آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 العمارة الرومانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nourmasse
عضو متميز
عضو متميز
nourmasse

انثى
المشاركات : 328
العمر : 32
العمل/الترفيه : GTU/ V-E-D-D
المزاج : optimiste tjrs
الإقامة : ouled sidi brahim
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 333
تاريخ التسجيل : 13/07/2012

العمارة الرومانية Empty
مُساهمةموضوع: العمارة الرومانية   العمارة الرومانية Emptyالأربعاء 25 يوليو 2012, 13:43

نبذة مختصرة:


ورثت الحضارة الرومانية كافة فنونها في العمارة والنحت والزخرفة من الحضارة
الإغريقية
، وكون الرومان فنا ديكتاتوريا انتشر في جميع
أنحاء الإمبراطورية، بمعنى أن ما
كان ينفذ في روما كان ينفذ
في جميع ولايات الإمبراطورية.وبالرغم من هذا

نجد بعض
الاختلاف في بعض المعابد والتي اضطرتها الظروف إن تتخذ هذا الشكل
إما بسبب تغير الزمن أو المكان كما هو موجود في بعض المعابد
الرومانية
بسوريا ومصر.
كما ذكرنا
فالعمارة الرومانية قد اشتقت كل عناصرها تقريبا من

الحضارة
الإغريقية ولكن الرومان أضافوا طابعهم الخاص الذي لا يخطئه أحد
, ويتضح هذا التأثر في معبد ((فورتينا فيرليس-2 ق.م ))في روما
وهو من أقدم
المعابد الرومانية ومن
أجملها وأهم ما يميز الحضارة الرومانية عدم

اهتمامهم
بالمعابد الدينية فكانوا يكتفون بمحراب في كل بيت، ومن أهم

المعابد
الدينية والذي يعتبر نموذجا آخر من النماذج المعمارية معبد "سيباي" في
"تيفولي"
وقد استخدمت فيه الخرسانة والتي استخدمت من قبل الشرق لكن في

التحصينات,
وقد عرف الرومان كيفية إخفاء الشكل الغير مقبول للخرسانة عن

طريق تكسيتها
بالطوب أو الحجر
.

وأهم ما يميز العمارة الرومانية هو الطريق الجديد الذي انتهجته هذه
العمارة بحيث إنها اتجهت إلى الاهتمام بالمباني الدنيوية عن
الدينية وعن
الأماكن العامة عن الخاصة
وأيضا استخدام العقود بأشكالها المختلفة والتي

اتخذت عدة
أشكال جميلة
.



-II
العوامل المؤثرة
في العمران الروماني


1-
الناحية
التاريخية
:

ترجع نشأة روما تقريبا إلى عام 753 و 509 ق.م وبدأ الازدهار عندما بدأ
الغزو الروماني لإيطاليا عام 343 ق.م ومنذ ذلك الحين بدأت روما
في شن
حروب طاحنة خارج ايطاليا، وأول من سقط
في الحرب الأولى صقلية عام 264 ق.م
ولكن انهزمت ايطاليا على
يد "هانيبال" القرطاجني عام 218 ق.م ولكن هانيبال

اضطر إلى
ملاقاة الاسكندر الأكبر على أرض قرطاجنة فانهزم عام 146 ق.م

وأصبحت
قرطاجنة تابعة للحكم الروماني كما سقطت مقدونيا في نفس الوقت

واستولت روما
على جميع فناني اليونان وكانت هذه الفترة هي حجر الزاوية في

بناء هذه
الحضارة العظيمة عام133 ق.م


2-
المناخ:

يقع شمال ايطاليا في وسط أوربا فيتبع القارة الأوروبية أما الوسط فمعتدل
وشمسه مشرقة ولكن الجنوب فهو من المناطق الحارة وأيضا لا ننسى
أطراف
الإمبراطورية الرومانية والتي ذكرنا
أنها تشمل وسط أوربا وغرب أسيا وشمال

أفريقيا وكل
هذا كان له أثر كبير في إتباع خواص معمارية معينة لتلائم كل

منطقة والذي
أدى أيضا إلى إدخال بعض الإضافات المعمارية في كل منطقة من مناطق
هذه الإمبراطورية المترامية الأطراف.

3-
الناحية
الجيولوجية
:

تختلف الطبيعة في ايطاليا عن اليونان حيث لم يعتمدوا على الحجارة فقط كما
فعل الإغريق بل اعتمدوا على جميع أنواع الأحجار والطوب والفخار
المطلي
والقراميد.
وبالقرب من
روما ونتيجة للبراكين ظهر نوع من الحجر يسمى ترافرتين وذلك أدى
إلى جودة الزلط والرمل مما أدى إلى استخدام الخرسانة وقد أنشأت
المباني
كاملة من الخرسانة وتم تكسية الحوائط
بالأحجار أو الطوب أو الرخام لتفادي
الشكل العاري للخرسانة.

4-
الناحية
الجغرافية
:

ايطاليا بحكم موقعها المتميز على البحر الأبيض المتوسط وطول سواحلها على
البحر, كل ذلك ساعد روما أن تكون وسيطاً في نشر الحضارة والفن
إلى شمال
إفريقيا واسيا الغربية وأوربا فغزى الرومان
هذه البلاد بالحروب أولا وفرضت
سيطرتها بقوة خٌلقهِم ثم
حكموا بالقانون ثم بعد ذلك نشروا الحضارة

والمدنية
بالفن والكتابة
.

5-
الناحية
الدينية
:

كان الإمبراطور هو الحاكم الأعلى للدولة وهو راعي الدين ولم يكن للدين في
الإمبراطورية الرومانية تأثير كما كان في اليونان، ولم يوحد
الدين بين
المقاطعات الشاسعة في الإمبراطورية،
وكانت المباني التاريخية ليست معابد
فقط بل شملت المباني
العامة والمنازل والقصور، ولم يكن لرجال الدين أي

تأثير كما
كان الحال في مصر وكان يكتفي ببناء محراب في كل منزل لصلاة

العائلة وعلى
ذلك لم يكن للدين تأثير واضح على المنشات والمباني الهامة في

تلك
الإمبراطورية الواسعة
.

-III
التأثر بالحضارات السابقة



الحضارة
الفرعونية
:


تأثرت العمارة الرومانية
بالعمارة الفرعونية تأثرا طفيفا وذلك عندما كانت

مصر تحت
الحكم الروماني, بتخليها عن الخرسانة والطوب، واستخدام

الأحجار بدلا
من الخرسانة ،وتأثرها بالمعابد المصرية القديمة الشامخة ويظهر ذلك في جزيرة فيلة
بمصر.

الحضارة
الفارسية:

لم تتأثر الحضارة الرومانية بالحضارة
الفارسية ولكن يوجد وجه شبه بسيط وهو استخدام بعض المواد المتشابهة مثل الطوب
.

الحضارة
الساسانية
:

تأثرت الحضارة الرومانية بوضوح بالحضارة الساسانية وذلك نتيجة لفتوحات
الرومان وتأثرهم بالشرق ويظهر هذا على سبيل المثال في معبد
البارثينون
بروما وقد عبر فيه
المعماري بقوة عن الانتقال أو حلقة الوصل بين الحضارتين

الإغريقية
والرومانية حيث صمم المدخل على الشكل التقليدي أو الشكل المعتاد
للمعابد الإغريقية ثم صمم المعبد نفسه على الشكل الدائري وهو
يعتبر من
الأشكال النقية وهو مغطى بقبوة ضخمة
من الطوب قطرها 44 مترا ويوجد بها
فتحة قطرها 8 متر ويتشابه ذلك بما يوجد في
قصر فيروز آباد والذي يوجد به
العديد من القباب.
الحضارة
الإغريقية
:

تعتبر الحضارة الإغريقية الملهم الأساسي للحضارة الرومانية حيث تشبعت
بها الحضارة الرومانية في معابدها وأيضا بعض مبانيها العامة
ويظهر ذلك في
معبد فينوس وهو يشابه
المعابد الإغريقية من حيث ارتفاعه عن الأرض بثلاث

درجات ومن
حيث التغطية بالجمالون ولكن الاختلاف هو أن المعبد يعتبر

معبد مزدوج
والاختلاف الأخر هو في اتخاذ الرومان طريق الاهتمام بالمباني

العامة وليس
الدينية كما عند الاغريق
.



-IVأنواع المباني الرومانية

المعابد:
احتياجات الرومان لم تقتصر على
المعابد فقط وإنما كانوا في حاجة إلى

صالات متسعة
رحبة لعرض التماثيل والأسلحة والأدوات التي اغتنموها من

حروبهم ولذلك
يعتبر معبد
"فورتينا فيرليس" النموذج الأول للمعابد الرومانية التي حققت ذلك والنموذج الثاني هو معبد "سيباي"
والذي كان عبارة عن كوخ
مستدير في الريف الروماني
ثم تم إنشائه بالحجر ويملك واجهات جميلة ورشيقة

وداخل الصالة
يحتوي على شبابيك وأبواب تم بناؤها بالحجر المنحوت والجدران

تم بناؤها
بالخرسانة ولأول مرة بكسر الأحجار والطوب وخلافه، ثم غطيت

الحوائط
بكسوة من قطع الأحجار الصغيرة، وقد استخدمت هذه المباني قبل ذلك
بألفي عام في الشرق ولكنها أصبحت علامة مميزة للحضارة
الرومانية وذلك
لسهولة تشكيلها ورخص ثمنها
وسهولة الوصول إلى
تصميم وحدات متسعة.

وما يميز الرومان أنهم استطاعوا أن يخفوا تلك الخرسانة تحت غطاء جميل من
الطوب أو الحجر أو الرخام أو بطلاء أبيض ناعم، ولكن معظمها اليوم
عارية
على عكس الأطلال الإغريقية والتي ما
زالت تتمتع برونقها وجمالها
.
المساقط
الأفقية للمعابد
:

كانت تبنى عادة المعابد الرومانية إما مواجهة لمصدر الضوء أو مواجهة
لميدان عام وكان للموقع أهمية كبرى في التصميم واهتم الرومان
بمداخل
المعابد ولم يهتموا بأن يكون المعبد
في موقع يسمح برؤيته من جميع
الاتجاهات كما كان عند
الإغريق، والمعابد الرومانية نوعان: إما مستطيلة أو

دائرية،
وكانت المعابد عامة تحتوي على خلوة واحدة متسعة ورواق من الأمام،
وعلى ذلك فالمعابد الرومانية تعتبر في منتهى البساطة من حيث
المسقط الأفقي
العام ومكوناته وعناصره،
ويعتبر الفورم الروماني هو المقابل للأجرا عند

الإغريق، وهو
عبارة عن ميدان فسيح في وسط المدينة محاط بمعابد وأبنية رسمية
خاصة بالأعمال الاقتصادية والقانونية والدينية، وكان بمدينة
روما عدة فورم
متشابهة في مساقطها
الأفقية وهي مصممة لتتماشى مع احتياجات الشعب الروماني
.

أهم
المعابد الرومانية
:
المعابد
المستطيلة (معبد فينوس)
:

هذا المعبد مقام على قاعدة أطوالها 540
521x
قدم و به 200
عمود من
الجرانيت المصري وتحتوي الواجهة على
أعمدة من النظام الكورنثي ومن مميزاته

أيضا أنه كان
يحتوي على هيكلين ويمتاز بسقفه المغطى بالقرميد الزجاجي

المغطى بطبقة
من البرونز المذهب التي نزعت عنه عام 625 لتغطية سقف كنيسة

سانت بيتر بروما
ولذا يمكن أن نتصور مقدار ما كان لهذا المعبد من روعة

وجمال من حيث
التنسيق الهندسي وروعة الفن التشكيلي المنبثق من التكوينات

المعمارية
والعناصر الفنية
.


العمارة الرومانية Clip_image002
معبد فينوس روما





الأكروبول:

وبعد الانتهاء من إنشاء معبد
البارثينون بدأ بركليس في إقامة صرح آخر

باهظ
التكاليف لبوابة المدخل العام التذكارية من الجزء الغربي للأكروبوليس،
ومرة أخرى أنشئت هذه المجموعة من الرخام واستخدم نظام المعبد
الدوري في
عناصر تكوين هذه البوابة التي أقيمت
على موقع مختلف المناسيب غير منتظم
ولكن ولأول مرة نرى في
الجزء الأوسط من الممر المؤدي إلى المدخل العام

للبوابة
الكبرى صفان من الأعمدة الأيونية حيث كان الاتجاه في العمارة

الاثينية نحو
استعمال العناصر الأيونية داخل المباني الدوركية
.

إن آثينا بأكروبلها الذي يسيطر على الوادي بأجمعه وبموقعها في مأمن من أي
اعتداء عليها من البحر وتعتبر النموذج الأصيل للمدينة الإغريقية وقد كانت توجد به حفر وكهوف قديمة للدفن في جانب
التل وكذلك عدد
من الهياكل المقدسة والنصب
التذكارية التي لم يبق منها شيء الآن.

ويزيد من
جمال المباني التي أقيمت على قمة الأكروبول عدم تهذيب قاعدتها
الصخرية الضاربة إلى الزرقة والاحمرار الداكن وكذلك أسوار
التحصينات
العمودية ويبدو المنظر بأجمعه وكأن
مواد انفجرت من أغوار عميقة ثم بردت
على هيئة بضع بلورات ضخمة
متقنة الشكل مغطاة بالألوان الجميلة والمرتقي

المنحدر
انحدارا شديدا والمؤدي إلى البروبيلا يبرز ضخامة المباني بما يبثه
في المتعبد الذي يرتقيه من التأمل العميق والإحساس بضآلته.


العمارة الرومانية Clip_image004


الاكروبول أثينا





الحمامات
:

كانت الحمامات من أكثر المشيدات لكن لسوء الحظ لم يبق منها سوى حمامان هما " كاركلا و
دايو كليشان" وقد وجد بها صالات للعب و المحاضرات أو مسابح للتمارين الرياضية
وللتدريب الرياضي و الاجتماعات و المحاضرات.

1. حمامات كاركلا:
أقيمت على حافة تل الافتين على شكل
مستطيل بارتفاع 9.5 م
وطول 1150قدم يتسع لـ ستة عشر ألف شخص، وعمل المدخل بطول الواجهة و أقيمت في
الحمام جميع الغرف اللازمة لتوصيل المياه ويؤدي المدخل الرئيسي إلى الحوش الفسيح
المخصص للألعاب الرياضية محاط بالمباني المخصصة للماكينات والمسارح وعلى الجانب
المقابل للمدخل خزان الماء الكبير من طابقين وتصل هذه المياه إلى المبنى الرئيسي
بواسطة المواسير.
ويعتبر المبنى المركزي المخصص للاستحمام هو العنصر المركزي للمبنى وكان يحتوي على
عدد كبير من التماثيل الإغريقية .

2. حمامات دايو كليشان:
أقيمت عام 302 ق.م. وكانت ذات شكل
عصري يشبه لحد ما حمامات كراكلا إلا أنه أصغر حجماً إذ يتسع لـ ثلاثة آلاف شخص
وكانت صالة الحمام الدافى هي الصالة الوسطى مغطاة بقبوة متقاطعة محملة على ثمانية
أعمدة من الجرانيت المصري ذات تيجان على نظام المركب وارتفاعها 17م
المسارح والمدرجات:
كانت المسارح الرومانية على شكل نصف
دائرة مثل الإغريقية ولكن كانت تبنى على مواقع مسطحة مقامة على عقود من الحجر ونقط
ارتكاز معمارية وإنشائية بالطرق العادية المستعملة .
أما المدرجات فكانت تعبر عن عمل واضح لحياة الرومان، كانت المناظر تعبر عن القوة ،
الروعة ،القسوة ، الوحشية حيث تقام المعارك بين الأسرى والوحوش لتسلية المشاهدين ،
والنوع المشهور من هذه المباني هو " الكولوزيوم" عام 70-82 ق.م.مسقطه
الأفقي على شكل بيضاوي 205
170 x ويحتوي على 80 باكية، ولكل طابق يحيط بالجزء الداخلي حائط بارتفاع
50م وخلفه اليوديوم وهي مدرجات الإمبراطور وحاشيته.
الكوليوزي
وم يتسع لـ ثمانين ألف متفرج ,يبلغ ارتفاع الواجهات 52م مقسمة إلى أربعة أدوار
و كان الدور الأرضي مزداناً بأصناف أعمدة على الطراز التوسكاني والايواني و
الكورنشي.




الابتكارات المعمارية
1. الأكتاف الكبيرة التي تحمل ثلاثة أدوار من البواكي وتدور حول المبنى من الخارج
2. الطريقة الزخرفية في استعمال الأنظمة المختلفة الواحدة فوق الأخرى وهي طريقة
تستعمل في العمارة الإغريقية
3. الكورنيش العظيم المستمر بانتظام في أعلى المبنى.

أقواس النصر:

هي عبارة عن بناء ضخم من الحجارة مزين
بنقوش تاريخية متصلة به أعمدة محمولة على قواعد مرتفعة وتحمل التكنة تتمة البناء
بشكل دورة منقوش عليها بالكتابة السبب الذي شيد من اجله حيث كانت تشير للأباطرة
والقواد تذكاراً لانتصاراتهم وقد استعمل الطرازين الكرونيشي والمركب وأشهرهما :
- قوس نصر تيتوس : عام 18 ق.م. عندما استولى على البيت المقدس وهو قوس ذو
فتحة واحدة وعلى الواجهتين نصف أعمدة ملتصقة وفي الأركان ثلاثة أرباع عمود على
النظام المركب.
- قوس نصر سيتمس : عام 204 لانتصاره على باحث وهو قوس ذو ثلاث فتحات مصنوع
من الرخام الأبيض وترتكز عقوده على أكتاف أمامها أعمدة على النظام المركب ويحتوي
الكتف القبلي على سلم يوصل إلى الأعلى.
ومن أحسن الأقواس الرومانية قوس الإمبراطور قسنطنطين الذي شيد في عام 315ق.م.




المقابر :

تنقسم المقابر في عهد الرومان إلى ثلاثة أنواع:
1. القبور : وهي عبارة عن أقبية تحت الأرض وبحوائط فتحات معقودة ليدخل منها
الانية على رفات الموتى بعد حرقها .
2. القبور التذكارية : وهي عبارة عن أبنية مستديرة الشكل ذات اتساع معين
محاطة ببواكي وترتكز على أسفال مرتفعة وسقف مخروطي الشكل
3. القبور الهرمية : وقد أدخلت في روما عقب فتح مصر عام 30 ق.م. على شكل
أهرام.

المساكن الرومانية:
المساكن نوعان هما:
1 . مسكن العائلة المفردة : وهو النوع المفضل من المساكن الفردية المخصصة
لسكن الأسر الغنية من معالمه المميزة وجود صالة مربعة أو مستطيلة تتوسط المسكن مضاءة
من السقف تتجمع حولها الحجرات ويحمل السقف المفتوح إلي السماء عند أركان الفتحة
أربعة أعمدة كورنثية وفي الأرضية هذه الصالة حوض غير عميق يستقبل مياه المطر من
فتحة السقف وتتصل هذه الصالة بحديقة خارجية ويحيط بالمسكن حوائط صماء لحجبه عن
الشارع وتوفير عوامل الخصوصية .
2 . مجمع المساكن : عبارة عن عدة مساكن مجتمعة في مبنى واحد وهي مبنية من
الخرسانة والطوب تشكل في مجموعها ومن تكويناتها أفنية داخلية ويحتوي الدور الأرضي
على محلات تجارية وحواصل ودكاكين و حانات ولم تكن لها علاقة بالمساكن العلوية وتصل
الأدوار السكنية في المباني من حيث الارتفاع إلى خمس طوابق.

الفورام
هو عادة مكون من ميدان في وسط المدينة محاط بمعابد و أبنية رسمية خاصة بالأعمال الاقتصادية
والقانونية والدينية .
1 . الفورام رومانيوم : وهو الأقدم شيد في
الوادي بين تلال مدينة روما واستعمل كميدان للسباق والمبارزة وكان محاطاً بعدة
مباني ومزوداً بنصب تذكارية تماثيل وأروقة أعمد وحوانيت
2 . فورام تراجان : وهو الأكبر وأشهر هذه الميادين عام أقيم 98 ب.م وينقسم إلي:
- الميدان الأصلي محاطاً من جانبين بمباني نصف دائرية ذات أعمدة تحتوي على حوانيت
- سوق كبير يحتوي على عدد كبير من المحلات التجارية
- بازيليك تراجان وهو مبنى متسع جدا له صفان من الأعمدة الكورنثية من الداخل
متصلتين وقبتان في أحد النهايتين وسقف المعبد من خشب وبجانبهما مكتبتين بميدان
صغير أقيم في وسط هذا الميدان عمود ترجان المشهور وهو موجود الآن في وسط مدينة
روما الحديثة





-vالصفات المميزة
للعمارة الرومانية :




اشتقت العمارة الرومانية عناصرها من الإغريق
ومن الحضارات السابقة ولكن الرومان طبعها بطابعهم الخاص الذي لا يمكن إن يخطئه أحد
وكانت رابطته بالماضي قوية معبرة في نماذج المعابد المختلفة التي تطورت في السنوات
الأخيرة 510-60ق.م. وأهم معالم ومميزات العمارة الرومانية : القوة ، قلة التكاليف
، المرونة التامة ، سهولة الوصول إلي وحدات متسعة
وقد نشأت في العمارة
الرومانية صعوبة لم تكن في العمارة الإغريقية وذلك لان العمارة الإغريقية كانت
الفتحات هي السبب ففي العصر الروماني وبسبب الابتكارات المعمارية نشأت عناصر
معمارية جديدة مثل : العقود ، قبوات ، القباب
حيث استخدمت الخرسانه والعمود والقبوات وبمقياس خضم وعمارة الرومان مكنتهم من بناء
قبوات وقباب واسعة وباستعمال الحديد :
1. القبوة النصف اسطوانية : محملة على حائطين متوازيين
2. القبوة المكونة من قبوتين نصف اسطوانتيتين متقابلتين
3. القبوة النصف كروية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
barhomi
المدير
المدير
avatar

ذكر
المشاركات : 1361
العمر : 39
العمل/الترفيه : المدير التــقـني
الإقامة : الجزائر
نقاط التميز : 9
نقاط أعجبني : 385
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

العمارة الرومانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة الرومانية   العمارة الرومانية Emptyالأربعاء 25 يوليو 2012, 17:26

معلومات قيمة شكرا يا أستاذة
+10 تميز



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nourmasse
عضو متميز
عضو متميز
nourmasse

انثى
المشاركات : 328
العمر : 32
العمل/الترفيه : GTU/ V-E-D-D
المزاج : optimiste tjrs
الإقامة : ouled sidi brahim
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 333
تاريخ التسجيل : 13/07/2012

العمارة الرومانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة الرومانية   العمارة الرومانية Emptyالأربعاء 25 يوليو 2012, 21:49

العمارة الرومانية 473618



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TURKI
مشرف
مشرف
avatar

المشاركات : 2150
العمر : 39
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 875
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

العمارة الرومانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة الرومانية   العمارة الرومانية Emptyالخميس 26 يوليو 2012, 17:08

شكرا لك على المعلومات القيمة
في انتظار جديدك..

العمارة الرومانية 155283



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nina oran
عضو محترف
عضو محترف
nina oran

المشاركات : 974
العمر : 41
الإقامة : oran
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 56
تاريخ التسجيل : 24/11/2012

العمارة الرومانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة الرومانية   العمارة الرومانية Emptyالأحد 08 سبتمبر 2013, 15:31

eddis7 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العمارة الرومانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: علوم وثقافة :: العلوم الهندسية-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#archive
2#أرشيف
3#نقطة_اتصال_لاسلكية
4#dzosb
5#احترافي
6#ثغرة
7#شبكة_سيرفورات
8#شعار
9#chapelhillshooting