آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 شرح برنامج 3 GAME MAKER

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DiMo
مشرف
مشرف
DiMo

ذكر
المشاركات : 1644
العمر : 35
العمل/الترفيه : عيش تشوف
المزاج : عيش تشوف
الإقامة : الجـــــــــــزائر
نقاط التميز : 44
نقاط أعجبني : 375
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

شرح برنامج 3 GAME MAKER Empty
مُساهمةموضوع: شرح برنامج 3 GAME MAKER   شرح برنامج 3 GAME MAKER Emptyالأربعاء 01 يوليو 2009, 09:05

الدرس السابع

نافذة خصائص الغرفة

اصبحت الان قادرا على تكوين الكائنات وغيرها من الموارد. وبقي عليك الان
التعرف على المكان الذي ستضع فيها تلك الكائنات. الغرف Rooms هي المكان
الذي تجري فيه احداث اللعبة. اية لعبة تحتاج على الاقل لغرفة واحدة، اي
بمعنى اخر لا يمكن ان تصمم لعبة بدون غرفة. ولو حاولت فعل ذلك ستظهر لك
رسالة خطا تقول انه قد تعذر تحميل اللعبة لعدم احتوائها على غرف كما هو
موضح في الشكل 7-1:

شرح برنامج 3 GAME MAKER 5

الشكل 7-1: ظهور رسالة الخطا دلالة على عدم وجود غرفة في اللعبة

لذلك فبعض خبراء Game Maker يعتبرون الغرف اهم مورد في اللعبة، لكن Mark
Overmars مصمم البرنامج يخالفهم الراي ويعتبر الكائنات اهم مورد في
اللعبة. لفتح نافذة خصائص الغرفة قم بالنقر المزدوج على مورد الغرفة،
فتظهر نافذة كما في الشكل 7-2:

شرح برنامج 3 GAME MAKER 6

الشكل 7-2: نافذة خصائص الغرفة

في الطور البسيط توجد ثلاثة اقسام في نافذة خصائص الغرفة وهي قسم الكائنات
objects، قسم الاعدادات settings وقسم الخلفيات backgrounds، اما في الطور
المتقدم فتزداد عدد الاقسام لتصل الى خمسة اقسام. تلاحظ وجود مساحة رمادية
فارغة في الجهة اليمنى من النافذة وهي تمثل الغرفة، واسفل هذه المساحة تجد
قيمة المتغيران mouse_x وmouse_y وهما يشيران الى الموضع الحالي لمؤشر
الفارة في الغرفة معتمدة على موضعها في الخطوط الشبكية.

القسم objects:يختص هذا القسم باضافة الكائنات وحذفها من الغرفة.
· اضافة الكائنات الى الغرفة: لاضافة كائن ما الى الغرفة عليك اولا
اختياره ويتم ذلك بالضغط بالزر الايسر للفارة في المنطقة الفارغة تحت قسم
الكائن object، او بالضغط على الزر الازرق الصغير الموجود تحت هذه
المنطقة، فتظهر قائمة تحوي جميع الموارد في اللعبة وما عليك الا اختيار
الكائن الذي تريد اضافته الى الغرفة كما في الشكل 7-3:


شرح برنامج 3 GAME MAKER 7

الشكل 7-3: يوضح ظهور قائمة اختيار الكائن

بعد اختيار الكائن المراد اضافته يتم عرض اسمه في المستطيل الابيض بجانب
الزر الازرق الصغير، ولاضافة الكائن المختار الى الغرفة قم بالضغط على
المساحة التي تمثل الغرفة-المنطقة الرمادية على يمين نافذة خصائص الغرفة-
وذلك في الموضع الذي تريد اضافة الكائن فيه. تلاحظ ان الكائن ينجذب نحو
الخطوط الشبكية، هذا الامر يسهل عملية وضع الكائنات في المكان الذي تريده
بشكل مرتب، اما اذا اردت ان لا ينجذب الكائن الى الخطوط الشبكية فاستمر
بالضغط على المفتاح Alt من لوحة المفاتيح واضغط بالزر الايسر للفارة في
المكان الذي تريد اضافة الكائن فيه، وتلاحظ ان البرنامج في هذه الحالة قام
بوضع الكائن في الموضع الذي نقرت عليه بالضبط. اما في حالة الاستمرار
بالضغط على الزر الايسر للفارة مع السحب على الغرفة فان البرنامج سيقوم
باضافة الكائن بشكل سريع ومتتال.
· الامر Delete underlying: بتشغيله يقوم البرنامج بحذف اي كائن يقع تحت
الكائن المراد اضافته، اما اذا قمت بعدم اختياره فسيقوم البرنامج باضافة
الكائن فوق الكائن الاخر دون حذفه.
· الزر Clear: يقوم بحذف جميع الكائنات الموجودة بالغرفة. وعند الضغط عليه
تظهر رسالة تسالك ان كنت متاكدا من حذف جميع الكائنات بالغرفة.
· الزر Shift: عند الضغط عليه تظهر نافذة صغيرة تسمح لك بادخال قيم مقاسة
بالبيكسل تخص موضع جميع الكائنات بالغرفة؛ قم بادخال القيمة التي تريد ان
تتغير على وفقها مكان الكائنات عموديا او افقيا، ويمكن ادخال قيمة سالبة
لتحريك الكائنات الى اليسار او الاعلى على وفق الخانات Horizontal او
Vertical.
· الزر Sort by X: وهو مفيد في ترتيب الكائنات التي تظهر فوق بعضها بعضا جزئيا وذلك على وفق موضعها الراسي بالنسبة لبعضها بعضا.
· الزر Sort by Y: وهو مفيد في ترتيب الكائنات التي تظهر فوق بعضها بعضا جزئيا وذلك على وفق موضعها العمودي بالنسبة لبعضها بعضا.
· ترتيب الكائنات فوق بعضها بعضا: قد تتواجد بعض الكانات فوق بعضها بعضا
وقد تريد مثلا ان تجعل الكائن الذي يقع تحت الكائنات الاخرى تظهر فوق
الجميع او العكس، لفعل ذلك قم بالضغط على المفتاح Ctrl من لوحة المفاتيح
واضغط بالزر الايمن للفارة على الكائن؛ هذا سيجعل الكائن الذي يقع تحت
جميع الكائنات الاخرى يظهر فوق الجميع. ولعمل عكس ذلك -اي جعل الكائن الذي
يقع فوق الكائنات الاخرى يظهر تحت الجميع- قم باتباع نفس الطريقة ولكن
باستخدام المفتاح Alt بدلا من المفتاح Ctrl.
· حذف الكائنات: لحذف كائن ما قم باختيار من قائمة اختيار
الكائن ثم اضغط بالزر الايسر للفارة على الكائن الذي تريد حذفه او استمر
بالضغط على الزر الايسر للفارة مع سحب المؤشر فوق جميع الكائنات التي تريد
حذفها من الغرفة. ويمكن حذف الكائنات في اي وقت بدون اختيار
من قائمة اختيار الكائن وذلك بالضغط بالزر الايمن للفارة
على الكائن المراد حذفه او استمر بالضغط على الزر الايمن للفارة مع سحب
المؤشر فوق جميع الكائنات التي تريد حذفها من الغرفة. ولحذف مجموعة من
الكائنات التي تقع تحت بعضها بعضا قم بالضغط على المفتاح Shift من لوحة
المفاتيح ثم اضغط بالزر الايمن للفارة على الكائن الذي يقع فوق جميع
الكائنات الاخرى، ويمكن عمل ذلك ايضا باستخدام الزر الايسر للفارة بشرط
اختيار من قائمة اختيار الكائن.

القسم settings:لكل غرفة مجموعة من الاعدادات تظهر عند الضغط على settings من نافذة خصائص الغرفة، كما في الشكل 7-4:

شرح برنامج 3 GAME MAKER 8

الشكل 7-4: القسم settings

· الخاصية Name: هنا تغير اسم الغرفة.
· الخاصية Caption for the room: هنا تكتب عنوان الغرفة، وسيظهر هذا العنوان اثناء تشغيل اللعبة.
· الخاصية Width: هنا تغير عرض الغرقة مقاسا بالبيكسل.
· الخاصية Height: هنا تغير طول الغرفة مقاسا بالبيكسل.
· الخاصية Speed: هنا تغير سرعة اللعبة مقاسا بالخطوة في الثانية، كلما
زادت سرعة اللعبة كلما زادت نعومة الحركة لكن ذلك سيحتاج حاسوبا سريعا
نوعا ما، تعتبر السرعة الافتراضية وهي 30 خطوة في الثانية مناسبة في معظم
الحالات.
· الخاصية Snap X: هنا تغير عرض الخطوط الشبكية.
· الخاصية Snap Y: هنا تغير طول الخطوط الشبكية.
· الزر Show: عند الضغط عليه تظهر قائمة تحوي مجموعة من الامور التي يمكنك
اظهارها او اخفاءها اثناء العمل في البرنامج، ان كان الامر ظاهرا فستظهر
علامة صح بجوار الامر في القائمة، اما ان كان الامر مخفيا فلن تظهر علامة
الصح، وهذه الاوامر هي كما يلي:
الامر Show Objects: يقوم باخفاء او اظهار الكائنات في الغرفة.
الامر Show Back Tiles: ليس له تاثير في الطور البسيط.
الامر Show Front Ties: ليس له تاثير في الطور البسيط.
الامر Show Backgrounds: يقوم باظهار او اخفاء الخلفيات.
الامر Show Foregrounds: يقوم باظهار او اخفاء الخلفيات الامامية.
الامر Show Views: ليس له تاثير في الطور البسيط.
الامر Show Grid: يقوم باظهار او اخفاء الخطوط الشبكية، ويمكن الوصول اليه
بواسطة مفتاح الاختصار Ctrl+G بشرط ان تكون نافذة خصائص الغرفة هي الفعالة
في البرنامج.

القسم backgrounds:لقد تعلمنا في الدروس السابقة كيفية اضافة الخلفيات
وكيفية التعامل مع نافذة خصائص الخلفية. وسنتعلم هنا كيفية استخدام تلك
الخلفيات في لعبتك، ويستخدم القسم backgrounds في نافذة خصائص الغرفة لوضع
الخلفيات في الغرفة، كما في الشكل 7-5:

شرح برنامج 3 GAME MAKER 9

الشكل 7-5: القسم backgrounds

· الامر Draw background color: باختياره يقوم البرنامج برسم لون كخلفية.
· الخاصية Color: عند الضغط على المستطيل الذي بجواره، ستظهر قائمة تحوي
مجموعة من الالوان تختار منها لونا للخلفية، هذه الخاصية لا فائدة منها ان
قمت بتعطيل اختيار الامر Draw background color.
· قائمة الخلفيات: يمكن استخدام ثمانية خلفيات مختلفة في الغرفة الواحدة ومن هذه القائمة تختار رقم الخلفية التي تريد استخدامها.
· الامر Visible when room starts: يحدد ما اذا كانت الخلفية المختارة مرئية عند تحميل الغرفة.
· الامر Foreground image: يحدد ما ان كنت تريد استخدام الخلفية كخلفية
امامية، الخلفية الامامية تظهر فوق جميع الكائنات في الغرفة ويمكن
الاستفادة من هذا الامر عندما تكون الخلفية شفافة كما تعلمت في الدروس
السابقة.
· اختيار الخلفية: لاختيار الخلفية اضغط على المربع الازرق الصغير لاظهار قائمة تحوي جميع الخلفيات التي اضفتها الى لعبتك.
· الامر Tile Hor.: باختياره يقوم البرنامج بوضع نفس الخلفية على اليمين
اذا كان عرض الخلفية اصغر من عرض الغرفة، وهذا الامر مفيد عندما تكون
الخلفية صغيرة في حجمها ومصممة بطريقة بحيث ان وضعت بقرب بعضها بعضا افقيا
تبدو وكانها صورة واحدة.
· الامر Tile Vert.: باختياره يقوم البرنامج بوضع نفس الخلفية على الاسفل
اذا كان طول الخلفية اصغر من طول الغرفة. وهذا الامر مفيد عندما تكون
الخلفية صغيرة في حجمها ومصممة بطريقة بحيث ان وضعت بقرب بعضها بعضا
عموديا تبدو وكانها صورة واحدة.
· الخاصية X: وهو متغير يحدد موضع الخلفية بالنسبة للمحور الافقي. قم
بادخال قيمة مقاسة بالبيكسل لتغيير موضع الخلفية افقيا في الغرفة.
· الخاصية Y: وهو متغير يحدد موضع الخلفية بالنسبة للمحور العمودي. قم
بادخال قيمة مقاسة بالبيكسل لتغيير موضع الخلفية عموديا في الغرفة.
· الخاصية Hor. Speed: من هنا تستطيع تحريك الخلفية افقيا، القيمة صفر
تعني ان الخلفية ثابتة على الاقل افقيا، القيمة الموجبة تعني ان الخلفية
تتحرك نحو اليمين، القيمة السالبة تعني ان الخلفية تتحرك نحو اليسار.
· الخاصية Vert. Speed: من هنا تستطيع تحريك الخلفية راسيا، القيمة صفر
تعني ان الخلفية ثابتة على الاقل عموديا، القيمة الموجبة تعني ان الخلفية
تتحرك نحو الاسفل، القيمة السالبة تعني ان الخلفية تتحرك نحو الاعلى. اذا
زودت الخاصيتين Hor. Speed وVert. Speed معا بقيمة غير الصفر فان الخلفية
ستتحرك بشكل قطري وهذا يجب ان يذكرك بما يسمى في علم الفيزياء بالمحصلة
Resultant.

الزر OK:
يحفظ التغييرات ويغلق النافذة.

الدرس الثامن

نافذة معلومات اللعبة:


اللعبة الجيدة تزود اللاعب بمعلومات حول كيفية ممارسة اللعبة، لذلك ياتي
برنامج Game Maker مزودا بنافذة تستطيع من خلالها كتابة تلك المعلومات بكل
سهولة ويسر. ويستطيع اللاعب اظهار هذه النافذة اثناء ممارسة اللعبة عن
طريق الضغط على المفتاح F1 من لوحة المفاتيح ما لم تقم بتعطيل ذلك من
خيارات اللعبة Game Options والذي سنتحدث عنها في الدروس القادمة. وتشبه
هذه النافذة الى حد ما برنامج الدفتر الذي ياتي مع انظمة الويندوز
المختلفة.
افضل طريقة لعرض هذه المعلومات هي تقسيمها الى فقرات او اجزاء وذلك كما يلي:
· الاتفاقية Agreement.
· هدف اللعبة Objective.
· ازرار التحكم Controls.
· معلومات حول المصمم About the Author.
ويمكن اضافة اقسام اخرى حسب الحاجة، ويفضل ان تكون المعلومات باللغة
الانجليزية كونها اللغة التي يجيدها اغلب الناس. لفتح نافذة معلومات
اللعبة قم بالنقر المزدوج على اسم او ايقونة معلومات اللعبة Game
Information في نافذة الموارد، فتظهر نافذة كما في الشكل 8-1:

شرح برنامج 3 GAME MAKER 10

الشكل 8-1: نافذة معلومات اللعبة


تتكون هذه النافذة من شريط العنوان، القوائم، شريط الادوات، والمساحة
المخصصة لكتابة المعلومات؛ سنناقش في هذا الدرس هذه الاقسام كل على حدة:
شريط العنوان Title Bar:
و هو الشريط الازرق الموجود في اعلى النافذة ويظهره فيه عنوان هذه النافذة.
القوائم Menus:
توجد ثلاثة قوائم في نافذة معلومات اللعبة وكل منها تحوي مجموعة من
الاوامر التي تساعدك على تصميم لعبتك، فلنناقش كل هذه القوائم واوامرها
المختلفة بالتفصيل:
· القائمة File:
الامر Load from a file: يقوم باظهار نافذة تستطيع من خلالها تحميل ملف
بامتداد rtf وهذه الحروف هي اختصار للكلمات Rich Text Format. بعد تحميل
الملف سيقوم البرنامج بنسخ جميع النصوص من ذلك الملف ولصقه في النافذة؛ في
القسم المخصص لكتابة المعلومات، وذلك مع الحفاظ على نسق النصوص مثل سمك
الخط، جحمه وغيره.
الامر Save to a file: يقوم باظهار نافذة تستطيع من خلالها تخزين النصوص الموجودة في النافذة الى ملف خارجي بامتداد rtf.
الامر Print: يستخدم هذا الامر لطباعة النصوص الموجودة في النافذة.
الامر Close saving changes: يقوم بحفظ التغيرات التي اجريتها على النصوص واغلاق النافذة.
· القائمة Edit:
الامر Undo: يقوم بحذف اخر تغيير قمت به في النصوص.
الامر Cut: يقص النص المختار وينسخه في حافظة ويندوز.
الامر Copy: ينسخ النص المختار الى حافظة ويندوز.
الامر Paste: يلصق النص المحفوظ في حافظة ويندوز في المكان الذي تحدده في القسم المخصص لكتابة المعلومات.
الامر Select all: يختار جميع النصوص الموجودة في النافذة.
الامر Goto line: يظهر نافذة تستطيع من خلالها الانتقال الى السطر الذي تريده في النصوص وذلك حسب رقم السطر.
· القائمة Format:
الامر Font: يظهر نافذة تستطيع من خلالها تغيير ما يلي:
- الخط المستخدم.
- سمك الخط وميله.
- حجم الخط.
- التاثيرات على الخط من حيث وجود خط عليه او عدم وجوده، وجود خط تحته او عدم وجوده، ولون الخط.
- نوع النص المستخدم من حيث اللغة.
الامر Italic: يجعل الخط مائلا.
الامر Underline: يضع خطا تحت النص.
الامر Text Color: يظهر نافذة تستطيع من خلالها تحديد لون النص.
الامر Background Color: يظهر نافذة تستطيع من خلالها تحديد لون الخلفية التي تظهر عليها النصوص.
الامر Mimic Main Form: عند اخيتار هذا الامر سيتم اظهار نافذة معلومات
اللعبة اثناء تشغيل اللعبة بنفس حجم ومكان نافذة اللعبة نفسها، اما اذا
كانت اللعبة تعمل في طور الشاشة الكاملة full-screen mode فان النافذة
ستظهر مغطية الشاشة باكملها. من عيوب هذا لامر عدم قدرة اللاعب اغلاق
النافذة والرجوع الى اللعبة الا بالضغط على الزر Esc من لوحة المفاتيح،
لذلك يفضل في حالة استخدام هذا الامر ان تكتب ملاحظة في النافذة تخبر
اللاعب بكيفية اغلاقها والعودة الى اللعبة.
الامر Align Left: يجعل الكتابة من اليسار الى اليمين.
الامر Align Center: يجعل الكتابة من الوسط.
الامر Align Right: يجعل الكتابة من اليمين الى الوسط.
الامر Bullet List: يظهر نقطة سوداء في بداية الجملة عند الانتقال الى سطر جديد عن طريق الضغط على Enter من لوحة المفاتيح.
شريط الادوات Toolbar:ويحوي هذا الشريط بعض الاوامر الموجودة في القوائم
التي ذكرناها ولكن وجودها يسهل عملية الوصول الى الاوامر خاصة الكثيرة
الاستخدام منها.
المساحة المخصصة لكتابة المعلومات:
هنا تكتب المعلومات التي تريد للاعب عن يعرفها حول لعبتك، وتظهر هذه المعلومات على شكل نصوص تقوم بكتابتها عن طريق لوحة المفاتيح.

انتهى الشرح اخوانى و اسال الله ان نستفيد جميعا" من هذا الشرح



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djalal
مشرف
مشرف
djalal

ذكر
المشاركات : 2225
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالب / متمدرس
المزاج : نورمال
الإقامة : bousaada
نقاط التميز : 0
نقاط أعجبني : 260
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

شرح برنامج 3 GAME MAKER Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح برنامج 3 GAME MAKER   شرح برنامج 3 GAME MAKER Emptyالخميس 13 مايو 2010, 11:28

شرح برنامج 3 GAME MAKER 956279



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح برنامج 3 GAME MAKER

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

 مواضيع مماثلة

-
» شرح برنامج 1 GAME MAKER
» شرح برنامج 2 GAME MAKER
» audio mp3 maker
» برنامج جميل يقوم على مراقبة برنامج ويندوز لايف مسنجر
» برنامج لتعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية برنامج الوجيز 5 ميجا فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: الكمبيوتر :: شروحات البرامج-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#archive
2#أرشيف
3#نقطة_اتصال_لاسلكية
4#dzosb
5#احترافي
6#ثغرة
7#شبكة_سيرفورات
8#شعار
9#chapelhillshooting