإسلامي.

أبو مدين شعيب نزيل بجاية ودفين تلمسان:

تلمسان 01-20902-ornements

أمانا ربوع الندى والحسب *** أمانا تلمسان معنى الأدب
بـحسنك هـام أبو مديـن *** وفي معـبد الحبّ شاد القبب

وأعــلت بجاية هـام الجزائر *** عـلما وشادت صروح الهـنا
وكان أبو مديـن والثعـالــ *** بــي هــنا يـرفــعــان البــــنا


استقر أبو مدين شعيب بمدينة بجاية
مدة خمس عشرة سنة، اشتغل أثناءها بالتدريس وتلقين التربية الروحية الصوفية
المؤسسة على القرآن والسنة، وعرف بالورع والزهد ومكارم الأخلاق، لذا حظي
بالتبجيل والتقدير في المجتمع.
ونظرا لمكانته المرموقة في أوساط الجماهير، فقد وشّى به البعض عند السلطان
الموحّدي يعقوب المنصور، وأوغروا صدره عليه، بحجة أنه يشكل خطرا على
الدولة الموحدية، لِمَا كان يتميز به من صفات التقوى والورع تؤهله -في
نظرهم- لمهمة المهدي المنتظر. وعلى إثر ذلك أرسل السلطان الموحدي وفدا إلى بجاية لاستقدامه قصد اختباره ومحاورته. ولما خاف عليه أتباعه، طمأنهم بأنه لن يرى السلطان ولن يراه هذا الأخير! ولما وصل إلى مدينة تلمسان
أبدى إعجابه بموقع العباد، قائلا: ما أحلاه للرقاد! ثم لم يلبث أن أصيب
بمرض كتب الله أن يكون سببا لوفاته، فدفن في موقع العباد، وكان ذلك سنة
1198م، واعتبارا لسمو منزلته العلمية والصوفية، فقد شيّد له مسجد يليق
بمقامه السامق عرف باسم مسجد سيدي بومدين

العلامة عبد الرحمان بن خلدون:


تلمسان 184775_151955508198983_151860471541820_315452_2510772_n

يعتبر العلامة عبد الرحمان بن خلدون (1332 - 1406م) من بين القواسم المشتركة التاريخية بين بلاد الزواوة وتلمسان،
إذ عاش شطرا من حياته في المدينتين، خلال المرحلة التي كان يطمح فيها
للحصول على مناصب سياسية لدى الحكام والأمراء والسلاطين المغاربة. وفي هذا
السياق ارتبط دخوله إلى مدينة بجاية،
بخدمة الدولة المرينية، التي لم تخف طموحها لتوحيد المغرب الإسلامي تحت
سيادتها، وتحقق لها ذلك في عهد السلطان أبي الحسن المريني، الذي أخضع
لسلطته بجاية وتونس سنة 748هـ/ 1347م.
والجدير بالذكر أن هذا السلطان قد اصطحب معه في حملته هذه، عددا كبيرا من
العلماء، عملوا على نشر المعرفة حيثما مر، وكان ابن خلدون آنذاك ضمن علماء مدينة تونس، حيث كان يشتغل في حجابة السلطان الحفصي أبي إسحاق، التي كان يشرف عليها أبو محمد بن تافراكين.

وبعد أفول نجم الحفصيين، وسطوع نجم المرينيين، قرر عبد الرحمان بن خلدون
السفر إلى فاس بحثا عن حظوة لدى سلطانها، ولما وصل إلى مدينة البطحاء (قرب
غليزان) التقى بحاجب الدولة المرينية ابن أبي عمرو، وهو في طريقه إلى بجاية لدعم نفوذ الدولة المرينية، وقد خصه الحاجب بالترحاب والتكريم، لذا لم يرد أن يفوّت على نفسه هذه الفرصة، فعاد معه إلى بجاية، وكان ذلك سنة 754هـ/ 1353م.

أما الإقامة الثانية لابن خلدون في مدينة بجاية،
فقد ارتبطت بالأمير أبي عبد الله الحفصي الذي أسند أمر الحجابة له، بعد
عودة هذا الأمير من فاس، حيث كان رهينة لدى الدولة المرينية. قدم إليه ابن خلدون من الأندلس سنة 766هـ/ 1354م، إثر تمكنه من استرجاع ملكه ببجاية. وبالإضافة إلى مسؤولية الحجابة، فقد كلف أيضا بالخطابة والتدريس بمسجد القصبة.

وبعد هلاك الأمير أبي عبد الله، وتمكن خصمه أبي العباس أمير قسنطينة من احتلال بجاية، خرج منها ابن خلدون، واختار الإقامة لدى القبيلة العربية الدواودة في الجنوب لبعض الوقت. ثم قصد تلمسان
حاضرة بني عبد الوادي، ولم يكن سلطانها يجهل العلاقة الطيبة التي تربطه
بالدواودة، لذا كلفه السلطان أبو حمو موسى الزياني بمهمة سياسية لدى هذه
القبيلة (الدواودة)، لإقناعها بدعم ونصرة عرش بني عبد الوادي بتلمسان، وكان ذلك سنة 1374م. وهناك بتلمسان قرر ابن خلدون
التخلي عن طموحه السياسي، والتحول إلى الكتابة ودراسة المجتمعات البشرية،
فاختار الاستقرار لدى قبيلة السويد العربية بالغرب الجزائري، ثم شرع في
الكتابة بقلعة بني سلامة، مستفيدا من معرفته العميقة للقبائل البدوية، التي
كان لها دور حاسم في تقرير مصير الصراعات السياسية بين السلاطين
المتناحرين من أجل سدة الحكم.

علاقة علماء الزواوة بتلمسان:

تلمسان Thumbnail.php?file=telem_586701453

يعتبر التواصل الثقافي حلقة متينة في العلاقات بين الزواوة وتلمسان،
فقد دأب علماء هذه الأخيرة على زيارة مدينة بجاية في سياق رحلاتهم العلمية
نحو المشرق العربي، ومن جهة أخرى قصد بعض علماء الزواوة مدينة تلمسان
للدراسة والتدريس. ولعل أشهر الأسماء التي أقامت جسورا علمية وثقافية بين
المدينتين، علماء قبيلة مشذالة الشهيرة (ولاية البويرة حاليا)، نذكر منهم
على سبيل المثال لا الحصر، ناصر الدين المشذالي (1233 - 1330م)، الذي يعد ضمن قائمة العلماء الكبار الذين أنجبتهم بلاد الزواوة. فبعد أن أتم دراسته ببجاية،
رحل إلى المشرق العربي لإكمال دراسته، ومكث هناك أكثر من عشرين سنة، زار
خلالها بلدانا عديدة، وأشهر شيوخه العز بن عبد السلام الملقب بسلطان
العلماء، الذي لازمه مدة طويلة. ثم عاد إلى بجاية
عالما جليلا، حاملا معه كتاب "مختصر ابن الحاجب" في الفقه المالكي فاختص
بتدريسه. وذكر ابن خلدون أن هذا العالم قد أحدث ثورة في إصلاح طرائق
التدريس، معتمدا على الحوار والمناقشة والتعمق في البحث، عن طريق تغليب
مبدأ المناظرة العقلية، والاهتمام بالدراية قبل الرواية، الأمر الذي ساعد
على إعادة الاشراقة إلى مجال الاجتهاد، وانتشر طلبته في ربوع الجزائر خاصة
في مدينة تلمسان بوصفها منارة للعلم والمعرفة وعاصمة الدولة الزيانية.

-وهناك أيضا العلامة عمران المشذالي (1271 - 1344م)، وهو تلميذ ناصر الدين المشذالي، الذي رحل إلى تلمسان،
فأحسن سلطانها ابن تاشفين الزياني وفادته، ثم عيّنه مدرسا بالمدرسة
التاشفينية، درّس العلوم الشرعية واللغوية والمنطق، ولعل أشهر تلامذته في تلمسان المقري الجد، وهو من العلماء الكبار في زمانه، ومكث عمران المشذالي في مدينة تلمسان إلى أن أدركته المنية.

- وهناك أيضا أبو الفضل المشذالي (1418 - 1460م)، الذي ارتحل إلى تلمسان طلبا
للعلم سنة 1436م، ومكث بها مدة أربع سنوات، أخذ خلالها العلوم الشرعية
والأدب والمنطق والفلسفة على يد العلامة ابن مرزق الحفيد، ودرس أصول الفقه
ومختصر ابن الحاجب، على يد العلامة أبي العباس أحمد بن زاغو، وأخذ شتى فروع
العلوم والمعارف التي كانت رائجة في زمانه على علماء كثيرين. وبموازاة
إقباله على طلب العلم، كان بدوره يقوم بمهمة التعليم، ولعل أشهر تلامذته في
تلمسان أحمد بن زكري.

دور الزواوة في حماية تلمسان من أطماع السعديين :

ساهم سكان الزواوة في إطار جهود الأتراك العثمانيين الرامية إلى تأمين حدود الجزائر الغربية (ق 16م)، في حماية تلمسان
من أطماع الدولة السعدية المغربية. والجدير بالذكر أن بلاد الزواوة كانت
خلال هذه الفترة تتقاسمها إمارتا العباسيين في آث عباس (الزواوة الشرقية)،
وآث القاضي (الزواوة الغربية). ولم يمنع توتر العلاقات بين الزواوة
والأتراك العثمانيين، من القيام بهذا الدور الايجابي خلال فترتي الحاكمين
التركيين: صالح رايس (1552 - 1556م)، وحسن بن خير الدين في ولايته الثالثة
(1857 - 1861م).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim
مشرف
مشرف
salim

ذكر
المشاركات : 1889
العمر : 38
العمل/الترفيه : عقلية / dz
المزاج : لباس
الإقامة : Algerie
نقاط التميز : 11
نقاط أعجبني : 841
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

تلمسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلمسان   تلمسان Emptyالسبت 27 أغسطس 2011, 20:45

تلمسان 625044775

لم يكن اختيار تلمسان لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2011 ضربة
حظ أو محض صدفة أو اختيار مبنى على معارف أو وساطات كما يحلو للبعض تصنيفها
بل جاء اختيار جوهرة المغرب العربي بنا ء على معطيات عديدة تاريخية منها
وثقافية تضرب في عمق التاريخ.

فمدينة الزيانيين التي كانت ولاتزال قطبا ومحجا للعلماء والباحثين
والمؤرخين ومركزا إشعاعيا للحضارات والثقافات تستحق أن تكون عاصمة للثقافة
الإسلامية بلا منازع لأنها مهد للحضارة والعلوم والمعرفة; وعلى الرغم من أن
الجزائر تضم عديد الولايات التي لها تاريخ عريق وثقافات متعاقبة إلا أنتلمسان
فرضت نفسها من خلال ما تضمه من بصمات ومعالم تميزها عن باقي المدن وهو ما
جعلها محط أنظار الزائرين من الحركة السياحية فالمدينة وطبائع سكانها تبدو
متباينة عن باقي المدن حيث تتميز بعبق التاريخ وهو ما جاء على لسان شيخ
المؤرخين أبو القاسم سعد الله من خلال قوله : "جئت إلى تلمسان لاشتم عبق التاريخ وعطر الفن والثقافة لأنني مللت شم رائحة الحروب بين الشعوب والسلطة "
ومتسائلا :"كم جمعت تلمسان من علماء وزهاد وأهل فكر وقلم"
كما ذكر أسماء عائلات اختصت بالتدريس والرحلة كالعقباني وابن مرزوق والمقري
فقد كانوا عالميين ولو توفر المال والاستقرار لأضحت مدرسة أبني الإمام
كلية علمية في الوقت الذي كانت فيه السربون وأكسفورد في رحم الغيب

تلمسان 424433912

وحتى وان بدى التاريخ برائحة الحاضر الذي جسدته أنامل الأحفاد الساعية إلى
الحفاظ على تراث الأجداد من كل أشكال الممارسات الثقافية التي وحدت شعوب
وقبائل تحت لواء الثقافة الحضرية التي
كثيرا ما رأيناها تندثر أمام الكم الهائل من الثقافات الأخرى
فتلمسان اليوم ومع اختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية تؤكد أنها مدينة التاريخ والحضارة كيف لا وهي
التي أنجبت خيرة العلماء والمفكرين والباحثين ورجال الثقافة والسياسة وهي
التي حافظت على أصالتها وتراثها رغم مرور السنيين وكيد الحاقدين فأنتجت
ثقافة هي اليوم حضارة للزيانيين

عبد الرحمان جرفاوي

تلمسان 01-21139-proposition-de-logo-de-tlemcen-capitale-de-la-culture-islamique



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salim
مشرف
مشرف
salim

ذكر
المشاركات : 1889
العمر : 38
العمل/الترفيه : عقلية / dz
المزاج : لباس
الإقامة : Algerie
نقاط التميز : 11
نقاط أعجبني : 841
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

تلمسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلمسان   تلمسان Emptyالسبت 27 أغسطس 2011, 20:48

تلمسان Images?q=tbn:ANd9GcQbBBghwNomMrVCmHR77e5o8EA6iah0F7ytnH2ZtVnHbc1-t6-hmg

تلمسان هي الولاية رقم 13 في التقسيم الإداري للجزائر ،مساحتها 9160 كم² ويقطنها703 952 نسمة
عاصمة الولاية هي مدينة تلمسان وكانت هي نفسها عاصمة المغرب الأوسط (الجزائر حاليا ) في عهد الدولة الزيانية

تلمسان 165530_174463235923738_160467303989998_316490_2098872_n

عبر الصور سنقوم بزيارة خفيفة لمناطق مختلفة في ولاية تلمسان فمرحبا بنا في تلمسان

تلمسان 63629397

تلمسان Mk8178_mk8178_408646_111434
منظر عام للمدينة

وأخذت هذه الصورة من مكان يسمى " لالة ستي " يحب التلمسانيون زيارته للترويح عن أنفسهم فعدا المنظر الجميل المطل على المدينة فهو يضم أماكن للترفيه والتسلية

و" لالة ستي" كما يذكر المؤرخون هي امرأة صالحة عاشت وتوفيت بالمكان بعدما هاجرت إليه من بغداد واسمها الحقيقي" الضاوية بنت عبد القادر الجيلاني " وأصبحت هذه المرأة جزء من تاريخ تلمسان بسبب الصوفية خصوصا وذكرت في الشعر الملحون لشعرائهم منه بعد تعديل بسيط :

يا السايلني على تلمسان خذ ليك تاريخ و أوصاف و اخبار لجيال
من اخبار السالف اخبار لحبار و للجاي زايرمدينة لالة ستي الضاوية
يبدى بالسلام
تلمسان نفخر بيك و بماضيك الزاهر لمجيد يا من فرق فيك الأصايل
اسمك من كلمتين بربرية تلا و امسان حقهم البير اللي كان سايل
جمعوا فيك لكيان بوماريا و أغادير و تقرارت كلهم معنى و دلايل


تلمسان 17867

تلمسان 4404_1133089816792_1513691082_30322176_6013662_n



تلمسان Tlemcen1
جانب من الحياة اليومية

ومن أهم معالم المدينة قصر المشور وقد أعيد ترميمه من جديد منذ فترة وجيزة ..

وفي مشور المجد أذن موسى *** وخلد زيان مجد العرب

تلمسان EL%20MECHOUAR%20%2804.1%29

وقد كتب أحد ملوك بني زيان وهو أبو حمو موسى بن يوسف الأبيات التالية على أحد الجدران :

سكنّاها ليالي آمنينا **وأياما تسر الناظرينا
بناها جدنا الملك المعلى** وكنّا نحن بعض الوارثينا
فلما أن جلانا الدهر عنها**تركناها لقوم آخرينا



تلمسان Le-Mechouar-Tlemcen


تلمسان Thumbnail.php?file=15_595363839


تلمسان 5795003312_b4e0b236be



تلمسان 5373-medersa-de-tlemcen-actuellement-musee
متحف تلمسان ولا أدري إن كان هذا نفس المتحف الذي زاره رئيس الجمهورية وبحث عن " زربية تلمسان " فيه وقال أنه لا يجد أي شيء من تلمسان في الغرفة التي كان فيها فالرئيس تلمساني ولا يمكن تغفيله كما يبدو أن له ذكريات عن زربية تلمسان

تلمسان Tapis3
زربية تلمسان

لتلمسان عدة ألقاب كالجوهرة واللؤلؤة وهي تسمى "مدينة المساجد البيضاء "

تلمسان يا بلد الأهلـة ** نشر السلام عليك ظله

وحابتك هامات المـآذن ** بالتحيــــة والتجلــــة


تلمسان 800px-Grande_mosquee_Tlemcen_face
المسجد الكبير

تلمسان 2355979871_small_1

تلمسان 2475857909_1

مسجد سيدي بومدين

تلمسان 3019619

باب القرماديين

تلمسان Photo-rztr3u


صومعة جامع مدينة المنصورة الأثرية وهي مدينة بناها المرينيون (سلالة مغربية ) أثناء حصارهم لمدينة تلمسان

تلمسان Ain-fezza-el-ourit-cascade-algerie-tlemcen

تلمسان NA237056

وهذا المكان الجميل هو شلال الوريط وذكره مفدي زكريا في الياذته قائلا :

وتاه الوريط بشلاله **يلقن زرياب معنى الطرب
وأغرى الملوك بحب الملوك ** فأخلص في حبها كل صب


تلمسان 4075834898_e77b8f06f8
مغارة عين فزة

تلمسان GRIM.109524.2.1
مغنية مدينة مشهورة جدا سميت على اسم امرأة صالحة "لالة مغنية " توفيت بها
أثناء رحلة عودتها من الحج و هي تحتوي على حمامين معدنين"حمام بو غرارة
""و"شيـــقر"، كما كانت تعتبر أهم نقطة دخول للتراب الجزائري من المغرب

تلمسان 1030031320_small


وفي شمال الولاية نجد شواطئ جميلة يقصدها كل الجزائريين وإذا ما قضى
المسؤولون عطلتهم بالجزائر فلن يختاروا إلا منتجع مرسى بن مهيدي آخر نقطة
ساحلية غربية جزائرية على الخريطة

تلمسان 4605837

تلمسان 2738369836_86339ef74d

تلمسان 12072543
مرسى بن مهيدي


تلمسان 3873-vue-generale-du-port-de-ghazaouet
الغزوات

وفي نهاية الجولة أتمنى أن أكون قد وفقت في التعريف قليلا بولاية تلمسان سياحيا

تلمسان T2H63405

تلمسان Images?q=tbn:ANd9GcTEEIQgD8-ZyXluaxuRWNY-Ybl2bq8aDK-7Ni93SuAvJor06_KY&t=1



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yamanisourse
عضو محترف
عضو محترف
yamanisourse

ذكر
المشاركات : 753
العمر : 38
العمل/الترفيه : موظف/ إلتقاط الصور الفوتوغرافية
المزاج : متمسكين بالقيم حامدين لانعم الله
الإقامة : الجزائر
نقاط التميز : 24
نقاط أعجبني : 290
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

تلمسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلمسان   تلمسان Emptyالأحد 28 أغسطس 2011, 15:11

شكرا جزيلا على هذه الإفادة
ربي يكرمك بفح من عنده



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khansaà
مشرف
مشرف
khansaà

انثى
المشاركات : 1291
العمر : 32
العمل/الترفيه : تلميذة
المزاج : تبسم يروح السم .................
نقاط التميز : 1590
نقاط أعجبني : 214
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

تلمسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلمسان   تلمسان Emptyالأحد 28 أغسطس 2011, 17:08

شكرا أخي بارك الله فيك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TURKI
مشرف
مشرف
avatar

المشاركات : 2150
العمر : 39
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 875
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

تلمسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلمسان   تلمسان Emptyالإثنين 29 أغسطس 2011, 12:42

شكرا أخي salim
و بارك الله فيك على هذا الموضوع الشامل عن عاصمة الزيانيين تلمسان
التي استحقت عن جدارة لقب عاصمة الثقافة الإسلامية لسنة 2011
تلمسان 155283



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تلمسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

 مواضيع مماثلة

-
» مدينة تلمسان
» ولاية تلمسان
» اعلانات التوظيف ليوم الاربعاء 08/10/2014
» حصريا اعلانات توظيف وهران تلمسان وزارة الدفاع 15/08/2013
»  اعلان مسابقة توظيف في مديرية التجارة لولاية تلمسان اوت 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: خبار بــــــلادي :: منتدى الجزائر :: تراث و تاريخ الجزائر-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#ثغرة
2#شبكة_سيرفورات
3#شعار
4#chapelhillshooting
5#جوراسيك
6#ديناصورات
7#وسم_الأعضاء
8#‎non_au_gaz_de_schiste
9#وسم_الكلمات