آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°°

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير السراب
عضو متميز
عضو متميز
أمير السراب

ذكر
المشاركات : 222
العمر : 38
العمل/الترفيه : الاحلام
المزاج : :(
الإقامة : الاحلام
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 50
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Empty
مُساهمةموضوع: حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°°   حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Emptyالإثنين 17 مايو 2010, 11:33


خارطة الأدب الجزائري ثلاثية الأبعاد: أدب مكتوب بالعربية وأدب مكتوب
بالفرنسية وأدب مكتوب بالأمازيغية. لا نملك آليات لصناعة النجوم في مختلف
المجالات..
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Icon أول سؤال يتبادر إلى ذهني هوأين تضع جميلة نفسها في منصة الإبداع الجزائري الراهن؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
لست أنا من تضع" نفسها أنا حيثما وضعتني كلماتي " شظايا"،وردة الرمال، شاء
القدر، أوجاع الذاكرة وتحت الطبع لدي الفينيق وبوح أنثى وأشتغل على عمل
روائي فيه الكثير من أسئلة الإنسان حول نفسه وحول الآخر في مواجهة مع
القدر.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b ثمة من يقول أن المشهد الثقافي الجزائري مبنيا على الأسماء أكثر مما هومبني على الأعمال.. ما رأيك؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
هذا حديث ذوشجون، دعني أتنهّد عميقا لأقول لك أنّ ما يحدث في الساحة
الثقافية يجعلنا نطرح أسئلة كثيرة حول أسماء مبدعة جادة مغيّبة عن الساحة
الثقافية وأسماء أخرى صنعها الإعلام وتواجدها في المركز أي الجزائر
العاصمة وأسماء أخرى شرّفت الجزائر ووجودها جميل في المشهد الثقافي
الجزائري، بل وتعدّته إلى العربية والعالمية. هنالك أسماء روادنا الذين
نعتز بهم: مالك حداد، مولود فرعون، مولود معمري، هنالك عبد الحميد بن
هدوقة والطاهر وطار وغيرها من الأسماء الكبيرة بأعمالها الخالدة وهاهي
أحلام مستغانمي اسم كبير يثبت بأنّ الأعمال الجزائرية كبيرة وجميلة وإضافة
مميّزة للأدب العالمي.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
لعل هذا السؤال يقودني إلى سؤالك عن الرواية، كيف تصنع جميلة عوالمها
الروائية، وماذا تضع نصب عينيها، القارئ أم الناقد أم ذاتيتها؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
الكتابة هي لحظة احتراق لنُبعث من رماد آلامنا وأوجاعنا وهمومنا كطائر
الفينيق تماما، هي لحظة تصالح مع الذات وهي أقرب الى حالة المتعبّد في
المحراب ، هي الزاوية التي نجلس فيها إلى أفكارنا ونسمع صوتنا في صفاء تام
متحدا مع أصوات الآخرين، حين نعود الى الرواية الشهيرة العجوز والبحر
للروائي الكبير الحائز على جائزة نوبل أرنست همنجواي تستوقفنا مقولة هامة
وردت على لسان العجوز وهويحدث الطائر: خذ نصيبك أيّها الطائر الصغير ثمّ
إذهب الى موعدك مع القدر كأيّ إنسان أوأيّ طائر أوأيّة سمكة. إنّها فكرة
تبنى عليها رواية والرواية بناء متماسك، هذا العالم الكبير والجميل
لروايات أرنست همنجواي وغيره من العمالقة الذين نطمح لأن نقدّم شيئا يذكر
مثلما فعلوا جعلني أكون في كتاباتي أنا وليس شخصا آخر، أنا بالفكرة التي
أبني عليها عالمي القصصي أوالروائي وأنا أنحت الطريق إليها بجملة من
الأحداث تحرّك أبطالا يصارعون الطبيعة والظروف القاسية ويواجهون القدر
لأخلص إلى الرسالة التي أردت أن أوصلها للقارئ منطلقة من مقولة أرنست
همنجواي على لسان العجوز: الإنسان يمكن هزيمته، لكن لا يمكن قهره..
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
وأنا أقرأ روايتك "أوجاع الذاكرة" بدا لي عالمك متقاطعا بين الزمان
والمكان ضمن ما يسمى بزمكانية النص، هل "الزمكانية" بالنسبة إليك تمثل جسد
النص أم روحه؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
غالبا المكان في نصوصي هوالصحراء بكلّ ما يحويه فضاؤها من أسئلة مفتوحة
على المجهول على الأسطورة على الألغاز وقسوة الطبيعة والمناخ، الصحراء بكل
خصوصياتها التي تنعكس على سلوك الإنسان وتتدخل أحيانا في قراراته
واختياراته، بل وتحديد مصيره وهويواجه القدر من خلال الأحداث المرسومة في
النص، والزمن عندي ماض يؤسس للحاضر من أجل الانطلاق الى المستقبل،
وبالتالي هذه المعالم الزمكانية تساعد القارئ على التعايش مع الشخوص
والدخول الى عوالمها.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
روايتك تحمل الكثير من الأسئلة التي تصب في سياق الذات الإنسانية وما
تحمله من متناقضات التي تبدوكأنها نتاج عن بيئة الإنسان أكثر من كونها
نتاج ثقافي. ما رأيك؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
الثقافة نتاج الإنسان وعقله المفكر المبدع وذاته التي تتحسس الجمال وتعايش
الأحداث وترسم المعالم للمستقبل فلا يمكن بأية حال من الأحوال أن نفصل في
الكتابة بين الذات الإنسانية وبين النتاج الثقافي، الدكتور ناصر بطل أوجاع
الذاكرة استحضر جزئيات الثقافة الشعبية في بيئته متمثلة في لعنة الشجرة
الغريبة بمدينة تابلبالة، واستحضر القصر العتيق لمدينة القنادسة بكلّ ما
يمثله من بعد روحي لاحتوائه على زاوية الشيخ سيدي محمد بن بوزيان الى
خصوصيات هندسته المعمارية التي تعكس ثقافة أهالي المنطقة والأسئلة التي
طرحتها الرواية كانت تصبّ في هذا الصراع الثقافي بين التمسك بالأصالة
والاستفادة من المعاصرة أوالانسلاخ كلية عن الجذور بدعوى التقدّم والتحضّر
وما يتطلبه التمدّن.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b هل ترين أن البيئة الجزائرية منغلقة على نفسها، لهذا يحدث الصدام بينها وبين (الآخر) التجديد والاختلاف؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
عكس ذلك تماما،ولا أرى اصطداما مع الآخر، الجزائري له الاستعداد للتعامل
مع كلّ الأجناس والأفكار الجديدة لأنّه بطبعه اجتماعي متفتح على الآخر
والدليل على هذا التعايش الجميل بين العرب والأمازيغ في هذا الوطن الجميل
في حين نسمع عن صراعات بين الأقليات والقوميات حتى في الدول الأكثر
تحضّرا، الجزائري يقرأ للآخر ويتعلّم لغة الآخر ويتقنها وخصوصية الجزائري
أنّه حين يتحدث بلغة أخرى تعتقد أنّه من ذلك البلد لا تفكر بأنّه جزائري
إذا لم يخبرك وإذا تحدث بلهجة عربية أخرى نفس الشيء وهذه ميزة لا نجدها في
شعوب أخرى كلّ هذا يجعل من البيئة الجزائرية بيئة متفتحة متصالحة مع ذاتها
ومع الآخر رغم محاولات بعض وسائل الإعلام في دول ما لتشويه صورة الجزائر
لا سيما في فترة المحنة التي مرّت بها الجزائر لكنّ الشعب الجزائري الأبيّ
بدّد هذه الأوهام وفنّد هذه الأكاذيب بطيبته وتطلعه للتعرّف على الآخر
والتواصل معه وبالانفتاح على الجديد والسعي الدائم للتجديد دون الانسلاخ
عن الأصل.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b دعيني أسألك عن خارطة الأدب الجزائري، كيف تنظرين إلى هذه الخارطة في ظل الواقع الثقافي الراهن؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
الجميل في بلادي هو هذا التنوع و هذه الفسيفساء التي تثري ثقافتنا فخارطة
الأدب في الجزائر ثلاثية الأبعاد: أدب مكتوب باللغة العربية وأدب مكتوب
باللغة الفرنسية وأدب مكتوب باللغة الأمازيغية.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b لاحظنا ظاهرة الجزائريين الذين يتألقون في الخارج أكثر مما يتألقون في الداخل، كيف تفسرين ذلك؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
أفسّر هذا بالاستعداد الكبير لدى الجزائري للنجاح عندما تتوفر لديه
الإمكانيات ويتوفر له المناخ الملائم للإبداع فإنّه يحقق السبق والتميّز.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b لماذا يعجز الجزائري على فرض نفسه في الداخل، ويقدر على فعل ذلك في الخارج؟ أين الخلل في نظرك؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
أستسمحك فقط في تغيير الكلمة هو لا يعجز وإنّما يُعرقل أي هنالك من يعرقل
مسيرته وقد يقصيه تماما، وتقف العديد من الحواجز أمامه لتقول له: ممنوع أن
تبدع، ممنوع أن تتميّز، غير مسموح لك بالتألّق لأنّك إذا حققت كلّ هذا
أصبحت خطرا. هذه العقلية الغريبة التي تحارب النجاح هي التي تقف عائقا
أمام الجزائري للأسف في بلده، لكن بمجرّد أن يخرج للخارج ويجد الفرصة
متاحة فإنّه يُظهر كلّ إمكانياته وقدراته التي لا يملك الآخر إلا الاعتراف
بها والغريب جدا أنّه بعد أن تعترف بالجزائري دول أخرى حينها فقط يُعترف
به في بلده فلا نبيّ في قومه.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
نتذكر أن رواية "ذاكرة الجسد" للروائية أحلام مستغانمي ظهرت للنور أول مرة
في الجزائر في التسعينات، ولكنها مرت مرور الكرام، وعندما نشرت طبعتها
الثانية في بيروت، تحولت الرواية إلى ظاهرة بعينها.. لماذا عجزت الجزائر
عن التنبؤ بالظاهرة المسماة "أحلام مستغانمي" قبل أن تتنبأ بها بيروت
وعواصم عربية أخرى؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
لأنّنا للأسف الشديد لا نملك آليات لصناعة النجوم في مختلف المجالات
كالأدب والسنما والمسرح وغيرها من المجالات، نحن نصنع نجوما في كرة القدم
فقط ولست ضدّ هذه الرياضة التي نحبّها جميعا، لكن من المؤسف حقا أن نعيش
هذا الوضع الذي تغيب فيه استيراتيجية واضحة لصناعة الكتاب فالناشر يكتفي
بالطبع فقط وينسى مهمّته في الوقوف وراء صاحب الكتاب للتعريف به وتوزيع
كتابه وتلميع إسمه.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b هنالك من يقول أن الجزائر تصنع الرواية، وتونس تصنع الشعر، والمغرب يصنع القصة، إلى أي مدى هذا الكلام صحيحا؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
المقولات كثيرة، المقولة التي تفرّق بين المشرق والمغرب والمقولة التي
تحاول اختصار جهود المبدعين في جنس أدبي واحد، أعتقد بأنّ دول المغرب
العربي قدّمت للعالم العربي والعالم ككل أسماء لها وزنها وإضافاتها في
الشعر والقصة والرواية.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b ثمة من يحاول إعادة مصطلح الأدب النسائي إلى السطح، هل ثمة حقا شيء اسمه أدب نسائي وأدب رجالي؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
الأدب إنساني وعندما ألقت الخنساء أشعارها في سوق عكاظ ونافست الرجال
الشعراء، لم يقل أحد هذا أدب نسائي، بل قال أحدهم أنا أشعر الناس لولا
الخنساء هذه ثقافتنا نحن العرب، أمّا مصطلح أدب نسائي فقد ارتبط بمطالبة
المرأة الغربية بحقها في المساواة في الأجور مع الرجل وسمّيت الكتابات
التي دعّمت هذا المطلب للمرأة الغربية بالأدب النسائي، إذن الخلفية هي
اقتصادية بالدرجة الأولى وفي الحالة العادية الأدب هوإنساني لا نفرّق فيه
بين رجل وامرأة إلا على أساس جودة العمل الأدبي.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
ظهرت روائيات جزائريات بقوة في الفترة الأخيرة خارج الجزائر وداخلها، هل
لجوء المرأة إلى الرواية جزء من تعويض عن أشياء كثيرة بالنسبة إليها؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
أنا سأقول شيئا وهوبأنّ الرواية أصبحت جنسا أدبيا يُكتب بشكل واسع حتى
أنّة يقول البعض عنها الديوان الجديد للعرب الذين عُرف عنهم بأنّ الشعر هو
ديوانهم، الظاهرة لا تخص المرأة فقط بل هنالك ظهور للعديد من الروايات
يكتبها روائيون وروائيات وللظاهرة أسبابها قد يطول الحديث عنها لنقل بأنّ
أهمّ هذه الأسباب في اعتقادي تعود إلى التحوّلات الكبيرة في هذا العالم
وعلى عدّة مستويات ممّا أثّر على الإنسان، على حياته، نمط معيشته، تغيّرت
همومه واتسعت دائرة تطلّعاته فأصبح بحاجة إلى فضاء يقول فيه أكبر قدر ممكن
من المعاناة ولطرح أكثر الأسئلة إلحاحا، فضاء أكثر رحابة كان هوالرواية
وهذا طبعا لا ينقص من شأن باقي الأجناس الأدبية الأخرى فلا يمكن مقارنة
الشعر بالرواية الرواية جنس أدبي والشعر جنس أدبي آخر لا يمكن أن نضعهما
محل مقارنة، لكن مثلما عدد الشعراء في تزايد ومثلما عرف الشعر تطورا في
الشكل كظهور قصيدة التفعيلة والقصيدة النثرية أيضا الرواية كجنس أدبي تأخذ
مكانة جيّدة بين الأجناس الأدبية الأخرى.
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b ماذا تقول جميلة لقرائها؟
حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Puce_rtl-58b6b
أقول في النهاية كم جميل أن نبوح للورق وأن يجد هذا البوح صداه لدى الآخر،
هذه الكلمات تقتات من قلوبنا وأرواحنا فشكرا لكلّ من قرأ لكاتب حرفا، شكرا
أخي كمال على هذه النافذة التي من خلالها أصافح الجميع بكل محبّة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaky
عضو محترف
عضو محترف
avatar

ذكر
المشاركات : 666
العمر : 35
العمل/الترفيه : i d'ont know
المزاج : in evrywhere evrytime
نقاط التميز : 1
نقاط أعجبني : 260
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°°   حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° Emptyالإثنين 17 مايو 2010, 13:52

حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° 701479 حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°° 956279



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حوار مع الأديبة الجزائرية جميلة طلباوي°°الأدب الإنساني°°

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

 مواضيع مماثلة

-
» ***°° هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب...؟°°***
» ما أحوجــــــــــــنا للتـــــأدّب بهــــــــذا الأدب الراقـــــــــــي ...
» مذكرات الأدب العربي للسنة الثانية ثانوي
» مذكرات الأدب العربي للسنة الاولى جذع مشترك علمي و ادبي
» حوار بين اب وابنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: أدب وشعر :: أدباء وشعراء ومطبوعات-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#ثغرة
2#شبكة_سيرفورات
3#شعار
4#chapelhillshooting
5#جوراسيك
6#وسم_الأعضاء
7#ديناصورات
8#وسم_الكلمات
9#‎non_au_gaz_de_schiste