آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28

منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر

أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون المها
عضو متميز
عضو متميز
عيون المها

انثى
العمل/الترفيه : etudiante
المزاج : just be happy
نقاط التميز : 280
نقاط أعجبني : 60

أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Empty
مُساهمةموضوع: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالسبت 26 ديسمبر 2009, 12:46

السلام عليكم....كيف حالكم؟.....بالدارجة نتاعنا وشراكم؟

ان شاء الله تكونو بخير
ممكن اللي يقرا موضوعي يقول هذه اللي كتباته مهبولة........علابالي بروحي مهبولة....
موضوعي هو ....انا سألت عليه بعض الأقارب كل واحد كفاش جاوبني
المهم ....نحوس نعرف معنى كلمة جااااااااااايح في اللغة العربية الفصحى
متضحكوش ....ولازم تمدو رأيكم
أفيدوني .....

BAUX-LIEU-ELKOUCHA
مشرف سابقا
مشرف سابقا
BAUX-LIEU-ELKOUCHA

ذكر
العمل/الترفيه : ندور فالديس
المزاج : لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنيًا
نقاط التميز : 2272
نقاط أعجبني : 432

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالسبت 26 ديسمبر 2009, 13:31

جايح اصلها جائح هدي مساعدة ونخلي الباقي يكملو منكونش اناني

chaima
مشرف سابقا
مشرف سابقا
chaima

انثى
العمل/الترفيه : eleve
المزاج : ???
نقاط التميز : 1811
نقاط أعجبني : 440

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالسبت 26 ديسمبر 2009, 13:44

زدت عقدتها اكثر

abla16
عضو جديد
عضو جديد

نقاط التميز : 27
نقاط أعجبني : 10

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالسبت 26 ديسمبر 2009, 18:23

انا والله قجايحة كيما نتي

عيون المها
عضو متميز
عضو متميز
عيون المها

انثى

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالسبت 26 ديسمبر 2009, 18:33

abla16 كتب:
انا والله قجايحة كيما نتي
بديتي تكاسي في الهدرة.....عيب عليك....هههههههههه...معليش مكانش مشكل...علابالي بروحي جاييحة.ههههه

BAUX-LIEU-ELKOUCHA
مشرف سابقا
مشرف سابقا
BAUX-LIEU-ELKOUCHA

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالسبت 26 ديسمبر 2009, 18:48

راكم خرجتو عالموضوع كنت رايح نقلكم من بعد بطلت

عيون الغزال صح راهي محيراتك الكلمة ولا راكي تعقبي فالوقت

انا حيرتني كلمة( اطامه) الي نقولوها حنا ولاد سيدي ابراهيم

عيون المها
عضو متميز
عضو متميز
عيون المها

انثى

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالسبت 26 ديسمبر 2009, 20:31

BAUX-LIEU-ELKOUCHA كتب:
راكم خرجتو عالموضوع كنت رايح نقلكم من بعد بطلت

عيون الغزال صح راهي محيراتك الكلمة ولا راكي تعقبي فالوقت

انا حيرتني كلمة( اطامه) الي نقولوها حنا ولاد سيدي ابراهيم
السلام عليكم

انا صح صح حابة نفهم....لأني طرحت الموضوع وكل واحد اقترح حاجة وكل حاجة أسوء من الثانية
اما عن الطامة....فأظنها تعني نوع من أنواع الأفاعي وهي من أخطر الأنواع

BAUX-LIEU-ELKOUCHA
مشرف سابقا
مشرف سابقا
BAUX-LIEU-ELKOUCHA

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالأحد 27 ديسمبر 2009, 01:44

مش الطامة انا قلت اطامة

والجايح ممكن يكون اصلها الجانح

الجانح معناتها المنتهك للفانون والمقصر

BAUX-LIEU-ELKOUCHA
مشرف سابقا
مشرف سابقا
BAUX-LIEU-ELKOUCHA

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالأحد 27 ديسمبر 2009, 01:53

جحا (لسان العرب)
جَحَا بالمكان يَجْحُو: أَقام به كحَجَا.
وحَيَّا الله جَحْوَتَك أَي طلعتَك.
وجَحْوانُ: اسم رجل من بني أَسد؛ قال الأَسود ابن يعفر: وقَبْلِيَ مَاتَ الخالِدانِ كِلاهُما: عَمِيدُ بَني جَحْوانَ، وابنُ المُضَلَّلِ قال ابن بري صواب إنشاده: فَقَبْلِيَ مات الخالدان بالفاء لأَنه جواب الشرط في البيت الذي قبله: فإن يكُ يَوْمي قَد دَنا، وإخالُه، كَوَارِدَةٍ يوماً إلى ظِمْءِ مَنْهَلِ ابن الأَعرابي: الجَاحِي الحَسَن الصلاة، والجَاحِي المُثاقِفُ، والجَائِحُ الجَراد.
واجْتاحَ الشيءَ واجتحاه: استأَصَله. الجوهري: اجْتَحاه قَلْبُ اجْتَاحه. روى الأَزهري عن الفراء أَنه قال في كلام: تَجاحَيَا الأَمْوالَ، فقَلَب يريد اجتاحا، وهو من أَولاد الثلاثة في الأَصل. ابن الأَعرابي: جَحَا إذا خَطَا.
والجَحْوةُ: الخَطْوة الواحدة.
وجُحا: اسمُ رجل؛ قال الأَخفش: لا ينصرف لأَنه مثل عمر. قال الأَزهري: إذا سميت رجلاً بِجُحا فأَلْحِقْه بباب زُفَرَ، وجُحَا معدولٌ من جَحَا يَجْحو إذا خَطَا. الأَزهري: بَنُو جَحْوانَ قبيلة.

جوح (لسان العرب)
الجَوْحُ: الاستئصال، من الاجْتِياح. جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم: استأْصلت أَموالهم، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة، وهي سَنَة جائحة: جَدْبة؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه.
وفي الحديث: إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً؛ قال ابن الأَثير: قال الخطابي: يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه، وقال له: أَنتَ ومالُك لأَبيك، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه؛ وفي الحديث: أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر.
واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه: أَتى عليه.
والجَوْحةُ والجائحة: الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة.
وكل ما استأْصله: فقد جاحَه واجْتاحَه.
وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه، بمعنىً، أَي أَهلكه بالجائحة. الأَزهري عن أَبي عبيد: الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه؛ قال ابن شمل: أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً، والوَِجاحُ: بقية الشيء من مال أو غيره. ابن الأَعرابي: جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا هَلَكَ مالُ أَقربائه.
وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح.
وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح؛ وفي رواية: أَنه أَمر بوضع الجَوائح؛ ومنه قول الشاعر: ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ، ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي، قال: وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله، ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه؛ قال: واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً، كما أَمر بالصلح على النصف؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً؛ وقال ابن الأَثير: هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء، لا أَمر وجوب؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث: هو لازم يوضع بقدر ما هلك؛ وقال مالك: يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث، فهو من مال المشتري، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع؛ قال أَبو منصور: والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن؛ قال شمر: وقال إِسحق: الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه؛ قال: وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال، ثم يقال: اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه. أَبو عمرو: الجَوْحُ الهلاك. الأَزهري في ترجمة جحا: الجائح الجراد، عن ابن الأَعرابي.وجَوْحانُ: اسم.
ومَجاحٌ: موضع؛ أَنشد ثعلب: لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً، ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاحا قال: وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو، لأَن العين، واواً، أَكثر منها ياء، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه

عيون المها
عضو متميز
عضو متميز
عيون المها

انثى

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالأحد 27 ديسمبر 2009, 14:32

لكن حنا نستعملو هذا المصطلح في حياتنا ونقصد به معاني اخرى

BAUX-LIEU-ELKOUCHA
مشرف سابقا
مشرف سابقا
BAUX-LIEU-ELKOUCHA

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالأحد 27 ديسمبر 2009, 17:08

التؤقيع نساني الموضوع

khaled
عضو متميز
عضو متميز

ذكر
نقاط التميز : 364

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالأحد 27 ديسمبر 2009, 23:31

ما اعرفه هو كلمة الجائحة التي وردت في احاديث الرسول عليه الصلاة و السلام و على ما اظن هي الحمى الشديدة
اما جايح فلا ندري ربما مشتقة من العربية او انها كلمة دخيلة تركية او .... حرفت قليلا حتى صارت تظهر عربية ككلمة فنيان اصلها "فرنسية" و الله اعلم
و راك هبلتينا معاك و رجعناها موضوع بحث
و شكرا

عيون المها
عضو متميز
عضو متميز
عيون المها

انثى

مُساهمةموضوع: رد: أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....   أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك.... Emptyالإثنين 28 ديسمبر 2009, 09:29

khaled كتب:
ما اعرفه هو كلمة الجائحة التي وردت في احاديث الرسول عليه الصلاة و السلام و على ما اظن هي الحمى الشديدة
اما جايح فلا ندري ربما مشتقة من العربية او انها كلمة دخيلة تركية او .... حرفت قليلا حتى صارت تظهر عربية ككلمة فنيان اصلها "فرنسية" و الله اعلم
و راك هبلتينا معاك و رجعناها موضوع بحث
و شكرا
معليش تهبلو .....لأني هبلت بسببها .....لازم الكل يهبل

وانا حابة نعرف معناها بالنسبة لكل شخص مش شرط المعنى اللغوي الدقيق....لأني أعرف كل واحد ووجهة نظره

أنا متأكدة أي واحد راح يقرا الموضوع يقول عني مهبولة ...ولا يضحك....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

مواضيع مماثلة

-
» أسد يضحك
» يقول علم النفس ......
»  سؤال واحد لجميع اعضاء المنتدى وابغى كل واحد يجاوب عليه؟
» اتحدى الي يقول انا ذاكرتي قوية
» هذا واحد كتب خاطرة وجاء واحد محشش ورد عليه