آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 مخطوط نادر لرسالة طريفة من الشيخ المكي بن عزوز المقيم بتركيا إلى اخواله في الدّيس حول سيدي إبراهيم السلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طاهري إبراهيم
مشرف
مشرف
طاهري إبراهيم

ذكر
المشاركات : 1748
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف/الكتابة والشعر
المزاج : هادئ ومتأمّل
الإقامة : أولاد سيدي ابراهيم
نقاط التميز : 518
الأوسمة الذهبية : 0
نقاط أعجبني : 1572
تاريخ التسجيل : 12/11/2012

مخطوط نادر لرسالة طريفة من الشيخ المكي بن عزوز المقيم بتركيا إلى اخواله في الدّيس حول سيدي إبراهيم السلامي  Empty
مُساهمةموضوع: مخطوط نادر لرسالة طريفة من الشيخ المكي بن عزوز المقيم بتركيا إلى اخواله في الدّيس حول سيدي إبراهيم السلامي    مخطوط نادر لرسالة طريفة من الشيخ المكي بن عزوز المقيم بتركيا إلى اخواله في الدّيس حول سيدي إبراهيم السلامي  Emptyالإثنين 10 فبراير 2014, 17:25

مضحكــــــة
 
رسالة طريفةٌ من الشيخ العالم محمّد المكّي بنعزوز البرجي إلى أخواله (عائلة العلاّمة الشيخ بن أبي القاسم الدّيسي والد الشّيخ الحفناوي ، فوالدة الشيخ بنعزّوز هي السيّدة حفصة اخت الشيخ الحفناوي ، وقد بعث الشيخ بنعزّوز الرّسالة من تركيا بتاريخ 30 ديسمبر 1904م):
 
 **** شكر خاصّ للأستاذ فؤاد قاسمي ****
 
نصّ الرّسالة :
 
كنتُ أسمعُ من أخوالي ومنهم الحاج بلقاسم بن أحمد بن عروس – رحمهما الله – أنّ جدّنا سيّدي إبراهيم ] السّلامي [ جاء من بلاد " الرّوميلي " ] تركيا [ ، فمّما اتّفق هنا أنّي بَنيتُ على ذلك قضاء مصالح للنّاس لا سيما المحتاجين والمستغيثين من أهل الرّوميلي ، فأقول لمن بيده الأمر أنّ هذا الإنسان من أخوالي أو هو ابن خالتي إن كانت أمّه من " مَنَاسْتِرْ " أو أيّ بلدة من بلاد الرّوميلي ، فنطلبُ لهُ كذا فيستعظمون ذلك ويرونه من أقاربي ، وكذا أقول لبعض الأكابر الذين هم من تلك البلاد أنت من أخوالي لأنّ أمّي أصلها من الرّوميلي ، فيُسَرّون بذلك وتندمج في ذلك قضاءُ مصالح ودفعُ مضارّ وهي من حِكَمِ الله تعالى ، ولعلّ إخوتي وأبناء إخوتي الذين هم إبراهيميّون ] نسبةً لسيّدي إبراهيم السّلامي جدّنا الأوّل ووالد سيّدي إبراهيم الغول[ من الأمّ لا علم لهم بهذا التفصيل ، لأنّ المسموع أنّ سيّدي إبراهيم جاء من بلاد الترك فقد صار عندي ملايين الأخوال والحمد لله ، ولا يبعُدُ أن يكون ذلك ممّا يشير إليه قوله تعالى : " وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعافوا " ، وممّا استفدتُهُ من جدّنا والدكُم ] يظهر أنّ المُخاطَب هنا هو واحدٌ من أبناء الشيخ بن أبي القاسم أو بناته ..[ -رحمه الله ورضي عنه – قوله – صلّى الله عليه وسلّم - : " اعرفوا من أنسابكم ما تبلّون به أرحامكم " ، قالهُ لي في الدّيس عند تعرّفي ببعض أولاد سيدي إبراهيم ، فقولوا لخالي المدني ] أخ الشيخ الحفناوي [ لو تأتي أنت أو خالي النّذير مثلاً إلى هنا تجدون جمًّا غفيرًا لا يُحصَى من بني الأعمام ، اكتبوا له ذلك ليضحك معنا وهو مِضْحَاكٌ بأقلّ سبب والسّلام ، كُتِب في 20 شوّال سنة 1322 هــ ] الموافق لــ 30 ديسمبر سنة 1904م [ .
طبعنا (العقيدة الإسلامية)   ] يبدو عنوان كتاب دراسيّ [ فأمس تمّت ] الطباعة [ التركيّة وغدًا إن شاء الله تتمّ العربيّة وتأتيكم ، ويوم السّبت يبتدئون تدريسها في المكاتب إن شاء الله .
 
 
 
ملحق : ترجمة مختصرة للعلاّمة محمّد المكّي بنعزّوز البرجي ( منقول من موقع منتديات الهامل) :
 
      
هـو العلاّمة الجليل السند الثبت الحجة أبو عبد الله محمد المكي بن الولي الصالح الجامع بين علمي الظاهر والباطن الأستاذ سيدي مصطفى بن القطب الشهير المربي سيدي محمد بن عزوز الشريف الحسني الادريسي .
و أمه السيدة حفصة ابنة العالم الجليل العارف بالله سيدي الشيخ بن أبي القاسم الإبراهيمي الديسي .والد الشيخ أبو القاسم الحفناوي صاحب تعريف الخلف برجال السلف .
ولـد رضي الله عنه بنفطة من أرض الجريد من عمالة تونس في 15 رمضان سنة 1270 هـ =1855 م. بعد هجرة والده إلى تونس سنة 1259 هـ = 1843 .
نشأ في حجر والديه يحفظ القرآن بزاوية أبيه الكائنة بنفطة، على يد شيخه السيد اللخمي الصحبي بن الصغير، فأتم حفظه و هو لم يتجاوز الإحدى عشر سنة.
ثم شرع في طلب العلم على أيدي مشائخ الزاوية و كان من شيوخه بها الشيخ قاسم الخياني و الشيخ محمد بن عبد الرحمن التارزي بن عزوز و هو ابن عمه، و قرأ أيضا على الشيخ التوري بن أبي القاسم النفطي و حضر دروس شيخ الشيوخ الأستاذ المدني بن عزوز في شرح الترمذي.
و قرأ في هذه الفترة: شرح الشيخ خالد على الأجرومية، شرح ميارة عل ابن عاشر، ألفية ابن مالك بشروحها، مختصر خليل بشروحه، علم الفلك و علم الفرائض.
و اعتنى بحفظ المتون كالألفية و الأجرومية و مختصر خليل و الرحبية و الدرة البيضاء ....و أتقنها.
رحل إلى تونس العاصمة لمواصلة تعليمه بجامع الزيتونة، و ذلك سنة 1292 هـ، فلقي هناك أساتذة أجلاء و لازم منهم العلاّمة سيدي عمر بن الشيخ المفتي المالكي بالديار التونسية، كما لازم الشيح محمد النجار وسالم بوحاجب و الشيخ محمد البشير التواتي.
أجازه أكثر من خمسين شيخا بتونس و الحرمين و مصر و غيرها، و اجتمعت عنده في جميع الفنون و الكتب المتداولة إجازات سامية و أسانيد عالية قلَّ أن توجد عند غيره.
تفنن في المعقول و المنقول فأصبح من أطواد الأمة و مصابيح الدين، فأذن له أشياخه في التدريس، فتصدى لذلك بزاويتهم بنفطة، و قام بذلك أحسن قيام. و تخرج على يديه جمع غفير من الطلبة في تونس.
في سنة 1297هـ = 1879 م ( و له من العمر 27 سنة ) ولي بلا طلب منه خطة الإفتاء ببلد سكناه نفطة، ولي سنة 1305 هـ = 1887 م خطة القضاء بالالزام و الالحاح، ( و بعض رسائله إلى الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم الموجودة بزاوية الهامل شاهد على ذلك ).
و في سنة 1300 هـ= 1880 هـ خرج قاصدا الجزائر و لحق بالشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم الهاملي وأخذ عنه الطريق و أوراد الرحمانية. كما اتصل بالشيخ المعمر المحدث سيدي علي بن الحفاف مفتي المالكية بالعاصمة وأخذ عنه مع خاله الأستاذ أبو القاسم الحفناوي. و في هذه الفترة كان يتردد على زاوية الهامل، ويدرس بها بعض الفنون و العلوم التي كانت غير موجودة بها، و أخذ عنه في هذه الفترة الشيخ سيدي محمد بن عبد الرحمن الديسي و الشيخ سيدي محمد و الشيخ سيدي المختار و الشيخ الحفناوي.
في سنة 1306 هـ= 1886 م طلب الاستعفاء من القضاء فأعفي منه والقوم متأسفون.
في سنة 1309 هـ = 1889 م ارتحل مع أهله إلى مدينة تونس العاصمة، و شرع في التدريس بجامع الزيتونة المعمور، درس مختصر خليل، الأربعين النووية، الجامع الصغير، الهمزية و مقامات الحريري و غيرها، واشتهر بالعلم الواسع و الفضل الجامع حتى صار قبلة الطلبة و الأساتذة و الباحثين، و كانت الفتاوى تأتيه من مختلف الأصقاع، فيجيب عنها بما يشفي و يكفي.
في سنة 1324 هـ = 1904 م ارتحل إلى مدينة طرابلس الغرب، فمكث بها شهرين انتفع أهلها بعلمه ومعارفه الجمة، ثم امتطى متن الباخرة إلى بن غازي، فمكث فيها حوالي شهرين مدرسا و معلما، ثم توجه إلى جزيرة كريت و نزل ضيفا مكرما على قاضيها الشيخ البغدادي، ثم ثنى عزمه إلى أزمير، ثم الأستانة، فلقيه في مرساها نخبة من الأفاضل و الأعيان كمحي الدين باشا ابن الأمير عبد القادر، والشيخ محمد ظافر المدني، و الشريف عبد الإله باشا و غيرهم. فنزل عندهم ضيفا مكرما يتداولون ضيافته الواحد بعد الواحد.
اقترح عليه الجماعة هناك نشر دروسه فتصدى لنشر العلوم بعزم ثابت و أقرأ شرح ابن حجر عل صحيح البخاري و المحلى على جمع الجوامع و صحيح مسلم و الألفية والفلك و السيرة النبوية و رسالة القيرواني في الفقه، و غيرها من العلوم و الفنون.
في حدود سنة 1324 هـ أسست الدولة العثمانية كلية عظيمة بالأستانة أطلق عليها اسم " دار الخير" فعين صاحب الترجمة مدرسا بها للحديث الشريف، ثم بعد عامين أبدل اسم دار الخير باسم دار الفنون، و بقي بها الأستاذ مستمرا على دروسه بها فضلا عما كان يلقيه من دروس خارج الكلية.
و في عام 1331 هـ توفي أحد أساتذة الكلية الكبار الشيخ إسماعيل حفني حفيد صاحب التفسير و كان أستاذ التفسير بها، فقلدت وزارة المعارف هذا المنصب لمترجمنا مع إبقائه في منصبه الأول.
و في العام نفسه أسست الحكومة مدرسة الواعظين فعينت الشيخ مدرسا فيها أيضا، و كان رضي الله عنه يلقي دروسه في كلتا الكليتين باللسانين العربي و التركي مع اقتدار عظيم على ذلك.
استمر الشيخ على طريقته الحسنة هذه في نشر العلوم و المعارف، إلى أن أصابه في سنة 1333 هـ مرض أعيا الأطباء علاجه، و أصيب بالفالج لمدة أربعة أشهر توفي بعده و ذلك في شهر صفر 1334 هـ = 1915 م، و دفن في مقبرة يحي أفندي، و حضر جنازته أكابر رجال الدولة و العلماء و الأعيان.
و كان من عاداته رحمه الله المحافظة عل لباسه التقليدي القومي حتى في وجوده بالبلاد التركية، فكان يستورد من بعض أصدقائه بالجزائر كل ما يتعلق بذلك، و كان سمح الكف بلا توقف على فضول أو غنى، و كان رحمه الله سريع التأثر إذا ما رأى ما ينافي نواميس الحياة و الدين، و ما يمس شرف العاملين عليهما من غير تعصب و لا مراء، و لم يعهد أنه تكلم مع أحد بكلام ساقط أو شاتمه.
و كانت مجالسه حية بروح البحوث العلمية و الأدبية، و كان مهاب الطلعة مع طلاقة الوجه و العفة والتواضع و الشهامة.
و شيخه في الطريقة و التصوف و دقائق القوم الولي الكامل سيدي محمد بن أبي القاسم رضي الله عنه، وقد اعتنى بتلميذه و أجازه علما و طريقة، فلاحت أنواره عليه و تضوعت أسرار بركته لديه، و للمؤلف في ترجمة شيخه رسالة سماها " برق المباسم في ترجمة الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم " ضمنها بعض إفاداته الجليلة وسيرته الجميلة و مناقبه الجزيلة.
ـ مؤلفاتـه:
ترك العديد من المؤلفات في مختلف الفنون و العلوم: التوحيد، التفسير، الحديث، الفقه، الأصول، التجويد، القراءات، التصوف، الهيئة، التوقيت، الأدب والتاريخ بين كتب كبيرة و رسائل تجاوزت الستين.
فمن أشهرها المطبوع:
1 ـ رسالة في أصول الحديث، طبعت بالأستانة.
2 ـ العقيدة الإسلامية طبعت بالأستانة، و قررت وزارة المعارف تدريسها في سائر المكاتب السلطانية.
3 ـ هيئة الناسك في أن القبض هو مذهب الإمام مالك، طبعت 1367 هـ.
4 ـ الأجوبة المكية عن الأسئلة الحجازية، طبعت بمصر.
5 ـ الجوهر المرتب في العمل بالربع المجيب، طبع بتونس 1298 هـ.
6 ـ التقرار المهذب في حل تراجم الجوهر المرتب، طبع بتونس 1302 هـ.
7 ـ السيف الرباني في عنق المعترض على الغوث الجيلاني، طبع بتونس.
8 ـ الدراية فيما ينس براس آية، طبع بتونس.
أمَّـا غير المطبوع أكثر و دونك بعضه:
9 ـ حاشية على صغرى السنوسي.
10 ـ إنارة الحوالك في أن الرفع مذهب الإمام مالك



مخطوط نادر لرسالة طريفة من الشيخ المكي بن عزوز المقيم بتركيا إلى اخواله في الدّيس حول سيدي إبراهيم السلامي  999949_588052301288315_1388534258_n



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مخطوط نادر لرسالة طريفة من الشيخ المكي بن عزوز المقيم بتركيا إلى اخواله في الدّيس حول سيدي إبراهيم السلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

 مواضيع مماثلة

-
» جزء من مخطوط للعلامة الحاج بن السنوسي بن عبد الرحمن حول نسب سيّدي إبراهيم السلامي ...
» مخطوط يحوي قائمة اسمية لمنتسبي زاوية الهامل من أولاد سيدي إبراهيم
» تلاوة جماعية لسورة الفتح (بالوقف) في مسجد سيدي بلـﭬـاسم بن إبراهيم الغول - الدّيس
» المكان الذي أجاز فيه الشيخ دحمان بن الفضيل ( من علماء أولاد سيدي إبراهيم) المحدّث المغربي الشيخ الكتّاني
» العلامة الشيخ : محمد بن عبد الرحمن الديسي بن سيدي إبراهيم الغول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: خبار بــــــلادي :: منتدى المسيلة :: أولاد سيدي إبراهيم الغول-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#ثغرة
2#شبكة_سيرفورات
3#شعار
4#chapelhillshooting
5#جوراسيك
6#وسم_الأعضاء
7#ديناصورات
8#وسم_الكلمات
9#‎non_au_gaz_de_schiste