آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 القصيـــدة (الغوثيّـــة) للعلاّمـــة ســـي بوزيــد صدّيقــــي – دراسة وتحقيق الأستاذ بلال فضيلي (بتصرّف) - تنشــــر لأوّل مـــــرّة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طاهري إبراهيم
مشرف
مشرف
طاهري إبراهيم

ذكر
المشاركات : 1748
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف/الكتابة والشعر
المزاج : هادئ ومتأمّل
الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 518
الأوسمة الذهبية : 0
نقاط أعجبني : 1572
تاريخ التسجيل : 12/11/2012

القصيـــدة (الغوثيّـــة) للعلاّمـــة ســـي بوزيــد صدّيقــــي – دراسة وتحقيق الأستاذ بلال فضيلي (بتصرّف) - تنشــــر لأوّل مـــــرّة Empty
مُساهمةموضوع: القصيـــدة (الغوثيّـــة) للعلاّمـــة ســـي بوزيــد صدّيقــــي – دراسة وتحقيق الأستاذ بلال فضيلي (بتصرّف) - تنشــــر لأوّل مـــــرّة   القصيـــدة (الغوثيّـــة) للعلاّمـــة ســـي بوزيــد صدّيقــــي – دراسة وتحقيق الأستاذ بلال فضيلي (بتصرّف) - تنشــــر لأوّل مـــــرّة Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 16:17

تنشــــر لأوّل مـــــرّة

تقدمة وشكر بقلم الأستاذ إبراهيم طاهري :


هذا النّظم لصاحبه الفقيه الحفّاظة المرحوم سي بوزيد بن مصطفى صدّيقي الدّيسي (1889-1964م) المعروف بـ (الغوثيّــة) ، نظمه في بداية القرن الماضي ، وهو نظمٌ – في القالب الشعريّ المولّد الشائع في ذلك الزمان – مشتملٌ على تضرّع ودعاء للمولى – عزّ وجلّ – وذكرٍ موجزٍ لمسيرة الشيخ العلميّة وأبرز مشايخه من الدّيس الذين تلقّى على أيديهم علوم القرآن واللغة والفقه والتصوّف كالعلاّمة محمّد الصدّيق الديسي والعلاّمة الحاج بن السنوسي بن عبد الرحمن وسي عيسى بن محمد بن العباس بقاش والفقيه دحمان بن الفضيل وآخرين ، كما فيها إشادةٌ بزاوية الدّيس المعمورة ، والنّسب الشريف لجدّنا سيدي إبراهيم الغول ووالده سيدي إبراهيم السلامي ، وقد كان هذا النّظم إلى وقتٍ قريبٍ معروفًا لكنّه كان مفقودًا ، والفضل في نقله وتصحيحه وتحقيقه وإضافة حواشيه الهامّة يعود أساسًا إلى الأستاذ بلال فضيلي الذي يستحقّ كلّ الإحترام والإجلال والتقدير جزاء ما يقوم به من جهد معتبر ومستمرّ في سبيل استخراج كنوز التراث العلميّ والأدبيّ المخبوء لأولاد سيدي إبراهيم الغول وتحقيقه ونشره ، وذلك 
وفاءً لأصحاب ذلك التراث وإنصافًا لأهله وتوثيقًا ورصدًا للحركة العلميّة والأدبيّة الرائدة التي كانت تزخر بها منطقتنا المعطاءة.


نصّ القصيدة والتقديم للأستاذ بلال فضيلي 


بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلّى الله على سيّدنا محمّد وآله وصحبه
وبعد (يوم 03 ديسمبر 1997م)
... هذه هديّةٌ سقتها من أمامي إلى عمّنا الشيخ الحاج الصدّيق بن سي بوزيد – الذي استفدتُ منه كثيرا ، جعل الله هذه الإستفادة في ميزان حسناته آمين – عسى أن يتسلّى بها في حال مرضه –شفاه الله وعافاه ، وجعل الجنّة مثوانا ومثواه - .. هذه قصيدةُ والدكم السيّد بوزيد المسمّاة بــ (الغوثيّــة) والتي كتبها (نسخها) الشيخ سي عبد الرحمن "أبّيــده" في أواخر العشرينيات ، وصحّحتُ بيتين منها والتي يقول فيها :
-أصل (1): قد قالها في محفل \\\ من المشائخ الكُمَّلِ
تصحيح : قد قالها في محفل \\\ من الشيوخ الكُمَّلِ
-أصل (2): مَن علمُهُ تصدّر \\\ البادي ومن تحضّر
تصحيح : مَن علمُهُ تصدّر \\\ بادي ومن تحضّر
كي يستقيم الوزن ، وهذا في نظري ليس تصحيحًا بل هو سهوٌ من النّاسخ ، فالقاعدة كما تعلمون هي: (التصحيح من غير إذن الشيخ غير صحيح)، و وُرُودُ كلمة "المزوزيّ" فهي كلمة فصيحة تُماثِل ما هو شائعهُ في العاميّة ، فالمَزِيُّ : هو الظريف ، أتت من المزيّة وهي الفضيلة أو الشرف أو العلم ونحو ذلك ، وكلّ ما يمتاز به الإنسان فأضيفت الزاي والياء كنسبة والله أعلم ، ولقد سمع القصيدة العلاّمة النّحويّ المرحوم الشيخ موسى بن محمّد الأحمدي نويوات فأثنى عليها وقال : هي من شطر البحر المنسرح ، ضربها وعروضها كلاهما مخبون ومجزوء ومكشوف ، وهذا النوع (من الشعر) جاء من عند المولّدين وهو صحيح فصيح لم يُعرَف قديما ، وثنّى اللغويّ الأحمدي بقوله : إنّها تشبه قول الشريف الغرناطي (ت 760 هـ) :
فالعلم من جَنَانِه \\\ والرزق من بَنَانِه
والصّبح من سناهُ \\\ والشمس من عيانه
وقول أبي العتاهية :
أيا ذوي الوَخَامة \\\ أكثرتمُ الملامة
فليس لي على ذا \\\ صبرٌ ولا قُلامة
قال لي هذا الكلام سنة 1996م.


نـــصّ القصيــــدة (114 بيتا)

حمدًا إليك ربِّي \\\ أجِبْ إلهي طِلْبِي

بأحمد الحسيبِ \\\ شفيعي في العَقبِيّهْ (1)

صلّى عليه الباري \\\ وآله الأطهار

وصحبه الأخيارِ \\\ ما ناحت القُمرِيّهْ

بلا إله إلاّ \\\ الله أنت المَوْلَى

أكرمني يا تعالى \\\ يا باسط العطيّهْ

بالآل والأصحابِ \\\ وجُملَة الأحبابِ

بالعلم والطُّلاّبِ \\\ إفتح لي بالصّوفيّهْ

أصلح إلهي شانِي \\\ وادفع عَلَيَّ شانِي (2)

واكْرِمنِي بالمثانِي \\\ يا عالم الخفيّهْ

يا رازق العبادِ \\\ أكرمني بالأولادِ

بالحزب والأورادِ \\\ يا رازق البريّهْ

أسمَيتُهُ العزّوزي \\\ الولدِ المعزوزِ

أظنّهُ المَزُوزِي \\\ يا ربّ والطُف بِيَّ

الدّيسي في البلادِ \\\ "بوزيدُ" يا أسيادِي

أكرمني بالإسعادِ \\\ أُخرَى تليها الدّنيا 

أعطِفْ عَليَّ لحظهْ \\\ بنظرةٍ أو لحظهْ (3)

وعِتقةٍ و إمضَا \\\ من نارك المشويّهْ

فإنّني في عُسرِ \\\ وشدّةٍ وضُرِّ

أتبعهما باليُسرِ \\\ في نزعة المنيّهْ

إنّي عمِلتُ وِزرَا \\\ وسيّئاتٍ كَثْرَهْ

ومُوبِقاتٍ تَتْرَى \\\ أُلطُف إلهي بِيَّ

فها أنا أنادي \\\ إليك يا اعتمادي

بالعلم والإسناد \\\ يا واهب العطيّهْ

بأحمد المُبَجَّلْ \\\ نبيّنا اَلمُرسَلْ

والسّبع والمُفَصَّلْ \\\ والصّحب والصّوفيّهْ

أكرمنِي بالأرزاقِ \\\ وادفعْ عَلَيَّ امْلاَقِي (4)

واستُرني يا خَلاَّقِي \\\ في الصّبح والعشيّهْ

فإنّني قرأتُ \\\ الفقه ما فتَرتُ

في الزاب قد خُبِرتُ \\\ في طولقة المحضيّهْ

عن ابن سبعٍ كنتُ \\\ عند الأُلَى ثَوَيتُ

قرأتُ واستزدتُ \\\ بحُظوَةٍ عَلِيَّهْ

لأربعٍ وعشرِ \\\ مَكَثتُ عند الحَبْرِ (5)

نَجلٌ لشيخ العصرِ \\\ "الحاج" في الأتقيّهْ

بالله حادي العيسِ \\\ عرِّجْ على "الدّوَيسِي"

نسيمُهُ في نفسي \\\ "الخَلوة" و"الثنيّهْ" (6)

"بعيسى" ما حَوَاهُ \\\ والذّكر ما تلاهُ (7)

فقيهُ السّبع ما هُو \\\ من ناسِنا الدُّنِيَّهْ

في مخرج الحروف \\\ البارع الموصوف

تعليمُهُ بالقِيفِ \\\ المُسنِدِ البريّهْ (8)

وشيخُنَا المُنَعَّمْ \\\ "دحمان" يا من أعلِمْ(9)

ذاك الفقيه المُحكِمْ \\\ فقيهُ المالكيَّهْ

أبٌ لفقه مالكْ \\\ درديرُ والمسالكْ

خليل والحوالكْ \\\ موّازُ والأسديَّهْ (10)

قد قالها "الكِتَّانِي" \\\ وفي ربيع الثاني (11)

من بعد عشرٍ ثانِ \\\ من ألفِ تسعِ ميّهْ (12)

قد قالها في مَحْفَلْ \\\ من الشيوخ الكُمَّلْ

بديسنا المُزَمَّلْ \\\ بالعلم يا أُخَيَّ

قد قالها وأسمَعْ \\\ والعينُ منه تدمعْ

والكلّ منه خُشَّعْ \\\ والختمُ بالأدعيَّهْ

أمدّني بِعَالِ \\\ إسنادِهِ المِثالِي

في الفقه والعوالِي \\\ ومتن الأجروميّهْ

فأشفِهِ يا ربّي \\\ من البَلاَ والطَّبِّ

وبالقرآن طِلْبِي \\\ زِدْهُ في الأجرِ مِيَّهْ (13)

في خيرة الزوايَا \\\ بالعلم والدّرايَهْ

والفقه والرّوايَهْ \\\ المدرسة الدّيسيّهْ

فإنّها المنارَهْ \\\ للعلم والإمارَهْ

وإنّها المُنَارَهْ \\\ لنهج الأحمديَّهْ

نارتْ وفي القبائلْ \\\ والزاب والرّمائلْ

والهامل المُقَابِلْ \\\ وصحن الأزهريّهْ (14)

ومكّة الحجازِ \\\ وطيبة الأرجازِ

والأزهر المُركَازِ \\\ لمن أراد الفُتيَا

وشيخُنا الحقيقي \\\ "محمّد الصدّيقِ" (15)

بن أحمد الرّفيقِ \\\ .. بياض في الأصل ..

و"إبراهيم" ذاكَ \\\ قد جاوز الأفلاكَ (16)

لفقده تباكَى \\\ شُيُوخُنا العليّهْ

بكوا عليه صِدقَا \\\ من الدّموع وَدْقَا (17)

مُقرِي القرآن حقَّا \\\ في الصّبح والعشيّهْ

مَنْ عِلمُهُ تصدَّرْ \\\ بادي ومن تحضَّرْ

أُعذُرني إن تعثّرْ \\\ لساني يا أُخَيَّ

وشيخي "عبد الله" \\\ فخري به أُباهي (18)

صُنْهُ من الدّواهي \\\ يا ربي والأذيَّهْ

من تونُسَ الزيتونهْ \\\ قد أحكم المُتُونَا

علومَهُ المَصُونَهْ \\\ أصولُها نقيَّهْ

وشيخي "السنوسي" \\\ العالم الدّويسي (19)

معلّمي وأُنسي \\\ ومُرشِدي في الفُتيا

أمدّني الإجازهْ \\\ في العلم كالحيازهْ

فكانت المفازَهْ \\\ شهادةً عليّهْ (20)

وغيرهُم أكابرْ \\\ من ديسنا منائرْ

وفي سما الجزائرْ \\\ بانوا على البقيّهْ

فهم خيار أهلي \\\ وهم شُموسُ فضلِ

عَلَيَّ أو لمِثلي \\\ من جُملة البريّهْ

فجدّنا ابراهيمُ \\\ شريفٌ يا فهيمُ

حسيبٌ يا لطيم \\\ مشهورٌ في البريّهْ

فإنّه تغوَّلْ \\\ في العلم إذ تغوَّلْ

أٌقصُدهُ يا مُعَوِّلْ \\\ تجدهُ كالحَمِيًّهْ

قد خُصَّ بالولايهْ \\\ والعلم والرّوايَهْ

والفضل والدّرايَهْ \\\ في الدّولة التركيّهْ

أبوهُ في الأنامِ \\\ من دارة السّلامِ

وفي العلوم سامِ \\\ ذي رُتبةٍ عليَّهْ

لأصله قد أخفَى \\\ كذا الوليّ مُخْفَى

وقبرهُ في المَرْفَا \\\ في الوجهة البحريّة

فأحمدٌ شريفُ \\\ أبوهُ يا حليفُ

وقدرُهُ مُنِيفُ \\\ حفيد الهاشميّهْ

أخواله الأتراكُ \\\ مَن ضربُهُم فتّاكُ

وللعدى هُتَّاكُ \\\ في البًرّ والبحريَّهْ

إذ خُصَّ بالسّيادَهْ \\\ في أرض بوسعادَهْ

أتى وبالسّعادهْ \\\ بالبنية الزوجيَّهْ

في لمحةٍ سريعهْ \\\ بنى على الشريعهْ

من نسل بن ربيعهْ \\\ أخلاقُهُم زكيَّهْ

فمريمٌ أتتهُ \\\ بالنّجل قد أسمَتهُ

من اسمه حَبَتْهُ \\\ إعْمَالَها الوصيَّهْ

فلي بأن أفاخرْ \\\ بديسنا المُثابِرْ

ولي بأن أجاهرْ \\\ لكم بالأسبقيّهْ

أنا خديمُ رِبْعِي \\\ وحامي مَن بِنَجْعِي

أرجو لِطَلْبِ نفعِ \\\ نجلي ومَن عليَّ

آبائي والأشياخِ \\\ ذوي العُلا الأرساخِ

نُسَّاكٍ أو نُسَّاخِ \\\ ومَن قَرَا الألفيّهْ

إلهي يا طبيبي \\\ صلِّ على الحبيب

محمّد الحسيب \\\ ربيع الهاشميّهْ

والصحب ثمّ الآلِ \\\ وتابعِ وتالي

وقارئِ وتالِ \\\ آياتك السنيّهْ

والحمد في الختامِ \\\ أهدي لكم سلامِي

يا ساكني المُقامِ \\\ في الروضة الديسيّهْ
تمّت وبالخير عمّت


هامـــــــــش : إضافات وفوائد
--------------------------------

(1 ) : يلفتنا إلى قوله تعالى : (وما أدراك ما العقبة ، فكّ رقبة ...) الآية من سورة الهمزة.
(2 ) : شاني الأولى بمعنى شؤونه ، أمّا الثانية بمعنى مبغضه.
(3 ) : لحظة الأولى هي الوقت ، ولحظة الثانية هي لحاظ العين 
(4 ) : إملاقي تُقرأُ بهمزة الوصل لا القطع (ضرورة شعريّة).
(5 ) : الحبر (أو البحر) هو العالم ، والمقصود شيخُه الحاج بن علي بن عثمان ولد بطولقة (1868 – 1948م) ، كانت تربطهُ صلة وثيقةُ ومودّة خاصّة وخالصة مع عائلة الحاج أحمد بن لخضر طاهري ، ذكر السيّد الوالد احميدة عن والده الحاج بلقاسم فضيلي أنّ الشيخ تولّى تربية سي بوزيد ما يقرب العشرين سنة ، وكفله حتى بعد رجوعه للدّيس رحمهم الله جميعا.
(6 ) : موضعان مشهوران بالدّيس.
(7 ) : هو الشيخ عيسى المقرئ ، حكى لي العمّ الحاج أحمد بن الحاج بلقاسم وأنتم كذلك (يقصد الحاج الصدّيق بن سي بوزيد) أنّه كان مقرئًا على القراءات السبع ، فهو الشيخ عيسى بن محمّد (البقاش) بن العبّاس بن بلقاسم بن المسعود بن عيسى بن أبي العدل بن محمّد الزيتوني بن امحمّد بن إبراهيم الغول.
(8 ) : القيف : المراد منها "قف" أي صَهْ (علامة الوقف في مصاحف ورش) ، والمعروفة في علم التجويد بالوقف ، فياء قف مُدَّت فقط وهي فصيحة.
(9 ) : الشيخ دحمان هو عالمٌ فقيهٌ وقاضٍ .. ابن السنوسي يُعرَفُ بالشيخ دحمان بن الفضيل وهو اسم الشهرة ، دحمان بن السنوسي بن الفضيل بن محمّد بن المسعود بن عبد القادر بن بلقاسم بن امحمّد بن إبراهيم الغول.
(10 ) : من المعتمدات بعد المدوّنة في الفقه المالكيّ : الموّازيّة للعالم محمّد بن إبراهيم بن زياد المعروف بابن الموّاز (ت 269 هـ) ، والأسديّة للعالم أسد بن الفرات بن سنان (ت 213 هـ)..
(11 ) : الشيخ الكتّاني هو الشيخ محمّد بن عبد الحيّ الكتّاني محدّث فاس (1888 – 1962م) أخذ الإجازة من الشيخ دحمان (1921م) ، وهو صاحب المقولة "لو كان للفقه المالكيّ أبٌ لكان دحمان بن الفضيل".
(12 ) : أي سنة 1921م.
(13 ) : القُرَان والقرآن هو كتاب الله تعالى ، زده في الأجر ميّة يعني في الأجر مئة حسنة.
(14 ) : صحن الأزهريّة ، قيل أنّ في الزيتونة رواقًا يسمّى صحن الأزهريّة والله أعلم.
(15 ) : هو الشيخ الفقيه العالم محمّد الصدّيق بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن الصالح بن محمّد الطيّب بن محمّد بن أحمد (بن عروس) بن امحمّد بن إبراهيم الغول ، وشطر البيت الثاني مُمْحَى ..
(16 ) : هو العالم المقرئ الحافظ الفقيه الفلكيّ الشيخ إبراهيم بن المسعود بن الفضيل بن محمّد بن المسعود بن عبد القادر بن بلقاسم بن امحمّد بن إبراهيم الغول.
(17 ) : الودق هو المطر، وفي الآية الكريمة (فترى الودق يخرج من خلاله).
(18 ) : هو الشيخ عبد الله عالمٌ فقيهٌ من بيت علم ، خريج الزيتونة تولّى إمامة مسجد سيدي بلقاسم (العتيق) ، وهو ابن العلاّمة محمّد الصدّيق (شيخ الدّيسي والحفناوي) بن أحمد بن سليمان بن أبي العدل بن عليّة بن رحمون بن بلقاسم بن امحمّد بن إبراهيم الغول ، والشيخ عبد الله هو أخ الصدّيقي الذي درس عند الشيخ الدّيسي ، وخاله هو الشيخ الحفناوي ، وعندما طلب هذا الأخير ترجمةً للدّيسي قال له الدّيسي : "الرأي أن تكلّف بها أحد الشابين النجيبين الصدّيقي (أي الصدّيق بن محمّد الصدّيق بن أحمد بن سليمان) أو السنوسي (وهو الحاج بن السنوسي بن السعيد بن عبد الرحمن) ، كما في تعريف الخلف برجال السلف ... وليس المقصود به سي بوزيد لأنّه كان صغيرا وكان في طولقة ، بل لم يدرس قطّ عند الشيخ الدّيسي.
إضافة : وأضيف أنا أنّ تاريخ الطبعة الأولى لكتاب (تعريف الخلف برجال السلف) كان سنة 1906م ، وسنّ سي بوزيد آنذاك كان سبع سنوات فقط ) ولا شكّ أنّ التأليف كان قبل النشر بمراحل ...
(19 ) : السنوسي هو الشيخ العالم الفقيه الحاج بن السنوسي بن السعيد بن محمد بن عبد الرحمن بن محمّد الطيّب بن عبد القادر بن بلقاسم بن امحمّد بن إبراهيم الغول.
(20 ) : شهادة عليّ
ة من العلوّ.


القصيـــدة (الغوثيّـــة) للعلاّمـــة ســـي بوزيــد صدّيقــــي – دراسة وتحقيق الأستاذ بلال فضيلي (بتصرّف) - تنشــــر لأوّل مـــــرّة 11873805_1696286277267341_3212336668516917911_n



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القصيـــدة (الغوثيّـــة) للعلاّمـــة ســـي بوزيــد صدّيقــــي – دراسة وتحقيق الأستاذ بلال فضيلي (بتصرّف) - تنشــــر لأوّل مـــــرّة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

 مواضيع مماثلة

-
» الأستاذ بلال فضيلي يمنح إجازة سماعية لرواية حديث (الآن يا عمر) بزاوية سيدي إبراهيم الغول
» الحصّة القادمة من برنامج (المشّـــــاء) على قناة الجزيرة الإخبارية مع الأستاذ (علي فضيلي) ابن أولاد سيدي إبراهيم ..
» ليلـــة الإســراء ... أغنية دينية من تلحين الأستاذ الشيخ بن صالح وأداء الأستاذ سفيان بقّاش ...
» جلســة سمــاع ومدائـــح فــي ضيافـــة الأستــــاذ الإمــام عيســـى صدّيقــــي ...
» كلمــات عـــن المرحـــوم ســـي عبــــد المجيـــد بــن الطيّـــب بـــن مـــرزوق ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: خبار بــــــلادي :: منتدى المسيلة :: أولاد سيدي إبراهيم الغول :: أولاد سيدي ابراهيم الغول :تاريخ ,ثقافة وفن-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#ثغرة
2#شبكة_سيرفورات
3#شعار
4#chapelhillshooting
5#جوراسيك
6#وسم_الأعضاء
7#ديناصورات
8#وسم_الكلمات
9#‎non_au_gaz_de_schiste