آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 فروض واختبارات مادة علوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف
مشرف منتدى الكميوتر والأنترنت
مشرف منتدى الكميوتر والأنترنت
المحترف

ذكر
المشاركات : 2661
العمر : 38
العمل/الترفيه : مهندس اعلام آلي/كمال الأجسام
المزاج : الحمد الله
الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 27
نقاط أعجبني : 528
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

فروض واختبارات مادة علوم Empty
مُساهمةموضوع: فروض واختبارات مادة علوم   فروض واختبارات مادة علوم Emptyالإثنين 24 أكتوبر 2011, 20:09

فروض واختبارات مادة علوم 13493179tm5

فرض الثلاثي الأول في مادة العلوم الطبيعيةالمؤسسة: إكمالية الحجاج/إشمول.
المستوى: السنة الرابعة متـوسط. السنة الدراسية:2011/2010.
المدة: ســاعة واحـــدة.

التمرين الأول: ( 06 نقاط )
تستفيد العضوية من الغذاء عبر جملة تحولات في الأنبوب الهضمي.
1- حدد مختلف مكونات الجهاز الهضمي؟
2- ما هي خواص المعي الدقيق التي تسمح بخروج المغذيات منه؟

التمرين الثاني: (06 نقاط )
يحتوي المعي الدقيق على الكيلوس الذي يتضمن:
سكر عنب - أحماض أمينيه - أحماض دسمة - فيتامينات - شوارد - جليسرول - سيليلوز.
1- حدد أصل هذه المغذيات؟
2- حدد المسار الذي تسلكه كل منها؟
3- فسر غياب السيليلوز في الدم؟

التمرين الثالث: ( وضعية إدماجية ) ( 8 نقاط ).
من أجل فهم آلية عمل الجهاز الهضمي، أجريت تجربة الهضم الكيميائي للأغذية في المخبر كالتالي:
نحضر أنبوبي اختبار و نضع فيهما:
الأنبوب 01: مطبوخ النشاء لعاب.
الأنبوب 02: بياض البيض المخثر بالحرارة لعاب. فكانت النتائج كما في الجدول بعد مرور 10 دقائق:

الكاشف الأنبوب 01 الأنبوب 02
ماء اليود - -
محلول فهلنج -
حمض الآزرت -

1- فسر الاختلافات المسجلة بين الأنبوب 01 و 02؟
2- ما المادة الموجودة في اللعاب لها هذا التأثير على النشا؟
3- هل توجد مواد أخرى لها نفس تأثير اللعاب في الجهاز الهضمي؟
أ- اذكرها؟
ب- حدد نوع الأغذية التي تؤثر عليها؟
ج- حدد المحطة الهضمية التي تؤثر فيها؟
4- بالاعتماد على ما سبق و مكتسباتك حدد مفهوما مبسطا للهضم؟






المؤسسة: إكمالية الحجاج/إشمول
المستوى: السنة الرابعة متوسط. الإسم واللقب:...................................
.................................................. ....
القسم:.........................
الرقم:.......................... السنة الدراسية2011/2010.
المدة: ســاعة ونصــف.
اختبار الثلاثي الأول في مادة العلوم الطبيعية
التمرين الأول: (05ن)
كل المواد التي تنتقل في الجسم تنقل عبر الدم، إليك الوثيقة التالية التي تبين تركيب الدم.
المطلوب:
1- أكمل البيانات من الرسم؟
.................................................. ............................
.................................................. ............................
.................................................. ............................
.................................................. ............................
2- أكمل الجدول:
أوجه المقارنة 1- ............... 2- ................ 3- ................
العدد
اللون
الشكل
الحجم ....................
....................
....................
....................
....................
....................
....................
.................... ....................
....................
....................
....................





التمرين الثاني07)
يبين الجدول التالي تركيب مصل الدم إنسان قبل و بعد تناول وجبة غذائية:
المغذيات قبل الوجبة (g/L) بعد الوجبة (g/L)
الجلوكوز 0.8 إلى 1 1.5 إلى 1.8
الأحماض الأمينية 0.5 15
الأحماض الدسمة 4 إلى 7 20
1- ماذا تستنتج؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............
2- على أي مستوى يتم خروج المغذيات من الأنبوب الهضمي؟ ما البنية التي تسمح بذلك؟ و ما خصائصها؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..
3- ما هي طرق نقل المغذيات الموضحة من الجدول؟ قدم شرحا مبسطا لنقل المغذيات من الأنبوب الهضمي إلى الخلايا؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................
الوضعية الإدماجية: (08ن)
زرعت فطريات الخميرة في وسط غني بالجلوكوز بدرجة حرارة 025م فتكاثرت و قسمت إلى قسمين زرعتا في وسطين مختلفين A و B فكانت النتائج كما هي موضحة في الجدول:
A B
جلوكوز مستهلك 1غ 1غ
كحول منتج 0غ 0.64غ
O2 مستهلك 0.75 ل 0 ل
Co2 ناتج 47 ل 0.23 ل
المطلوب:
1- حدد نوع الوسطين A و B؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................
2- ما هما العمليتان المدروستان في الوثيقة؟ اشرح ما يحدث بواسطة معادلة بسيطة؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..
3- ما أهمية العمليتين للكائن الحي؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................
4- قدم تعريفا تحدد فيه المعنى الحقيقي للتنفس؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............




المؤسسة: إكمالية الحجاج/إشمول
المستوى: السنة الرابعة متوسط. السنة الدراسية:2011/2010
المدة: ســاعة ونصــف.
اختبار الثلاثي الثالث في مادة العلوم الطبيعية
التمرين الأول: (06 ن)
يتضمن الكيلوس المعوي:
أحماض أمينيه – سكر عنب – أحماض دسمة – ماء و أملاح – غليسيرول- فيتامينات - سيليلوز .
المطلوب:
1- حدد أصل هذه المغذيات؟
2- ما هو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات؟
3- كيف تفسر سبب غياب السيليلوز في الدم؟
التمرين الثاني06ن)
في مرض السل و خلافا لكثير من البكتيريا فإنها لا تبقى في الدم أو سوائل العضوية بل تنفذ للخلايا مثل خلايا الرئتين أين تتكاثر
تسمح التجارب الموضحة في السندات الآتية باكتشاف وسيلة الدفاع التي تستعملها العضوية ضد هذه العصيات.


المطلوب:
1. ماذا استخلص من الفأر المحصن؟
2. ماذا يفترض تواجده في مصل الفأر المحصن ضد مرض السل؟
3. ماهي الفرضيات التي يمكنك تقديمها لتفسير موت الفأرB؟
4. كيف تفسر بقاء الفأر C حيا؟

الوضعية الادماجية: (08ن)
- في حادث مرور نقل شخصان مصابان إلى المستشفى، قدمت إسعافات أولية للشخص الأول تمثلت في تزويده بالدم , في حين خضع الشخص الثاني لعناية طبية مركزة لم تجده نفعا .
السندات:
الشخص المصاب الحالة الفعل المنعكس الفعل الإرادي
أ واع نزيف دموي
ب فاقد للوعي -
الوثيقة 01 الوثيقة 02
المتبرعون بالدم A B AB O
الفرد المصاب (ب) ذو فصيلة B





المطلوب:
باستعمال الوثائق المرفقة ، و بالاعتماد على مكتسباتك .
1- قدم تفسيرا موجزا تحدد من خلاله ثلاثة أسباب رئيسية لحالة الشخص الثاني (ب).
2- أنخز رسما وظيفيا توضح من خلاله العناصر المشتركة في القوس الانعكاسي.
3- أ- املأ الجدول المعبر عنه في الوثيقة (2) بما يوافق نقل الدم .
الترميز: ( ) موافق (-) غير موافق




المؤسسة: إكمالية الحجاج/إشمول.
المستوى: السنة الرابعة متـوسط. السنة الدراسية: 2009/2010.
المدة: ســاعة واحـــدة.

فرض الثلاثي الثاني في مادة العلوم الطبيعية


التمرين الأول: ( 06 نقاط )
كثيرة الأغذية التي نتناولها يوميا بغض النظر عن كل السلوكات السلبية التي تشوبها ومن الأعراض التي لنا طرف في حدوثها و ذات تأثير سلبي على عضويتنا قد تصل إلى أمراض خطيرة كالقلب هي نخر الأسنان
1. حدد مراحل حدوثها؟
2. كيف يمكن تجنبها؟
3. حدد ثلاث سلوكات سلبية و ثلاث إيجابية
التمرين الثاني: (06 نقاط )
لفهم آلية الإحساس إليك الوثيقة التالية محددا ما يلي:
1. استعن بالوثيقة التالية لتحدد كلا من: المنبه- المستقبل- الناقل- المركز- المنفذ.
2. قدم مثالا آخر لوظيفة حسية أخرى محددا كل العناصر المشتركة في حدوثها.
3. قدم مخططا مبسطا يفسر هذه الآلية موضحا عليها كل العناصر المشتركة لحدوثها؟

-الوثيقة-
التمرين الثالث: ( وضعية إدماجية ) ( 8 نقاط ).
إليك الوضعيات التالية:
- طائر حمام مجرد من نشاطه المخي (مخه مخرب) لا يبالي بكل ما يحدث حوله.
- كلب مخه مخرب يكون غريبا عن كل شيء فلا يعرف مدربه، ولا يجيب عند مناداته أو يقدم له طعام سيء أو شهي، لا يظهر خوفا أو غضبا، لكن يعوي لو وخزناه أو أحرقنا جلده.
- المولود الحديث المحروم من نصفي كرتيه المخيتين لا يتفاعل مع محيطه
من خلال هذه الوضعيات.
1.ما دور القشرة المخية؟
2.سم مختلف السطوح المخية؟ ماذا ينتج عند تخريبها؟
3.لماذا يعوي الكلب بعد وخزه؟ قدم مخططا توضيحيا لذلك؟





انتهى.. بالتوفيق...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فروض واختبارات مادة علوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

 مواضيع مماثلة

-
» فروض واختبارات الفصل الثالث في الرياضيات 2013
» فروض مادة الرياضيات مرفقة بالحل للفصل الأول 2012
» ملخص شامل لتحضير في مادة علوم الطبيعة والحياة
» سلسلة مفتاح النجاح في البكالوريا رياضيات ,علوم فيزيائية و علوم طبيعية
» دروس + فروض + اختبارات فيزياء سنة 2ع ت ج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: علوم وثقافة :: الدراسة والمناهج التعليمية :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى السنة الرابعة متوسط :: قسم الفروض و الاختبارات-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#نقطة_اتصال_لاسلكية
2#dzosb
3#احترافي
4#ثغرة
5#شبكة_سيرفورات
6#شعار
7#chapelhillshooting
8#جوراسيك
9#وسم_الأعضاء