Oubliable Fille عضو جديد
المشاركات : 27 العمر : 31 العمل/الترفيه : Etudiante المزاج : Patiente الإقامة : Algérie نقاط التميز : 0 نقاط أعجبني : 37 تاريخ التسجيل : 26/07/2011
| موضوع: آداب الطعام في الاسلام : الجمعة 05 أغسطس 2011, 22:17 | |
| udhy اداب الطعام.
باب التسمية في أوله والحمد في آخره: 728- عن عمر بن أبي سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال لي رَسُول اللَّهِ : (سم اللَّه، وكل بيمينك؛ وكل مما يليك) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
735- وعن معاذ بن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (من أكل طعاماً فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه أبو داود والترمذي وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.
باب لا يعيب الطعام واستحباب مدحه 736- عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: ما عاب رَسُول اللَّهِ طعاماً قط: إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
737- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي سأل أهله الأدم فقالوا: ما عندنا إلا خل، فدعا به فجعل يأكل ويقول: (نعم الأدم الخل، نعم الأدم الخل) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
باب ما يقوله من حضر الطعام وهو صائم إذا لم يفطر 738- عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (إذا دعي أحدكم فليجب؛ فإن كان صائماً فليصل، وإن كان مفطراً فليطعم) رَوَاهُ مُسلِمٌ. قال العلماء: معنى (فليصل): فليدع. ومعنى (فليطعم): فليأكل.
باب ما يقوله من دعي إلى طعام فتبعه غيره 739- عن أبي مسعود البدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: دعا رجل النبي لطعام صنعه له خامس خمسة فتبعهم رجل، فلما بلغ الباب قال النبي : (إن هذا تبعنا فإن شئت أن تأذن وإن شئت رجع) قال: بل آذن له يا رَسُول اللَّهِ. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
باب الأكل مما يليه ووعظه وتأديبه من يسئ أكله 740- عن عمر بن أبي سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كنت غلاماً في حجر رَسُول اللَّهِ وكانت يدي تطيش في الصحفة. فقال لي رَسُول اللَّهِ : (يا غلام سم اللَّه وكل بيمينك وكل مما يليك) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. قوله (تطيش) بكسر الطاء وبعدها ياء مثناة من تحت معناه: تتحرك وتمتد إلى نواحي الصحفة. 741- وعن سلمة بن الأكوع رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رجلاً أكل عند رَسُول اللَّهِ بشماله فقال: (كل بيمينك) قال: لا أستطيع. قال: (لا استطعت!) ما منعه إلا الكبر، فما رفعها إلى فيه. رَوَاهُ مُسلِمٌ.
باب النهى عن القران بين تمرتين ونحوهماإذا أكل جماعة بإذن رفقته 742- عن جبلة بن سحيم قال: أصابنا عام سنة مع ابن الزبير فرزقنا تمراً، فكان عبد اللَّه بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما يمر بنا ونحن نأكل فيقول: لا تقارنوا فإن النبي نهى عن القران. ثم يقول: إلا أن يستأذن الرجل أخاه. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. ويكره في التمر القران ونحوه وقيل مع التشريك لا في التفرد ( ويكره ) لكل أحد بلا حاجة ( في التمر ) ، وهو جنى النخل واحدته تمرة ( القران ) بأن يجمع في حال أكله بين تمرتين فأكثر ( ونحوه ) أي نحو التمر مما جرت العادة بتناوله أفرادا مثله في الحكم .
باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع 743- عن وحشي بن حرب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن أصحاب رَسُول اللَّهِ قالوا: يا رَسُول اللَّهِ إنا نأكل ولا نشبع قال: (فلعلكم تفترقون) قالوا: نعم. قال: (فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم اللَّه يبارك لكم فيه) رواه أبو داود.
باب الأمر بالأكل من جانب القصعة والنهى عن الأكل من وسطها 744- فيه قوله : (وكل مما يليك) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ كما سبق (انظر الحديث رقم 737). وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي قال: (البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافتيه ولا تأكلوا من وسطه) رواه أبو داود والترمذي وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.
باب كراهية الأكل متكئاً 746- عن أبي جحيفة وهب بن عبد اللَّه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (لا آكل متكئا) رَوَاهُ البُخَارِيُّ. قال الخطابي: المتكئ ههنا هو: الجالس معتمداً على وطاء تحته. قال: وأراد أنه لا يقعد على الوطاء والوسائد كفعل من يريد الإكثار من الطعام، بل يقعد مستوفزاً لا مستوطناً، ويأكل بلغة. هذا كلام الخطابي، وأشار غيره إلى أن المتكئ هو: المائل على جنبه، والله أعلم. 747- وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: رأيت رَسُول اللَّهِ جالساً مقعياً يأكل تمراً. رَوَاهُ مُسلِمٌ. (المقعي) هو: الذي يلصق أليتيه بالأرض وينصب ساقيه.
باب استحباب الأكل بثلاث أصابع واستحباب لعق الأصابع، وكراهة مسحها قبل لعقها واستحباب لعق القصعة وأخذ اللقمة التي تسقط منه وأكلها ومسحها بعد اللعق بالساعد والقدم وغيرها
748- عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قال، قال رَسُول اللَّهِ : (إذا أكل أحدكم طعاماً فلا يمسح أصابعه حتى يلعقها أو يلعقها) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
749- وعن كعب بن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: رأيت رَسُول اللَّهِ يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها. رَوَاهُ مُسلِمٌ.
- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ أمر بلعق الأصابع والصحفة وقال: (إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
751- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من أذىً وليأكلها، ولا يدعها للشيطان، ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه؛ فإنه لا يدري في أي طعامه البركة) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
754- وعن سعيد بن الحارث أنه سأل جابراً رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن الوضوء مما مست النار. فقال: لا، قد كنا زمن النبي لا نجد مثل ذلك الطعام إلا قليلاً، فإذا نحن وجدناه لم يكن لنا مناديل إلا أَكُفَّنَا وسواعدنا وأقدامنا، ثم نصلي ولا نتوضأ. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
باب تكثير الأيدي على الطعام 756- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
باب أدب الشرب واستحباب التنفس ثلاثاً خارج الإناء وكراهة التنفس في الإناء واستحباب إدارة الإناء على الأيمن فالأيمن بعد المبتدئ 757- عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ كان يتنفس في الشراب ثلاثاً. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. يعني: يتنفس خارج الإناء.
759- وعن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي نهى أن يتنفس في الإناء. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. يعني: يتنفس في نفس الإناء.
761- وعن سهل بن سعد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ أتي بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره أشياخ فقال للغلام: (أتأذن لي أن أعطي هؤلاء ) فقال الغلام: لا والله لا أوثر بنصيبي منك أحداً! فتله رَسُول اللَّهِ في يده. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. قوله (تله): أي وضعه. وهذا الغلام هو ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما.
باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم 763- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: نهى رَسُول اللَّهِ أن يشرب من في السقاء أو القربة. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
باب كراهة النفخ في الشراب 766- وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه. رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.
باب بيان جواز الشرب قائماً وبيان الأكمل والأفضل الشرب قاعداً 767- وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: سقيت النبي من زمزم فشرب وهو قائم. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
768- وعن النزال بن سبرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أتى علي رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ باب الحبة فشرب قائماً وقال: إني رأيت رَسُول اللَّهِ فعل كما رأيتموني فعلت. رَوَاهُ البُخَارِيُّ
باب استحباب كون ساقي القوم آخرهم شرباً 773- عن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي قال: (ساقي القوم آخرهم) (يعني شرباً) رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.
باب جواز الشرب من جميع الأواني الطاهرة غير الذهب والفضة وجواز الكرع - وهو الشرب بالفم من النهر وغيره- بغير إناء ولا يد وتحريم استعمال إناء الذهب والفضة في الشرب والأكل والطهارة وسائر وجوه الاستعمال 777- وعن حذيفة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: إن النبي نهانا عن الحرير والديباج والشرب في آنية الذهب والفضة وقال: (هن لهم في الدنيا وهي لكم في الآخرة) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. 778- وعن أم سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن رَسُول اللَّهِ قال: (الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. 775- وعن عبد اللَّه بن زيد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أتانا النبي فأخرجنا له ماء في تور من صفر فتوضأ. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
776- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ دخل على رجل من الأنصار ومعه صاحب له، فقال رَسُول اللَّهِ : (إن كان عندك ماء بات هذه الليلة في شنة وإلا كرعنا) رَوَاهُ البُخَارِيُّ. (الشن): القربة. وفي رواية له ولمسلم: أن النبي دعا بإناء من ماء، فأتي بقدح رَحْرَاح فيه شيء من ماء فوضع أصابعه فيه. قال أنس: فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه فحزرت من توضأ ما بين السبعين إلى الثمانين.
|
|
|
|
المحترف مشرف منتدى الكميوتر والأنترنت
المشاركات : 2661 العمر : 38 العمل/الترفيه : مهندس اعلام آلي/كمال الأجسام المزاج : الحمد الله الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم نقاط التميز : 27 نقاط أعجبني : 528 تاريخ التسجيل : 17/05/2008
| موضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام : الأحد 07 أغسطس 2011, 03:19 | |
| |
|
TURKI مشرف
المشاركات : 2150 العمر : 39 نقاط التميز : 0 نقاط أعجبني : 875 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام : الأحد 07 أغسطس 2011, 11:45 | |
| بارك الله فيك على الموضوع القيم |
|
yamanisourse عضو محترف
المشاركات : 753 العمر : 38 العمل/الترفيه : موظف/ إلتقاط الصور الفوتوغرافية المزاج : متمسكين بالقيم حامدين لانعم الله الإقامة : الجزائر نقاط التميز : 24 نقاط أعجبني : 290 تاريخ التسجيل : 08/04/2011
| موضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام : الخميس 08 مارس 2012, 15:36 | |
| |
|